لا تحكم

لا يزال صوت الدكتورة سعاد في اذني يرن ، لا تحكم ، لا تنتقد ، لا...لا.....
اذا اردت ان تكون مرشدا ناجحا لا تقوم بهذه الافعال .
ما اكتسبته من الدكتورة سعاد يفوق ما درسته في الدبلوم على المستوى الشخصي ، وكنت اود ان اقول للاخرين ، لا تحكم ولا تنتقد ولا تتهكم ولا تسخر ولا تعطي احكاما مسبقه ولا تفسر ولا تحلل ولالالالالالالالالاوانت تتعامل مع الاشخاص ، لا يحتاج لهذه التعليمات امور المرشد فقط ، وانما يحتاج اليها المعلم ، والمربي والانسان عندما يتعامل مع الانسان .
انقلبت حياتي بعد هذه الدراسه ، صرت اكثر وعيا لنفسي ، واكثر ادراكا للاشياء حولي ، واكثر ابتعادا عن العبث بوقتي في اضاعته في مشاعر سلبية لا طائل منها .
ولا ازