رأيي في المدونات

لم اكن مهتمة بالمدونات ابدا ، وكنت اعتبرها ، لا شيء او قل ان جاز التعبير لا اعتبرها أي شيء ، من حقي ما دام انني انسانه ان اكون رأيي حسب ما افكر فيه ، ومن حقي ان اتراجع عن رأيي أيضا .
الى ان أكتفت عالم المدونات ، وطبعا أكتشافي جاء متأخر قليلا ، ولكن ما مشكله، الامر يمكن ادراكه .
وما اجبرني على ان اكون مدونتي هذه هو دكتوري الفاضل الدكتور علاء صادق ، كان يرغب منكل طالب في الدفعه ان يكون موقع ومدونه ، ولأن موضوع الموقع شفته شويه يحتاج قصه في كل مرة ارغب في التنسيق ، وما كان يضبط معي ، وانا ليس لدي مهارات في التصميم ، لذا كان موضوع المدونه بالنسبة لي شيء جميل ، احببته بشده وارتبطت بمدونتي حتى انها صارت طفلي الخامس .
بل تطور الامر ان امر على المدونات ، وبصراحه وجدت مواهب كثيره موجودة في عالم المدونات ، أضفت بعضها كمدونات صديقه في مدونتي ، و البعض الاخر لا زلت استكشفه ، وشعرت بالغيره من جمال بعضها ، ودوما الجنس النسائي لديهن هذا الشعور الغيرة ، ولكنها غيرة محببه لانني رغب ان تكون مدونتي جميله ، ولا زلت في طور التعديل والاضافه عليها والحذف منها .
أشكر الاخوة والاخوات اللذين دعموني بالايميلات والمرور والتعليقات ، وحاولت ان ابسط موضوع التعليق ليتمكن الشخص الار ان يضع تعليقه بسهوله ، ومنكم السموحه على رأي أم اليازيه .
ودمتم بود
أقرأ المزيد

عيوب الاخرين

أنتقل رجل مع زوجته إلى منزل جديد وفي صبيحة اليوم الأول وبينما يتناولان وجبة الإفطار ، قالت الزوجة : مشيرة من خلف زجاج النافذة المطلة على الحديقة المشتركة ينهما وبين جيرانهما: انظر يا عزيزي! إن غسيل جارتنا ليس نظيفا! لابد أنها تشتري مسحوقا رخيصا!

ودأبت الزوجة على إلقاء نفس التعليق في كل مرة ترى جارتها تنشر الغسيل.

وبعد شهر اندهشت الزوجة عندما رأت الغسيل نظيفا على حبال جارتها فقالت :لزوجها: انظر! لقد تعلمت أخيرا كيف تغسل!

فأجاب الزوج: عزيزتي! لقد نهضت مبكرا هذا الصباح ونظفت زجاج النافذة التي تنظرين منها!
هلاّ أصلحنا عيوبنا قبل أن نصلح عيوب الآخرين!
كما وصلني في الايميل
أقرأ المزيد

ولادة الكلمة

دوما ما كنت ولا ازال افكر في ان الكتابة تشبه حالة المخاض التي تعاني منها الام ، والكلمة سواء كانت قصة او رواية او شعر او اي نوع من النثر ، ما هي الاطفل وليد كان في الأصل جنينا يتكون من خلال الممارسات الحياتية اليومية للكاتب ، حتى تأتي ساعة المخاض التي بعدها يظهر العمل الكتابي .
ومن يمارس الكتابة يعرف تماما ان الكتابة حتى تظهر بصورة يرضى عنها الكاتب فانه يمر بسلسله من المراحل ، يتعذب فيها ، ولكنه عذاب ادمان الكلمة ، وبعد ان يخرج العمل للنور ويجد صداه ، يسعد الكاتب ، كالأم تماما حين تحمل جنينها طفلا في يدها تسعد به ويسعد بها ، وفي موضوع ( إلحاح الكلمة ) مريم تلك التي وصفتها ، تعاني من مخاض دائم ، وانا تواتيني مثل هذه المخاضات ولكني اعترف بانني مبتدئة ، احب الكلمة البسيطه ، واستشعرها فما لامس روحي احببته ، وما لم يلامس روحي لا يتجاوز الحروف المكتوبة .
واعجبني وانا اتصفح احد المواقع ان اجد مقالا يشبه الكتابه كوحي السماء ، واشبهه انا كالمخاض ، وفي كلا الحالتين ، نتفق معا بانه مؤلما ولكنه الادمان الذي يقودنا الى تكراره ، وقد وضعت الرابط الذي اعجبني فيه المقال وتحياتي لكم .
حين تغدو الكتابة وحيا كوحي السماء للكاتب : رداد السلامي
http://www.swmsa.com/modules.php?name=News&file=article&sid=2295

أقرأ المزيد

الفيل و العُـميان

يحكى أن ثلاثةً من العُميان دخلوا في غرفة بها فيل..وطـُـلِـبَ منهم أن يكتشفوا ما هو الفيل ليبدأوا في وصفه ....بدأوا في تحسُّس الفيل وخرج كلٌّ منهم ليبدأ في الوصف:

قال الأول : الفيل هو أربعة عمدان على الأرض!

قال الثاني : الفيل يشبه الثعبان تماما!

و قال الثالث : الفيل يشبه المكنسة!

وحين وجدوا أنهم مختلفون بدأوا في الشجار ..وتمسّك كلٌّ منهم برأيه وراحوا يتجادلون ويتِّهم كلٌّ منهم الآخر بأنّه كاذب ومُدَّعٍ! بالتأكيد أنّك لاحظت أنَّ الأول أمسك بأرجل الفيل والثاني بخرطومه ، والثالث بذيله .. كلٌّ منهم كان يعتمد على برمجته وتجاربه السابقة ..

لكن .. هل التفتّ إلى تجارب الآخرين؟
من منهم على خطأ؟
في القصة السابقة .. هل كان أحدهم يكذب؟

بالتاكيد لا .. أليس كذلك؟
من الطريف أن الكثيرين منا لا يستوعبون فكرة أن للحقيقة أكثر من وجه .. فحين نختلف لا يعني هذا أن أحدنا على خطأ!! قد نكون جميعا على صواب لكن كل منا يرى مالا يراه الآخر! إن لم تكن معنا فأنت ضدنا! لأنهم لا يستوعبون فكرة أنَّ رأينا صحيحا لمجرد أنه رأينا! لا تعتمد على نظرتك وحدك للأمور فلا بد من أن تستفيد من آراء الناس لأن كل منهم يرى ما لا تراه .. فرأيهم قد يكون صحيحا أو قد يكون مفيداً لك

كما وردني في بريدي الالكتروني
أقرأ المزيد

رائحة العطر

حاسة الشم من الحواس المهمة في حياة الانسان ، ولا توجد حاسه غير مهمة ولكني اريد ان اتكلم عن حاسة الشم ، فلابد ان اكتب مثل ما علمتنا معلمة التعبير ما اعرف من كم سنه ان نبدأ بمقدمة ، عموما بالنسبة لي حاسة الشم بامكانها ان تدخلني من مزاج الى اخر ،وعندما اشم رائحة غير طيبه فان ذلك ينعكس مباشره على وجهي ومشاعري ، ويزيد عندي معدل الغضب ، والتململ ، والضيق وكل المشاعر السلبية ، واحب رائحة الياسمين ، التي لا تحبها أمي ، لا اعرف السبب ، ولكني في احد الاعياد شممت رائحه غريبه في امي وابي وسألتهم م نوع هذا العطر ، فقالوا لي هو دهن الورد ، كانت رائحته عليهما رائعه ، ولكني لم احب رائحة الورد عند استخدامي لها ، وكأن رائحة الجسم تنغمس مع رائحة العطر فتعطي مزيجا من العطر ، له رائحه خاصة في جسم كل شخص ، وقديما كنت ارى امي والسيدات عندما يجتمعن ، تأخذ الحامل منهن حبة ليمون جافة تشمها ، وأعتقد انها تستخدما في التخلص من الشعور بالغثيان ، انا لا أعرف مدى صحة المعلومة ولكن رائحة الليمون حلوة تعطي الشعور بالانتعاش ، والان عندما نذهب للاسواق نرى انواعا من الصابون ، بشتى الروائح ، حتى ان الفرد بعد ان يستحم يشعر وكأنه سكب عطرا على جسده وتختلف شدتها على جودة الصابون .
ولكن هل للاماكن راحة ، اعتقد ان للاماكن رائحه ، يرتبط في الذاكرة بشيء محبب او مقزز .
اذا كنت من الاشخاص الذين يمتازون بالخيال الوسع فبأمكانك ان تسترجع رائحه معينه وانت تقرأ هذه الكلمات ، فرائحة اليمون ورائحة الفراولة ، ورائحة الورد والياسمين وغيرها بامكانك ان تسترجعها وتشعرها وكأنك تشمها حقيقة الان .
ولكن اجمل رائحة هي رائحة امي ، لا ليست رائحة عطر محدد ، فأمي لديها فلسفة خاصه في التعامل مع العطور ، دوما تفتح قنينتين او ثلاثه فقط من عطورها وعند استخدام العطور من الممكن ان تمزج انواعا مختلفه فتكون لنفسها نكهة خاصه ، واختلف مع امي في التعامل مع العطور ففي حين تسعي هي ان تفتح عدد محمود جدا من عطورها ، ويظل الباقي مغلفا حتى يحين دورة ، فإن سياستي ان افتح اي زجاجة عطر واضعها امامي ، لذا لا أحتفظ بأي زجاجة عطر مغلفة ودوما نختلف انا وامي في هذه السياسه .
منذ فترة كانت ابنتي تشم رائحة ملابسي وتقول هذه رائحتك يا أمي فأقول لها : يعني ما حلوة
فتقول لي لا بس هي رائحتك
اعادتني بكلماتها الى رائحة امي ، التي لا تنتمي للعطور ، ولكنها اجمل من كل العطور ، أوليست هي رائحة أمي .

أقرأ المزيد

تشميت العاطس

من سنوات كان يدرسنا دكتورفي الجامعة ، الظاهر عليه من السنوات اللي قضاها في الغرب نسي ما يسمى ب تشميت العاطس، وكان كلما عطس قال : execuse me ،فنرد عليه : يرحمك الله ، فيقول لنا : شكرا ، فنضحك عليه ، الى ان تبرع احد الاخوة ان يعلمه ان يقول الحمدلله بعد كل عطسه .
حيث روى البخاري وغيره عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" إذا عطس أحدكم فليقل: الحمد لله، وليقل له أخوه أو صاحبه: يرحمك الله، ويقول: يهديكم الله ويصلح بالكم "

وسبحان الله الذي ما اغفل على لسان نبيه الكريم أدق تفاصيل حياتنا ، فحتى العطاس جعل لها اسلوب للتعامل معه ومن خلالها نكتسب الاجر بذكر الله تعالى .

(ويجب قول "الحمد لله" بعد العطاس لأن القلب يتوقف عن النبض ثم يستأنف عمله بعد العطاس ، والعطسة سرعتها 100 كلم في الساعة، فإذا عطست بقوة فإنه من الممكن أن تكسر ضلع من أضلاعك، وإذا حاولت إيقاف عطسة مفاجئة من الخروج، فهذا يؤدي إلى ارتداد الدم في الرقبة أو الرأس ومن ثم إلى الوفاة ...

أما إذا تركت عينيك مفتوحتين أثناء العطاس، فمن المحتمل أن تخرجا من محجريهما ...

وأثناء العطسة تتوقف جميع أجهزة الجسم التنفسي والهضمي والبولي، رغم أن زمن العطسة (ثانية أو أجزاء من الثانية) وبعدها تعمل إن أراد الله لها أن تعمل وكأنه لم يحصل شيء ...

والعطاس رد فعل طبيعي من الجسم عندما يكون هناك مواد دخلت للأنف قد تضر بصحة الإنسان فتأتي العطسة لتخرجها خارج الجسم بقوة طرد عالية لحماية الجسم ..لذلك كان حمد الله تعالى وهو شكر لله على هذه النجاة!!! فسبحان الله العظيـم ..يا ربنا لك الحمد على نعمك كما تحب وترضى وكما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.)

المعلومات من موقع : http://www.dr-alothaimeen.net/vb/showthread.php?p=5273#post5273

أقرأ المزيد

إلحاح الكلمة

في أحدى زياراتي لأحدى المدارس التقيت بشخصية ، لا أذكر أسمها ، فما انطبع في ذهني هو الحاح الكلمة لديها ، تعمل منسقه شئون مدرسيه ، انتقلت من المدرسه التي كنت أزورها الى مدرسة أخرى ، أتشوق ان الاقيها يوما ما ، فقد يأتي يوما بعيدا كان او قريبا ان التقيها صدفة ، ولكن المشكلة انني نسيت أسمها .
هذه الاخت ساسميها مريم ، هادئة وكأنها في عالم آخر ... طبعا بدأت حواري معها ليكون عندي شوية ذوق لانني اكتشفت انني مظطرة ان استخدم مكتبها وحاسوبها المتصل بشبكة المدرسة ، ثم أكتشفت من خلال الحديث معها ان لديها كتابات وانها عاشقة للكتابة تحت الحاجح الكلمة ، هكذا انطبع في ذهني هذا الوصف ، حيث انها تشعر بالرغبة في الكتابة ، خواطر ، ابيات تقترب من الشعر ، واي شيء يخص ما يجيش في داخلها من احاديث ، تعبر عنها بكلمات على الورق .
أخبرتني انها حين كانت تدرس ، كانت تتأتيها حالة الحاح الكلمة اثناء الامتحان ، فكانت تترك امتحانها وتكتب خواطرها ، لأن خواطرها لا تترك لها فرصة ان تركز فيما تريد ان تكتب كحلا للامتحان ، فتضطر ان تنهي امتحانها بسرعة وتبدأ في كتابة خواطرها او العكس لتتمكن من انهاء امتحانها .
بصراحة شعرت بالربكة التي تعيشها ، وصادفت في احدى زياراتي لمدرستها وجود حفله ضمن برامج اليوم المفتوح الذي تنظمه المدرسه في ذلك اليوم ، ولا حظتها وهي تجلس بعيده مع دفترها تكتب فيه ، وتكتب مشغولة عما يدور من حولها من صخب صاحب الحفلة المقامة ، وحين سألت عنها ماذا تفعل ، قيل لي الان هبط عليها الوحي ، وعند عودتي للبيت تفحصت المنتدى التربوي الخاص بمنطقة الباطنه شمال وجدت كتابات لها ، ووجدت خبر الحفله التي نظمته المدرسه مصاغ بأسلوب أدبي جميل .
تحياتي لها اينما كانت .

أقرأ المزيد

رئيسي في العمل

كثيرون بعد ان يقرأون ما سأكتبه ، سيظنون انني اتملق رئيسي في العمل ، وأنا لا احتاج ان أتملقه لأن العلاقة الأخوية التي تربط جميع من بقسمنا والتي جعلتنا أسرة واحدة أكبر من ان أحتاج ان أتملقه .
والكثيرون قد يظنون أننا نحن من نقوم بهذا ، إلا إنني أؤكد انه من خلال تعاملي معه ، أدرك انه ارفع مستوى من ان يستغل أحد منا .. إلا ان يحاول ان يرفعه ويرفع الفريق معه .
ومن يعرفه عن بعد سيظن انني اتحدث عن شخص اخر ، ولكني أؤكد انني اتحدث عن أبوخالد .. أخونا الصغير في سنوات عمره ، ولكنه كبير في مقامه .. وأكثر ما يعجبني فيه تلقائيته ، وسرعة ردود افعاله التي توضح مباشرة انه انسان صافي القلب ، لأن كل ما يعتمل في قلبه يظهر مباشره على سلوكاته وينعكس عليه .
حتى عندما يعلو صوته أحيانا علينا ، فاننا لا نزعل منه ، لأننا نعرف انه بعد شوية بيرجع يعتذر إذا غلط علينا ، لذا ما نأخذ عليه بل نركز في العمل ..
من صنع فريقنا .. أعترف بانه بعد فضل الله علينا ، كان هو من يقوم بأن يحافظ على وحدة الفريق ، ما حضر في محفل الا اشاد بنا ، وكأننا صنعنا القنبلة الذرية ، ويحترمنا بصورة تجعلنا نتفانى في العمل ، وأهم شيء انه ما يناديني الا ام أحمد ( أحب الاسماء الى قلبي ) لدرجة انني أكاد انسى اسمي في قسمنا ، وأعرف انني حين يرد أسمي ، أعرف اننا نعمل في ذلك اليوم تحت الضغط والتوتر .
وكثيرة هي الايام الصعبة التي مررنا بها معا ونحن في فيلا 4 نعده كمكاتب لنا ونرتبه ، ونكنسه احيانا أخرى ، وهو يركض امامنا بالكاميرا يصورنا بقصد تسجيل خطوات بناء مكان مناسب لنا.
( لا تفكروا اننا بنيناه بالطابوق والاسمنت ، بل اقصد اننا رتبناه ليكون مرتبا ومنظما ، أشادت به الدكتورة سناء في زيارتها الاولى لنا وكان يوم عيد ذلك اليوم )
طبعا كانت زيارة الدكتورة سناء البلوشيه يوم 12/ 12/ 2007 ، فرصة لا تعوض لأبو خالد ، ان يظهر نفسه كرئيس قسم ، ولو كان احد غيره لأستغلها في ان يظهر نفسه انه الكل في الكل ، لالالالالالالا، أبوخالد طبعا غير ، ما يعمل هذي الحركات أبدا ، لأنه أكبر مستوى من ذلك ...
أتعرفون ما حدث .. وزع علينا الادوار ، هذا يستقبل ، وذاك يشرح ، واخر يقدم كلمة ، ونأى بنفسه جانبا يراقب ليتأكد ان كل في موقعه ، وطبعا كان ل (تاء التأنيث ) مسمانا نحن الاناث في القسم نصيب الأسد لانه دوما يعاملنا كأخواته ، ولم يستقر له قرار حتى أطمأن ان كل شيء تمام ، واننا ظهرنا بالمستوى اللائق .
أبوخالد سعى سعيا حثيثا ان ينال جميع من في قسمنا التكريم اللائق ، ويوم التكريم ، من المفترض ان يكون هو اول المكرمين من قبل المدير العام ، ولكن أتعلمون أين كان أبوخالد ... كان يرتب الهدايا ويحمل الطاولة التي عليها الهدايا والشهادات ، بل وحجز هديته وشهادته بعيدا عن الهدايا وشهادات التقدير ، حتى لا ينادون أسمه ، لانه مشغول بالتنظيم والترتيب .
أبو خالد يظن ان هذه تفاصيل صغيرة غير ملاحظة ولكني عن نفسي الاحظها ، ولا أملك الا الدعاء له بظهر الغيب انه يجازيه الله خيرا في صحته وأولاده وأحبته .
من يرى أبو خالد يظن انه عصبي ، ومفاخر ، وأناني ، ولكن من يعرفه من قرب يعرف انه عصبي في الحق ، طيب متواضع ، يحب الخير لنفسه والاخرين ولا يرضى بالظلم ويمتاز بالحياء .
كثيرة هي المواقف التي جمعتنا بأبوخالد وكلها بالنسبه لي تصب في صالحة ، أنا لا أتحدث عن مديري في العمل ، إنما اتحدث عن أخي الصغير ........
هذه المواقف غيض من فيض ، وقد أعود فأكتب حول مواقف مضحكه مرت بنا ، ولكن روح الاخوة لا يفهمها الا من أمتلأ قلبه بالطيبة وصدق رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : " الارواح جنود مجنده ما تعارف منها أئتلف ،..........الخ "
وأ‘رف ان اخوتي وأخواتي في قسم التوجيه المهني يعرفون عن ماذا اتكلم ، فتحيتي لهم ، واحمد الله تعالى ان صار مكان عملي هو مقر عائلتي الثاني .
دعائي لهم دوما بان تكون حياتهم جميله وسعيده وكروحهم الطيبه .
أقرأ المزيد

من مثلي يعاني من الوقت ؟

وما اشكو من الوقت ؟

ولكني اعتقد ان المشكله تكمن في انا وليس في الوقت

كم من المرات عملت خطة ، وخطة محكمه وفي مرات مرنه مخلخله ، وفي مرات خطيطه ، ويكون اقبالي على تنفيذها قويا وحماسيا ، وبعد شوية تفتر الهمة .

من مثلي ايضا يعالج اكثر من موضوع في نفس الوقت ، بدعوى قلة الوقت ، ولكن بعدها تتلف اعصابي ، فلا اشعر بلذة في القيام باي منهم ، ولا في التمتع بنتائجه ، لانني اكون قد استنفذت كافة طاقتي ، حتى اللي احتاجها في المتعه بانجازاتي .

أقرأ المزيد

قبل ان تعتمد فكره جديده

كان هناك رجلان يمران عبر بوابة الجمارك في أحد المطارات, كان الرجل الأول يابانيا ويحمل حقيبتين كبيرتين,بينما كان الثاني بريطانيا وكان يساعد الياباني على المرور بحقائبه عبر بوابة الجمارك.

عندها رنت ساعة الياباني بنغمة غير معتادة,ضغط الرجل على زر صغير في ساعته,وبدأ في التحدث عبر هاتف صغير للغاية موجود في الساعة…أصيب البريطاني بالدهشة من هذه التكنولوجيا المتقدمة !

وعرض على الياباني 5000 دولار مقابل الساعة, ولكن الياباني رفض البيع.استمر البريطاني في مساعدة الياباني في المرور بحقائبه عبر الجمارك.

بعد عدة ثوان, بدأت ساعة الياباني ترن مرة اخرى…!

هذه المرة, فتح الرجل غطاء الساعة فظهرت شاشة ولوحة مفاتيح دقيقة, استخدمها الرجل لاستقبال بريده الالكتروني والرد عليه…!

نظر البريطاني للساعة في دهشة شديدة وعرض على الياباني 25000 دولار مقابلها, مرة اخرى قال الياباني إن الساعة ليست للبيع,

مرة اخرى استمر البريطاني في مساعدة الياباني في حمل حقائب الضخمة.

رنت الساعة مرة ثالثة, وفي هذه المرة استخدمها الياباني لاستقبال فاكس, هذه المرة كان البريطاني مصمما على شراء الساعة,

وزاد من الثمن الذي عرضه حتى وصل الى 300,000 دولار…!

عندها سأله الياباني, ان كانت النقود بحوزته بالفعل, فأخرج البريطاني دفتر شيكاته وحرر له شيكا بالمبلغ فورا…!

عندها استخدم الياباني الساعة لنقل صورة الشيك الى بنكه,وقام بتحويل المبلغ الى حسابه في سويسرا…!

ثم خلع ساعته واعطاها للبريطاني وسار مبتعدا.

انتظر صرخ البريطاني !

لقد نسيت حقائبك !

رد الياباني قائلا (انها ليست حقائبي ،وانما بطاريات الساعة !!)

كم مرة في مجال العمل رأيت او سمعت عن فكرة رائعة, ثم قمت باعتمادها فورا بدون ان تفهم طريقة عملها بالفعل؟ أو تعي ما يترتب عليها !! وماذا كانت النتائج ؟؟

( قصه اعجبتني وردت في بريدي الالكتروني )

أقرأ المزيد

كيف تمسح كل خصوصياتك من الجوال قبل بيعه

من الموضوعات اللي تهمني ، وكنت ابحث عنها ولا زلت غير متأكده ، هل بامكان الاشخاص استخراج الصور او الملفات التي كانت موجوده على جهاز الحاسوب او الهاتف الجوال
طبعا الخوف من ان يحتوى الجوال على صور خاصه يجعل الواحد منا يخاف يبيعه ، وممكن تتراكم عندنا اجهزه ما لها داعي لذا اعجبني ما
وصلني على الايميل ، وحبيت اشارككم به :
متأكد مسحت كل خصوصياتك قبل ما تبيع جوالك؟!!
وخاصةً محلات الجوال ،يقعدوا يفرمتوا في جولات الناس ويطلعون صورهم اللي يعتقدون انهم مسحوها .... وتبدا المشاكل وقلة الحياء
طريقة تخلي الجني الازرق ما يقدر يطلعها ... عشان تضمن جوالك انمسح كل شي منه ابدأ بكتابة الكود او اضغط في جوالك
من اليسار لليمين ( *#7370# )
ثم يطلب منك ادخال رمز القفل12345
واذا كان مغير حط الرمز الخاص فيك اللي انت حاطه
وراح ينطفي جوالك وفي نفس الوقت
يعاد تشغيل الجهاز تلقائياً
وبهذا راح يكون جهازك كأنه جديد توك مشتريه لا في ملفات ولا فيه برامج
أقرأ المزيد

طريقة ضرب الاعداد من 11 الى 19

اذا ماسألتك الآن : ما حاصل ضرب 2×3 ؟ فانك ستجيب بكل سلاسة : 6 !

وإذا ما سألتك في كم ثانية حللت هذه المسألة ؟؟ .. ستجيب في أقل من ثانية !!

حسنا .. هل تستطيع ( بنفس السرعة ) أن تحسب حاصل ضرب 12×13 ؟ ستتردد وربما استخدمت الآلة !!.. لا لا بدون آلة..!

هناك طريقة رياضية صاروخية تضمن لك دقة النتيجة المتناهية مع سرعة رهيبة الآداء , مختصرا بذلك الكثير من الوقت الهدف منها هو الحصول على نواتج ضرب الأعداد من 11 إلى 19 بنفس السرعة والكفائة التي نضرب بها الأعداد من 1 إلى 9

أكمل معنا بقية الموضوع حتى تشاهدها !

إليك الحل :

12 ×13

خذ الرقم(2) واضربه في(3) وضع أول ناتج : 6
نفس الرقم(2) اجمعه مع (3) وضع ثاني ناتح :5
ضع الواحد الأخير : 1
فتصبح النتيجة : 156

فلنجرب مثال آخر :

14×12 = ؟
4×2 = 8 وأيضا 4+2=6 . مع الواحد الأخير إذا ً الناتج هو : 168

كما ترى , نحن نأخذ الرقمين من خانة المئات , ونضربهم في بعضهم.. ونأخذ نفس الرقمين من خانة المئات.. ونقوم بجمعهم.. بعد ذلك نضع الواحد لأن مضروب أي رقمين في بعضهم يكون الناتج ثلاثة أرقام ورقمنا الثالث طبعا هو الواحد .

مثال للتثبيت :

11×13 = ؟
1×3 = 3 وأيضا 1+3=4 . مع الواحد الأخير فالناتج : 143

مثال أخير :

17× 12 = ؟
7×2= 4 وأيضا 7+2(+1)=0 , الواحد الأخير(+1) يكون الناتج : 204

كما رأيت , في حالة كان هناك ناتج ضرب أو جمع فوق العشرة فنتعامل معها كما نتعامل مع مسائل الجمع ..

مع الوقت والتعود .. ستصبح مسألة بديهية جدا وستضرب جميع الأرقام من 11إلى19 في أقل من ثلاث ثواني !!

هل رأيت سرعتها ؟؟
الآ
ن بعد أن تعلمتها بإمكانك تطبيقها كما تشاء ! فمن منا لم يتعامل مع الضرب في أي تطبيق من حياته.. الآن بدل من أن تضيع وقتك في التخمين أو الكتابة بالآلة أمكنك إيجاد معين مناسب لك ومختصر جدا لوقتك
!

هذه المعلومات وصلتني عبر بريدي الالكتروني واحببت مشاركتها مع اخوتي من محبي الرياضيات وعالم الارقام .

أقرأ المزيد

سمكة القرش

مما وصلني في ايميلي قصه طويلة بس احب ان اسردها بطريقتي :
تذكر القصه ان اليابانيون يحبون الاسماك وخاصة الطازجه منا ، ولكنهم لم يكونوا يحصلون على كميه كافيه في الشواطيء القريبة ، ولذا فانهم اضطروا ان يقوموا بصيدها من اماكن بعديه في البحر واحضارها لليابان عن طريق تجميدها ، ولكن اليابانيون خبراء في الاسماك لم يحبوا طعم السمك المجمد ، لانهم يحبون السمك الطري .
فقام الصياديون بعمل صهاريج يضعون فيها الاسماك وهي حية ، ولكن اليابانيون ما حبوا طعمها لانها في الصهارج تكون خامله ، فعمدوا لوضع سمكه قرش صغيره مع الاسماك ، تاكل شويه والباقي يظل في حالة نشطه - مساكين من الهرب بعيدا عن سمكة القرش -والله احسن رياضه .
فتخيل انك في حياتك تعيش في بركه ملل ، وتعب ، وكسل ، ولكن عندما يكون لديك سمك قرش فانه يعمل على تحفيزك ويظهر نشاطك .
ذكرتني هذه القصه بأخصائياتي ، وانا طبعا سمكة القرش في هذه الحالة ، عندما غادرتهم للدراسه ، قالوا لي اكثر شي افتقدناه انك كنتي تذكرينا بالمسجات والاتصالات لتقديم الاعمال ، لذا ماكنا نتأخر وبالتالي ما يتجمع علينا شغل ، اضحكني وهو يعبرون عن افتقادهم لي بصورة مضحكة لانني معناها ، طفرتهم بالمسجات والاتصالات خلال عام ونصف لانجاز الاعمال وهم يعبرون بانه لما يكون هناك من يذكرهم فانهم يهتمون اكثر بانجاز العمل اسرع ، طبعا ما كانوا يقولوا هذا الكلام في ذاك الوقت لما كنت اعذبهم .
نحن ايضا لدينا سمكه قرش في قسمنا ، يحفزنا على اتمام العمل ، وانجازه بسرعه ودقة ، واباعه يدفعنا لمحاولة ان نقدم له عمل جميل لأنه من الصعب ان يرضى بأي عمل ، ودوما هو في حالة إبداع
تحياتي لكم واتمنى يكون لكل واحد منكم سمكة قرش تحفزه على الابداع .

أقرأ المزيد

عاشقة الكتاب

منذ ايام قليله انتهيت من قراءة مجموعة كتب وحان موعد ارجاعها لمكتبة الجامعه ، فقلت لنفسي لا فائده من تأخيرها ، يفضل اني ارجعها، بس شكلي مضحك وانا رايحه طوال الطريق بين حزني على ارجاعها ورغبتي في الاحتفاظ بها ، فتخيلوا اني رجعت 4 كتب وجلست اقرأ في الخامس ، لانه ما صار لي وقت اكمل قراءته ، وبعدين قمت وجلست اصورة ، ما كان كتاب عادي بالنسبة لي وأغلب الكتب اللي احبها اصفها بهذا الوصف ، وانا من النوع اللي اقدس الكتب ، واعتبرهم اولادي ، في مره احدى الاخوات استعارت مني مجموعة كتب في الرياضيات ، ومن عدة سنوات كان الحصول على كتاب رياضيات صعب جدا ، والحمدلله توافر المكتبات والمعرض الدولي سنويا ريحنا شوية من موضوع الكتب لانها صارت اكثر وفرة .
المهم صاحبتي هذه اخترت لها مجموعة كتب واعطيتها قلت لها : سمعي الكتب هذه في غلاوة اولادي فحافظي عليها ، واضحكتني عندما رجعتهم ، قالت لي : كلمتك خوفتني حتى انني كنت متعجله ان انتهي منهم لأردهم لك ، لانني شعرت بحجم المسؤليه من كلمتك .
قلت لها : اول مره تشعر وحده بأهمية الكتب بالنسة لي .
احدى الاخوات استعارت كتاب طبخ من عندي ، وكتب الطبخ عندي نظيفه ، من قله التطبيق ، ولأني عندما أريد ان أطبق طبخه فانني عادة أنقلها في ورقة خارجيه عشان ما تتوسخ في المطبخ ، ولكن عندما رجعته ، حسيت بالغيظ منها ، لاني حصلت شخبطات اولادها الصغار ، واولادها ما اختاروا يجربوا خرامة الورق الا على اوراق ذاك الكتاب . من قلة الاوراق في بيتهم .
من اجمل المناظر التي لا يمكن ان انساها وهي مطبوعة في ذاكرتي شكل ابنتي فاطمه وهي تمسك بالكتاب وتتمتم بالكلمات - كلمات ليس لها معني - لأنها حينها ما كانت تعرف القراءة وهي في عامها الثالث ، ومنظر أحمد وهو يقلب احد الكتب في احدى زياراتي لمكتبه شرائية ، كان قمة في الروعه ، وهو يتناول الكتاب وكأنه شيء ثمين .
ومن كان يدرس في جامعة السلطان قابوس من سنوات في بداية عهدها كان يعرف ان دوار الكتاب الذي يقع على مدخل الجامعه جهة الخوض كان اساسا موجود في دوار الخوض اللي اصبح مكانه جسر ، وكنا عندما نمر انا وزوجي وفاطمه - وهي دون الخمس سنوات في ذلك الوقت - تقول فاطمه بصوتها الطفولي البرئ : بابا ليش حاطين كتاب ماما في الدوار .
وكنا نضحك عليها ، لانها تظن ان اي كتاب في العالم ، كان يخصني انا فقط .
الكتاب وما ادراك من الكتاب ، هل استطاع النت ان ياخذ اهميته ، لا اتوقع ، فكل منهم لذته ، والكتاب ذلك الرفيق ، الذي تجده في اي وقت ، لا يمكن بالنسبة لي ان اقارنه بأي شيء آخر .
كنت ورفيقة دربي في الدبلوم الاستاذه شيخه دوما نقول كيف نقلوا دوار الكتاب من الخوض لحد مدخل الجامعه ، بس وانا ابحث عن صورة دوار الكتاب لأضعه هنا ، وجدت انهم ما نقلوه وانما بنوه مرة اخرى ونقلوا بعض اجزاءة فقط . وهذه احدى فوائد النت التي قد اتي لذكرها يوما ما ، بس رائحة الاوراق ، وملمسها بين يدي لا يماثله شيء بالنسبة لي.
تحياتي لكم وخاصة لعاشقي الكتب مثلي .
أقرأ المزيد

إختبار ( MBTI ) لتحليل الشخصية

اختِبار [ MBTI ] لتحليل الشخصية. جدير بالاهتِمام ، وقبل عرض الاختِبار ؛ لكم نبذة بسيطة عنه :
ما هو اختِبار : MBTI ?
مؤشر أنماط مايرز- برغز Myers- Briggs Type Indicator او (MBTI )هو أحد أشهر اختبارات الشخصية في العالم مصمم ليساعد الشخص على تحديد تفضيلات و أولويات شخصيته . أول من طور هذا الاختبار هي كاثرين كوك بريغز و ابنتها ايزابيل بريغز مايرز خلال فترة الحرب العالمية الثانية اعتمادا على كتابات و نظريات كارل يونغ في عمله الأنماط النفسية .
منذ زمن بعيد، و الانسان يحاول أن يكتشف ذاته ، و أن يتعرف على تعقيدات هذه النفس البشرية ، مما جعله يقوم بمحاولات عديدة ، يحاول فيها دراسة هذه النفس وطبائعها ، و اختلافاتها.أخذ يبحث عن ( الاختلاف القائم بين الناس في الطباع ، وكيف يمكن التعرف على هذه الأنماط حتى نستطيع أن نستفيد من هذا الاختلاف في كيفية التعايش مع بعضنا البعض )فلماذا هناك من الناس من لا يستطيع الفرد أن يتعامل معهم بسهولة ، بينما هناك من الناس من يتعامل معهم و كأنه يعرفهم منذ زمن بعيد ؟أخذ الانسان يبحث في أعماق النفس البشرية ، ويدرس تلك الأنماط على مدار الزمان حتى ، القرن الحديثوقد تعددت الدراسات حول هذا الموضوع ، فظهرت أفكار مثل مقياس ( هيرمان ) لأنماط التفكير ، و ( البوصلة الشخصية ) للتعرف على أنماط الشخصية ، و اختبار ( بروفايل ) للتعرف على نمط الموظفين الجدد ، وغيرها من هذه الدراسات ...ومن آخر تلك الدراسات الحديثة ما يسمى بـ :مؤشر مايرز برقز لتحليل أنماط الشخصية واختصاره MBTI أي Myers-Briggs Type Indicatorوهو عبارة عن مؤشر بسيط ووسيلة سهلة للتعرف على أنماط النفس البشرية ، ويمكن من خلاله الاستفادة منه في التعرف على نمط شخصيتي الطبيعي ، حتى أستفيد من نقاط القوة لدي في تطوير ذاتي ، و التعرف على نقاط الضعف لدي حتى أتخلص منها.وبالتالي هو وسيلة جيدة أيضا للتعرف على أنماط الناس الشخصية ، حتى يستطيع الفرد من خلال التعرف على هذه الأنماط التعايش مع الآخرين وكسبهم إلى صفك. وتذكر الدراسات إلى أن من قام بهذه الدراسة هي امرأة تدعى ( إليزابث مايرز ) وهي التي قامت مع ابنتها بتطوير هذه الدراسة .
المصدر(1) : منتديات روعة المكان :http://www.roo3o.com/vb/ro3o7363.html
رابط الاختبار : http://www.abuharoon.com/?p=58
رابط التحليل : http://www.abuharoon.com/?p=700
المصدر ( 2) : مدونة ابوهارونhttp://www.abuharoon.com/?p=58
أقرأ المزيد

أرواح متآلفة

نلتقي ضمن محطات حياتنا بأفراد يكون لهم في القلب موقع ، اثرا وتأثيرا، لا يهم كم اعطونا من وقتهم ، او من محبتهم ، ولكن يكون هناك إلف بين قلوبنا وقلوبهم ، قد لا ندركه نحن الا بعد ان تباعد الايام بيننا وبينهم .
لا يفهم الكثيرون ايضا مثل هذه المشاعر ، وقد يكون الاشارة اليها يحمل في طياته تعدي على السلوك السوي او تعدي على الذوق والاخلاق حسب مفهومهم .
اليوم وانا افكر في هذا الموضوع وانا انتظر أولادي ليحضروا وجباتهم في احد المطاعم للوجبات السريعه مر على شخص ، أغلب الظن انه وافد ، فأشار علي بالسلام ، قد يكون ظنا منه انني كنت انظر اليه وانا افكر في هذا الموضوع ، فتبادر الى ذهني قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم :(( الأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف و ما تناكر منها اختلف )) ، فالارواح لا تحتاج الى لغه ولا تحتاج الى كلمات ، يكفي ان يكون لدى الانسان ذلك الشعور بالاخرين والقدرة على استيعابهم ، واعطائهم مساحه في حياتك لترى اشياء كثيره وثمينه وانك لست انت الاوحد في هذه الحياة .
ويحضرني موقف آلمني وانا في موسم الحج جالسه بالقرب من زوجي نقرأ القرآن قبالة الكعبة المشرفة ، ومر شاب يحمل في يده سبحات يوزعها مجانا ، قد يكون لنذر نذره او ماشابه ، واعتقد انه من الوافدين وحين استخدم كلمة وافد فأقصد شخص لا يتكلم العربية ، واعطاني وزوجي سبحتين ، وكانت بالقرب منا امرأة كبيرة في السن قد تقارب السبعين على كرسي متحرك ، فوضع لها السبحة ، فما كان منها الا اخذتها ورمتها بعيدا أمامه ، أخذها ولحظتها تلاقت عيني بعينه فرأيت فيها التساؤل : لماذا ؟ والاحراج من الموقف . فلم استطع ان ارد احتراما للمكان ولم استطع ان اعبر له الا من خلال نظرة خاطفه عن تعاطفي معه في هذا الموقف .
لأنه فعلا ، يوجد ناس لا يدركون المشاعر الحقيقة والانسانية ، وقد يعتبرون اي لطف بانه وسيله خداع ، واي كلمات رقيقه على انها كذب وتدليس واي خدمه على انها غباء او ينتظر الاخر بسببها مقابل منك .
لا يهم فالارواح ياجماعه ليست مقيده بجسد ، ولا تعرف الا من تشابهت معه في بعض صفاتها ، ولا انكر ان روحي تتنافر مع البعض بدون سبب احيانا ، ولكن بالمقابل لابد هنا من الاخذ في الاعتبار ان يكون الانسان عندها عادل ويحاول ان يكون بعيدا عن الظلم اثناء التعامل مع الارواح المختلفه معه .
تحياتي لكم .
أقرأ المزيد

متتالية

وصلني هذا الايميل من فترة ، ووصلني بالامس مرة اخرى ، فأحببت ان اشارككم به لمن يحب ان يمرن عضلات مخه وتستهوية المسائل الرياضية :

It is said that engineers take 3 minutes to resolve this, architects 3hours and doctors 6 hours..
If you guess which the 6th number is, you'll be able to open the excelfile.
Once you discover it, put your name, save it and send it on Which is the 6th number? 1, 2, 6, 42,1806
الملف يمكنك فتحه من خلال الناتج الصحيح الذي ستحصل عليه ، وتستطيع ان تعرف الاشخاص الذين استطاعوا حله ويمكنك اضافة اسمك :
حاول في احد الروابط التالية :
[url]http://uploading.com/files/RMUZ3BMW/Math Puzzle(3).xlsx.html[/url]
أقرأ المزيد

مرن عضلات مخك

كما ان العضلات تحتاج لتمارين لتمارس مهامها في الجسم بصورة جيده ، فان المخ ايضا يحتاج لبعض التمارين ولا شيء يماثل الارقام ، والالغاز الرياضيه في تنمية عضلات المخ ، كما ان محبي الكلمات المتقاطعه انما يقومون بتمربن عضلات امخاخهم بصورة جيده ، وسودوكو الذي وصفته سابقا أنه وسيلتي للاسترخاء والتركيز انما هو شكل من اشكال طرق تنمية عضلات المخ
من عدة ليال اتصل في الوالد ، وهو ممن يتفننون في حل المسائل الرساضيه والتعامل مع الحسابات والارقام ، وكانها هوايته ، فكل شيء منظم لديه ودقيق وبحساب ، اتصل في ليعطيني لغزا وصله عن طريق الهاتف : واحببت ان اشارككم به ، طبعا غيرت قليلا فيه ولكن حافظت على الاسلوب :
( ترغب شركة في تعيين مجموعة من الافراد للعمل بها بحي يكون راتب العامل منهم ريال واحد / يوم ، وراتب الموظف 10 ريال / يوم، وراتب رئيس القسم 50 ريال / يوم .
فاذا كان مجموع الرواتب التي ستدفعها الشركه تحسب 400 ريال / يوم ، بحيث تغطي عدد 100 من العمال ، فكم عدد كل من العمال ، والموظفين ورؤساء الاقسام ؟ )
انتظر اجابة لمن يحب ان يمرن عضلات مخه .
أقرأ المزيد

نحن اعداء ما نجهل

( اعرف نفسك ) شعار اطلقة سقراط في القرن الرابع عشر قبل الميلاد،وأستحق بسببه الموت ، لاننا دوما نحب ما نعرف واعتدنا عليه ونخاف ما نجهل ... وكأن معرفة الذات بما يحمله من افكار تحررية ستعمل على هدم الافكار البدائية البالية المنتشرة في ذلك الوقت
أتذكر في بداية عملي كمعلمة ان اختارني المشرف علي ان اطبق طريقة التعلم التعاوني .
وأعتقد ان احد اسباب اختياره لي انني جديده في مجال التدريس في ذلك الوقت ، حيث كان تغييري أسهل لانني كنت لا أزال اصيغ اسلوبي
وطريقتي في التدريس .
وقد تكون هناك اسبابا اخرى منها انه اختار مدرسه اعدادية ذات كثافة عالية لانه يريد ان يظهر مدى فائده التعلم التعاوني في تلافي مشاكل التدريس في المدارس ذات الكثافة الطلابيه
وبصراحه اختياره لي اخافني ، لانني جديدة عهد في المجال ولأنني كنت خائف ان اخذل مشرفي وغير قادرة ان ارفض بعد ان وجدت اصرارة ، وهذه احدى مساؤي تربيتنا القديمة حيث يصعب علينا فيما سبق ان نناقش او نعترض اوحتى ان نضيف ما نعتقده .
ولكن مشرفي عمد على تشجيعي وعلى اعدادي لهذا الموقف بزيارات مكثفة وبأن كتب لي سيناريو لحصه وشدد علي ان اعرضه كما هو بدون زيادة او نقصان .
وجاء اليوم الموعود للتطبيق امام مجموعة من المسؤولين الذين حضروا للحصه الصفية التي لم ننفذها في غرفة الصف لعدم كفاية مساحتها للطلاب والمسؤولين اللي حضروا والذين ميزت منهم رئيس القسم .
قدمت الحصة وانا اتصبب عرقا ولا أعرف كيف مرت ال 40 دقيقة ، والحمدلله ان الموضوع كان سهلا عن التحويلات الهندسيه في الصف الثامن ( التاني الاعدادي سابقا ) ، والمشرف اعد لي جميع الوسائل والانشطة المستخدمة ، لذا كان تركيزي على طريقة التقديم فقط .
بعد الحصة واجهت معه حلقة نقاش شرسه ، لم اكن مستعدة لها أبدا ، ومن قاد تلك الحملة كان يحمل افكارا سلبية عن مشرفي ، وجانب العلاقات مهم في هذا المجال ، فضاعت مجهوداته واستعداداتي ادراج الرياح .
وأتذكر كلمات مشرفي ( الاستاذ مصطفى رابي ) ، عندما قال لي بعدها : ان ما يرفض الان من قبل المسؤلين سينفذ غدا شئتم ام ابيتم ، لأن اللجنه القائمه على تحديث التعليم ، كانت في الاردن ومحطتها التالية السلطنة ، وسيتم تطبيق التعلم التعاوني بصورة شاملة .
لذا افتخر دوما انني كنت على يد الاستاذ مصطفى رابي اول من طبقت درس باستخدام التعلم التعاوني ، فله كل الشكر ان كانت تلك الحصه ، وتلك الرعاية منه مدخلا لي لأحاول ان اجدد ، واحاول ان لا أرفض التغيير ، وان اجرب ، وبعدها أحكم .
اتمنى ان يعرف استاذ مصطفى انني ممنونة له على اختياري ، وعلى ثقته الكبيرة ، وتحياتي له اينما كان .
أقرأ المزيد

استاذ خاص

من منكم ينشد الكمال ، قرأت منذ ايام مقالة في احدى المدونات حول السيد كمال الذي صاحب احدى شخصية صاحبة المدونة ، وكنت قبلها افكر في هذا الموضوع بصورة اخرى .
الاستاذ خاص هو اللي صاحبني حتى اني مليت منه ، ولم يمل مني ، وليس السيد كمال ، تم وصف السيد كمال بانه صاحب شخصيتها بسبب اصرارها على الكمال في كل شي ، وتكاد تتميز غيظا اذا ما فقدت ميزة الكمال في شيء ما .
اما انا فلازمني السيد خاص ، وكما يسميه جيل هذه الايام الاستايل ، لدي مزاج خاص في التعامل مع الاشخاص والاشياء ، وخاصة الاشياء ، فمن الممكن ان اتضايق جدا نتيجة تغييرشيء ما يخصني من مكانه ، وبسبب ان لدي اطفال ، وكما هو معروف من الاطفال ، بانهم ليس لديهم التزامات ، فانهم عادة ما يعتدون على خصوصيتي ، ويغيرون مواضع حاجاتي مما يسبب معارك بيني وبينهم ، تنتهي بغضبي ، واعتكافي في غرفتي .
الحمدلله ان زوجي ليس لديه استاذ خاص ، وإلا تخيلوا كيف يمكن ان يكون الوضع ، وانا اريد ان اضع شيء ما في مكان ، وهو يريده في مكان اخر .
وبصراحه اكتشفت ان السيد خاص وراثي في عائلتي ، ومن يوم ما اكتشفت ملازمته لي خلال الفترة الماضيه فقط ، وانا اقوم بعملية استعادة لمواقف سبق ان مررت بها ، لأعرف من اين جاء السيد خاص في حياتي .
واكتشفت الحقيقة : جدي رحمه الله ، كان يعاني من مكله في عينيه ، وكانت رؤيته ضعيفه جدا ، يكاد لا يميز الاشكال امامه ، الا انه كان منظم لدرجه انه عندما يضع ورقه في مكان ما ، يضعها بطريقة معينه ، ولو قام شخص ما بتحريكها فانه يعرف ان يدا عبثت بها .
ووالدي حفظه الله تعالى يمتاز بالدقة في حفظ الاشياء وترتيبها ، ودوما يضع لنفسه اسلوب خاص في حفظ اوراقه ، ودوما يتندر اولادي عليه عندما يسألونه كم عمر هذا القلم لديك ، وأكتشف اولادي ان اغلب اغراض الوالد تزيد في سنوات عمرها لديه عن اعمارهم نفسها .
واتذكر ولدي احمد وهو يقول له : لايوجد لديك شي اصغ مني سنا .
ودوما اعجب بوالدي كيف يستطيع ان يحتفظ بالشيء لديه جديدا ومرتبا ، وطبيعي ما دام لا توجد ايد تعبث بها .
وأتذكر انني عندما كنت صغيرة ، كنت احب ان افتح درج والدي وأطلع على ما فيه من علب جميله تحوي أقلام أنيقه ، وعلبة توحي انها من المقتنيات المصريه تحوي خواتم ، وساعات من سنوات وسنوات ، وأحيانا يكتشف والدي عبثي بحاجياته ، لانه لديه السيد خاص مفعل بصورة كبيرة .
من يتعامل معي يشعر انني منظمه جدا بالرغم من انني اعتقد انني غير ذلك لو قارنت نفسي بالمنظمين ، ولكنني لدي فعلا هذا الاستايل الخاص ( الاستاذ خاص ) وأعتقد انه يسبب اشكاليه في تلقائية علاقاتي مع صديقاتي .
أعرف ان السيد خاص هذا يسبب لي الازعاج احيانا ، ولكنه يسري في دمي ، والى ان اغير نوعية دمي فأتمنى من رفيقاتي وزميلاتي وزملائي ان يتفهموني .
تحياتي لهم .
أقرأ المزيد

كيفية تعطيل الهواتف النقاله المسروقه؟

لتفحص الرقم التسلسلي لهاتفك النقال عليك الضغط على الأزرار التالية :
# 0 6 # *
ستظهر الأرقام (15) للرقم التسلسلي الخاص بجهازك ، دونه في مفكرة أو ورقة وفي حالة سرقة جهازك يمكنك الإتصال على شركة الإتصالات وإعطائهم الرقم التسلسلي وبالتالي بإمكانهم تعطيل جهازك حتى لو تم إستعمال بطاقة أخرى ..وفي حالة عدم إسترجاع جهازك ...على الأقل تضمن عدم مقدرة السارق على إستخدامه أو بيعه أيضا .
( مما وردني في بريدي الالكتروني )
أقرأ المزيد

طاقة البطارية المخفية لهواتف نوكيا

بطارية هاتفك منخفضة جدا وأنت تتوقع إتصالا مهما وليس لديك جهاز التعبئة أو الشحن ...أجهزة الهاتف من نوكيا تأتي مع بطارية إحتياطية ....لتفعيلها عليك الضغط على *3370#
سيعاد تشغيل الجهاز النقال بالبطارية الإحتياطية بحيث تظهر لديك طاقة شحن بنسبة 50% .....وسيعاد شحن البطارية الإحتياطية عندما تعيد شحن جهازك بإستخدام جهاز التعبئة/ الشحن .
( مما وردني في بريدي الالكتروني )
أقرأ المزيد

ما تفعل اذا نسيت مفاتيح سيارتك داخلها ؟

هل حدث أن أغلقت على مفاتيح السيارة داخلها ؟ هل لديك جهاز ريموت لفتح السيارة ؟
هذا قد يأتي في متناول الشخص يوما ما. سبب وجيه لامتلاك الهاتف الخليوي ،إذا أغلقت على مفاتيح سيارتك داخلها وكان لديك مفتاح إحتياطي في البيت ،إتصل على شخص ما في المنزل على هاتفه النقال .
أمسك بهاتفك النقال على بعد قدم من باب السيارة وأطلب من الشخص الثاني أن يوجه الريموت الإحتياطي إلى هاتفه ويضغط زر فتح الباب ..ستفتح الأبواب !!!وفر على شخص ما القيادة لإيصال المفاتيح إليك ..ربما تكون على بعد مئات الأميال لكن بإمكانك الوصول إلى الشخص الآخر الذي يحمل المفتاح الإحتياطي لفتح السيارة بسهولة دون تكبد عناء المسافة.
( مما ورد في بريدي الالكتروني )
أقرأ المزيد

طوارئ النقال

في حالات الطوارئ في جميع انحاء العالم رقم الطواريء للجوال هو 112 اذا وجدت نفسك خارج منطقة التغطيه لشبكة الجوال الخاص بك وهناك حالة طارئة اتصل على 112 وسوف يبحث عن أي شبكة متوفرة لإجراء الإتصال المطلوب
ومما يثير الاهتمام أن هذا الرقم 112 يمكن إستخدامه حتى لو كانت لوحة المفاتيح مغلقة
( من بريدي الالكتروني )
أقرأ المزيد

ايسر طريقة لحفظ القرآن ومراجعته

كنت ابحث عن طريق لحفظ القرآن الكريم ، وأعجب ممن استطاع ان يحفظ القرآن الكريم واغبطه على ذلك ، واتمنى ان ينالني شرف الحفظ ولو جزء بسيط منه ، واليوم سعدت وانا اطوف بالمدونات علني اجد ما ابحث عنه ، وانا لا اعرف عماذاابحث سوى ان ارى ماالذي يدور في اذهان الناس حولي في مدوناتهم ، واتطيع ان اقرأ الافراد حولي ، فوجئت بمدونه تشرح فيها صاحبتها طريقة حفظ القرآن .
فأحببت ان اشارككم في تصفح هذا الجزء من مدونتها ( نقاء )
ولها الاجر بعدد حروف القران ، وعدد من سيقرأ المقال ، وعدد من سيحفظ ، ان شاء الله ، ولا تنونا من دعائكم الصالح .
الموقع : http://www.naja2.com/?p=450#more-450
أقرأ المزيد

تذوق الرياضيات

أننا جميعاً نتذوق الطعام والشراب وكافة الأحاسيس الجسدية اللذيذة والجميلة, وكذلك جميعنا يتذوق الموسيقى والكثير من الفنون الأخرى وأغلبنا يتذوق الأدب .ولكن القليل منا من يتذوق الأحاسيس و اللّذات الفكرية والفلسفية والروحية,.والقليل القليل من يتذوق الّلذات الفكرية الرياضية, وهذا راجع إلى التعامل مع الرياضيات على أنها أفكار مجردة ضعيفة الاتصال مع الواقع العيني الحسي الملموس المعاش .لقد أهمل السعي إلى ربط الرياضيات بالواقع بشكل واضح وجلي وأهمل تحميلها الأحاسيس الجمالية والأحاسيس اللذيذة, وكان إذا تم ذلك وصفت الرياضيات بالتناسق والتناظر اللذين هما أسس الجمال, ولكن ظل الإحساس بهذا التناظر والتناسق ضعيفاً وصعب التذوق وغير واضح للأغلبية.إن الذين استطاعوا تذوق الّلذات الفكرية الرياضية وخبروا وعرفوا هذه اللّذات غالبيتهم لم يسعوا إلى تعليم أو تعريف غيرهم بهذه الّلذات الفكرية , فقد كان هذا صعباً في أغلب الأحيان لأنه يتطلب قدرات ورغبات غير متوفرة لدى غالبيتهم لكي يستطيعوا تعليم تذوق الرياضيات, وهذه القدرات هي:التمكٌن من التفكير الرياضي وتذوقه والقدرة على إيجاد الروابط التي تسمح بربط التفكير الرياضي المجرد بالواقع والأحاسيس, أي القدرة على نقل و شرح الأفكار الرياضية وجعلها قابلة للإحساس والتذوق.فالسعادة أو اللذة التي يشعر بها من يبرهن على نظرية هندسية باكتشافه التناظر والدقة المطلقة عندما يجد أن الحل مبني على ترابط واقع فكري مطلق الدقة والصحة ولا يمكن أن يكون إلا كذلك وأي حل آخر غير صحيح بشكل واضح وحتمي, فهذه الدهشة والتعجب- وهي لذة من نوع خاص- التي يشعر بها هي نتيجة هذه الرابطات والدقة والحتمية التي اكتشفها, ويمكن أن نشبه هذا بما يشعر به أغلبنا عند سماعه نكتة جميلة- مع ملاحظة أن تذوق النكتة يحتاج إلى قدرات عقلية متطورة- , فالتعجب و المفاجأة والإدهاش بالإضافة للدقة وحتمية الصحة أو حتمية الخطأ هو ما يميز الأحاسيس الناتجة عن التفكير الرياضي .عندما كان عشاق الرياضيات و متذوقوها يتنافسون ويتراهنون على الوصول إلى حل "المعادلة من الدرجة الثالثة "المستعصي , ويبذل كل منهم مئات وآلاف الساعات في التفكير للوصول إلى الحل ويجد دوما الطرق مسدودة, ثم يتوصل أحدهم إلى الحل , فهذا الذي توصل إلى الحل شعر وأحس حتماً بشعور هائل بنشوة الفوز وبالتالي السعادة والرضا , إنه تذوق التفكير الرياضي في أعلى مستوياته وهو الوصول إلى الحل الصعب - و من الحلول الصعبة التي تم الوصول إلى حلها حساب محيط الدائرة ومساحة الدائرة والكثير غيرها , لقد طلب الرياضي" فيرما" أن يضع على قبره أنه أوجد الرقم 34 بعد الفاصلة لحساب (البي), لقد كان يعتبر ما أنجزه عملاً خارقاً يعتز به ويستحق إعلانه بفخر لأنه بذلك استطاع الوصول إلى دقة عالية جداً لحساب (البي) التي يحسب محيط أو مساحة الدائرة وحجم الكرة بناء عليها.لقد كان الفيثاغورثيون من متذوقي الرياضيات وقد قدسوا الرياضيات لأنهم عرفوها و تذوقوها.فتذوق الأفكار الفلسفية والروحية والعلمية والرياضية هو من ألذ وأقوى وأمتع الأحاسيس .
المصدر:
( بقلم: نبيل حاجي نائف) من موقعه :
أقرأ المزيد

لغزالدجاجه والزجاجة

هذه القصة رواها أحدالمعلمين الأفاضل (( وهو معلم للغة العربية)) ويقول :
في إحدى السنوات كنت ألقي الدرس على الطلاب أمام اثنين من التوجيه لدى الوزارة ،،الذين حضروا لتقييمي ،، وكان هذا الدرس قبيل الاختبارات النهائية بأسابيع قليلة ،،وأثناء إلقاء الدرس قاطعه أحدالطلاب قائلاً : يا أستاذ اللغة العربية صعبة جداً ،،وماكاد هذاالطالب أن يتم حديثه حتى تكلم كل الطلاب بنفس الكلام وأصبحوا كأنهم حزب معارضة ،،فهذا يتكلم هناك وهذا يصرخ وهذا يحاول اضاعة الوقت وهكذا ....سكت المعلم قليلاً ثم قال :حسناً لا درس اليوم ،، وسأستبدل الدرس بلعبة ،،فرح الطلبة ،، وتجهم الموجهان ،،رسم هذا المعلم على اللوح (( السبورة)) زجاجة ذات عنق ضيق ،، ورسم بداخلها دجاجة ،، ثم قال :من يستطيع أن يخرج هذه الدجاجة من الزجاجة؟؟!!!بشرط أن لايكسر الزجاجة ولايقتل الدجاجة !!!!!!فبدأت محاولات الطلبة التي بائت بالفشل جميعها ،،وكذلك الموجهان فقد انسجما مع اللغزوحاولا حله ولكن باءت كل المحاولات بالفشل ،،فصرخ أحد الطلبةمن آخر الفصل يائساً :يا أستاذ لا تخرج هذه الدجاجة الا بكسر الزجاجة اوقتل الدجاجة ،،فقال المعلم : لا تستطيع خرق الشروط،،فقال الطالب متهكماً :إذا يا أستاذ قل لمن وضعها بداخل تلك الزجاجة أن يخرجها كما أدخلها ،،،ضحك الطلبة ،، ولكن لم تدم ضحكتهم طويلاً ،،فقد قطعها صوت المعلم وهو يقول:صحيح،، صحيح،، هذه هي الإجابة،،من وضع الدجاجة في الزجاجة هو وحده من يستطيع إخراجها ،،كذلك انتم ،، وضعتم مفهوماً في عقولكم أن اللغة العربية صعبة ،،فمهما شرحت لكم وحاولت تبسيطها فلن أفلح ،،إلا إذا أخرجتم هذا المفهوم بأنفسكم دون مساعدة ،،كما وضعتموه بأنفسكم دون مساعدة ،،يقول المعلم ،،انتهت الحصة ،،وقد أعجب بي الموجهان كثيراً ،،وتفاجأت بتقدم ملحوظ للطلبة في الحصص التي بعدها ،،بل وتقبلوها قبولاً سهلاً يسيراً،،هذه هي قصة ذلك المعلم،،لذلك لاشيء في هذه الدنيا صعب ،، إذاتوكلت على الله أولاً ،،وبنيت مفهوماً في عقلك أنه لاصعب إلا ما جعلته صعباً بإرادتك ،، وبإرادتك أيضاً أن تجعله سهلاً ،، فتنجزه دونما أي عوائق أو مشاكل ،،،لذلك........كلنا نستطيع أن نخرج الدجاجة من الزجاجة ،، بعد التوكل على الله أولاً وأخيراً .
المصدر:
أقرأ المزيد

تقييم ذاتي

دخل فتى صغير إلى محل تسوق و جذب صندوق إلى أسفل كابينة الهاتف وقف الفتى فوق الصندوق ليصل إلى أزرار الهاتف و بدأ باتصال هاتفي انتبه صاحب المحل للموقف و بدأ بالاستماع إلى المحادثة التي يجريها الفتىقال الفتى: “سيدتي : أيمكنني العمل لديك في تهذيب عشب حديقتك” ؟أجابت السيدة: ” لدي من يقوم بهذا العمل قال الفتى : ” سأقوم بالعمل بنصف الأجرة التي يأخذها هذا الشخص” أجابت السيدة بأنها راضية بعمل ذلك الشخص و لا تريد استبدالهأصبح الفتى أكثر إلحاحا و قال: “سأنظف أيضا ممر المشاة و الرصيف أمام منزلك، و ستكون حديقتك أجمل حديقة في مدينة بالم بيتش فلوريدا”و مرة أخرى أجابته السيدة بالنفيتبسم الفتى و أقفل الهاتف تقدم صاحب المحل- الذي كان يستمع إلى المحادثة – إلى الفتى و قال له: لقد أعجبتني همتك العاليةوأحترم هذه المعنويات الإيجابية فيك و أعرض عليك فرصة للعمل لدي في المحلأجاب الفتى الصغير : “لا ، وشكرا لعرضك غير أني فقط كنت أتأكد من أدائي للعمل الذي أقوم به حاليا. إنني أعمل لهذه السيدة التي كنت أتحدث إليها.”
المصدر:
أقرأ المزيد

قهوة على العلاقة


في مدينة البندقية وفي ناحية من نواحيها النائية، كنا نحتسي قهوتنا في أحد المقاهي فيها.فجلس إلى جانبنا شخص وصاح على النادل "الخادم" إثنان قهوة من فضلك واحد منهما على العلاقة، فأحضر النادل له فنجان قهوة وشربه صاحبنا، لكنه دفع ثمن فنجانين، وعندما خرج الرجل قام النادل بتثبيت ورقة على الحائط مكتوب فيها: فنجان قهوة واحد.
وبعده دخل شخصان وطلبا ثلاثة فناجين قهوة واحد منهم على العلاقة، فأحضر النادل لهما فنجانين فشرباهما، ودفعا ثمن ثلاثة فناجين وخرجا، فما كان من النادل إلا أن قام بتثبيت ورقة على الحائط مكتوب فيها فنجان قهوة واحد.وعلى ما يبدو أن الأمر قد دام طوال النهار.
وفي أحد المرات دخلنا لاحتساء فنجان قهوة، فدخل شخص يبدو عليه الفقر، فقال للنادل: فنجان قهوة من العلاقة!أحضر له النادل فنجان قهوة، فشربه وخرج من غير أن يدفع ثمنها!ذهب النادل إلى الحائط وأنزل منه واحدة من الأوراق المعلقة، ورماها في سلة المهملات.طبعاً هذه الحادثة أمام أعيننا جعلتها تبتل بالدموع لهذا التصرف المؤثر من سكان هذه المدينة والتي تعكس واحدة من أرقى أنواع التعاون الإنساني.ولكن يجب علينا أن لا نحصر هذا المثال الجميل بفنجان قهوة وحسب، ولو أنه يعكس لنا أهمية القهوة عند الناس هؤلاء هناك.فما أجمل أن نجد من يفكر بأنه هناك أناس يحبون شرب القهوة ولا يملكون ثمنها.ونرى النادل يقوم بدور الوسيط بينهما بسعادة بالغة وبوجه طلق باسم.ونرى المحتاج يدخل المقهى وبدون أن يسأل هل لي بفنجان قهوة بالمجان، فينظر إلى الحائط ويطلب فنجانه ومن دون أن يعرف من تبرع به، فيحتسيه بكل سرور، حتى إن هذا الحائط في المقهى يمثل زاوية لها مكان خاص في قلوب سكان المدينة هذه.
ترجمها عن التركية أحد الأخوةفي 17/01/2008
أقرأ المزيد

ذكرى وارشاد

لا انسى يوم حضرت الدكتورة سعاد محمد علي في اول يوم لها معنا ، وكنت متأخرة على المحاضرة على غير عادتي ، لأنني اقدس واحترم المواعيد الا ان زحام الطريق للجامعه جعل الطريق الذي يمكن ان نعبره في دقائق ، ان نعبرة في اكثر من نصف ساعة .
وابدت الدكتوره تعاطفا معنا في اول يوم ، بل وعمدت على تغيير موعد المحاضرة حتى لا نضطر ان نصادف موقف ان نتأخر عن محاضرتها خاصه عندما تبدأ السبت اول ايام الاسبوع ، الساعة الثامنة صباحا .
واعطتنا الدكتورة نشاط ، حقيقة كان هذا النشاط مما اربكني وجعلني ادور حول نفسي ، وقد يكون للانشطه التي اعطتنا اياها الدكتورة خلال الفصل الدراسي السبب ان انشيء هذه المدونه ، بالاضافه الى اسباب اخرى .
وكان النشاط لمن يحب ان يعرفه هو ان نكتب 12 صفه نتصف بها في ورقه مقسمه على شكل مروحة ، ثم بعد ان نكتب هذه الصفات - سواء كانت سلبية او ايجابية - ان نعمد على ترتيبها حسب اهميتها بالنسبة لنا .
ثم كان السؤال الذي اضاء نورا داخلي ، اخافني وهو ان نكتب عن كل صفه ، ما اهمية هذه الصفه بالنسبه لي ، وماذا يحدث لو لم تكن هذه الصفه من صفاتي .
ظللت عالقة مع هذا النشاط فترة طويلة ، وقد يكون هذا النشاط وانت تقرأة ، لا اهمية له ، وبسيط للغاية ، ولكن عندما تبدأ في تطبيقه ستدرك ما اقصده .
هذا النشاط ، كان بمثابة اضاءة قوية ، وهزه اثارت في نفسي تساؤلات ، لا زلت احاول ان اجيب عليها ، ولعلني لم افق منها الا على نشاط اخر اغرقني ايضا في تساؤلات لانهائية ، كمن تلقى ضربة اخرى .
وكان النشاط الاخر كما يلي : ان تعمل على رسم دائره تقسمها الى قطاعات ثلاث ، الماضي والحاضر والمستقبل ، وان تحدد كم ساعه في اليوم تقضيها في الماضي ، وكم ساعة تقضيها في الحاضر ، وكم ساعة تقضيها في المستقبل .
اتعرفون انني وجدت انني لا اعيش الحاضر ، اذن اين انا ، في المستقبل وفق خطط في علم الغيب ام في الماضي الذي مضى ولا سيطرة لي عليه .
عزيزتي الدكتورة سعاد محمد، اشكرك انني احاول من خلال ما تعلمته منك ان اتعرف على نفسي واضيف لها ، واحاول جاهده ان ارتب اولوياتي واعيش الحاضر .
اشكرك اننا حظينا بأستاذه قوية في مادتها ، مجده ، ومصره وعنيده في عطائها ، وكنتي من الشخصيات المؤثره ، فأعذرينا ان لم نكن بمستوى ابداعك ، وانا احمد الله انني تعايشت مع مادتك ، وكنت كأني احضر جلسات ارشادية جمعية ، وانك اثرت داخلي الكثير والكثير من التساؤلات .
واشكرك على جلسة الاسترخاء التي اعطيتينا لها ، واتمنى ان اقدر ان افيد بها الاخرين .
دمتي للوطن عطاء دائما .
أقرأ المزيد

المزارع والحصان

وقع حصان احد المزارعين في بئرعميقة ولكن جافة ، فبدأ الحصان بالصهيل واستمر هكذا عدة ساعات، وكان المزارع صاحب الحصان يفكر كيف يمكن ان يتدارك الامر ويستعيد الحصان، لم يستغرق الامر منه كثيرا حتى اقنع نفسه ان الحصان اصبح مسنا ويمكن ان يستغني عنه، وان تكلفة اخراجه قد تكلفه مبلغا من المال يوازي حصوله على حصان جديد .
هذا إلى جانب أن البئر جافة منذ زمن طويل وتحتاج إلى ردمها بأي شكل.
وهكذا نادى المزارع جيرانه وطلب منهم مساعدته في ردم البئركي يحل مشكلتين في آن واحد، التخلص من البئر الجاف ودفن الحصان
وبدأ الجميع بالمعاول والجواريف في جمع الأتربة والنفايات وإلقائها في البئرفي بادئ الأمر، أدرك الحصان حقيقة ما يجري حيث أخذ في الصهيل بصوت عال يملؤه الألم وطلب النجدة ،وبعد قليل من الوقت اندهش الجميع لانقطاع صوت الحصان فجأة وبعد عدد قليل من الجواريف، نظر المزارع إلى داخل البئر وقد صعق لمارآه فقد وجد الحصان مشغولاً بهز ظهره فكلما سقطت عليه الأتربة يرميها بدوره على الأرض ويرتفع هو بمقدار خطوة واحدة لأعلى وهكذا استمر الحال الكل يلقي الأوساخ إلى داخل البئر فتقع على ظهر الحصان فيهز ظهره فتسقط على الأرض حيث يرتفع خطوة بخطوة إلى أعلى وبعد الفترة اللازمة لملء البئر ، اقترب الحصان للاعلى و قفز قفزة بسيطة وصل بها إلى خارج البئربسلام
كذلك الحياة تلقي بأوجاعها وأثقالها عليك كلما حاولت أن تنسى همومك فهي لن تنساك وسوف تواصل إلقاء نفسها ،وكل مشكلة تواجهك في الحياة هي حفنة تراب يجب أن تنفضهاعن ظهرك حتى تتغلب عليها وترتفع بذلك خطوة للأعلى انفض جانبا وخذ خطوة فوقهلتجد نفسك يوما على القمة ،لا تتوقف ولا تستسلم أبدا مهما شعرت أن الآخرين يريدون دفنك حيا ،اجعل قلبك خالياً من الهموم واجعل عقلك خالياً من القلق وعش حياتك ببساطة،أكثر من العطاء وتوقع المصاعب وتوقع أن تأخذ القليل وتوكل على الله واطمئن لعدالته .
(مما وردني على بريدي الالكتروني )
أقرأ المزيد

أهمية التوجيه المهني قبل الالتحاق بالمؤسسات التعليمية

تعتبر عملية ومرحلة اختيار الطلبة للتخصص العلمي او المسار التعليمي من اهم المراحل التي يهتم بها الطلبة، الا ان هذه المرحلة وانا لا اقصد المرحلة الزمنية بقدر اهتمامي بالعملية نفسها اي اختيار التخصص والمسار وحتى اختيار نوعية الكلية او الجامعة التي ينوى الشخص الالتحاق بها.
الا انه ما زال حتى اليوم هنالك تدخل من قبل الاهل في هذه العملية، فان هذه المرحلة تخضع لعدة عوامل اهمها رغبة الاباء بتحدد مستقبل الابناء. اضف الى ذلك العوامل التي تتعلق بالقواعد والتنظيمات التي تفرضها المؤسسات التعليمية من شروط قبول في حالات عديدة تكون بمثابة العامل لتعجيز الطلبة، ومن هذه القواعد، امتحانات البسخومتري، تحديد عدد الطلبة لمسار معين، اضافة الى تحديد الجيل ل21 سنة.
ولا شك ان لعامل اختيار ورغبة الاهل بتحديد مسار التعليم للطلبة يكون بمثابة عائق لضمان نجاح الطلبة او التفوق بالمجال التعليمي الذي اختاره الاهل لللابناء دون الاخذ بعين الاعتبار ميول الابناء ورغباتهم والاهم من كل ذلك قدراتهم.
فاننا متفقين ان لكل انسان القدرة العقلية الخاصة به وان الفروق بين الاشخاص في هذه القدرة تميز كل شخص وشخص من خلال التحصيلات العلمية التي يحصل عليها اثناء تعليمه.
ان حرية اختيار الابناء المسار التعليمي الذي يرغبه ويشعر بميل قوي اتجاه يكون بمثابة الخطوة الاولى للتفوق وليس مجرد النجاح فقط. الا انني لا اطالب بمبدأ حرية الاختيار، وان نترك الطلبة دون اي توجيه واعداد ومرافقة، ان عملية التوجيه التربوي او المهني اصبحت في هذا الوقت الحاضر امر ضروري ولا بد منه، وهو يتضمن المساعدة الفردية التي يقدمها الموجه للطلبة الذي يحتاج لمساعدته، فمن خلال هذا التوجيه نكون قد اعددنا انسان ناجحا قادرا على ان يحقق ذاته في الميادين الدراسية والمهنيه وغيرها من المجالات الحياتية، وان يتفوق بالدراسةفيها بدرجة تحقق له الشعور بالرضا والسعادة والاكتفاء الذاتي.
ومن هنا نرى ان للموجه المهني دور كبير بمساعدة الاباء والابناء على تخطي هذه المرحلة بسهولة ونجاح وذلك من خلال اتباع بعض هذه الامور:
1) مساعدة الطالب على تقيم نفسه ومعرفة قدراته، ومحاولة ايجاد المسار المناسب للقدرات والتوجه الشخصي لكل فرد وفرد.
2) التعرف على الامكانيات التربوية المتاحة في المؤسسات التعليمية.
3) التعرف على اسماء المعاهد والكليات والجامعات التي يمكنها مساعدته بايجاد المسار التعليمي الملائم.
واخيرا مهم جدا ان اشير لاهمية اعطاء الطلبة حرية الاختيار للمسار والكلية التي يرغب الالتحاق بها مع توجيه تربوي مهني، نضمن بذلك ارضاء جميع الاطراف واهم من كل ذلك نضمن نجاح وتفوق الطلبة.
* ريم أبو لبن
مديرة دائرة المراكز التعليمية
شركة المراكز الجماهيرية
المصدر : الدخول : بتأريخ 2/6/2009
أقرأ المزيد

تحية من القلب لزوار المدونة

تحيه لكل من وصل الى مدونتي
وتحية اكبر لمن قضى الجزء من وقته وهو يتصفحها
وتحية كبرى لمن شارك بتعليقات تفيدني وتمدني الحماس لأمضي قدما ، والا فان اي عمل لا يتلقى الدعم ولو بالكلمة البسيطه فانه لا يرقى بل يموت ويبلى .
اشكر من تفاعل وارسل لي ايميل خاص ، ليعطيني انطباعه ، وكنت أأمل ان تكون تعليقاته على المدونه مباشرة .
ولكني اشكركم احبتي لأن اي تعليق ، واي ملاحظة لها موضع احترام وترحيب في نفسي واشكر من ساعدني من البداية على انشاء هذه المدونه .
تحياتي لكم .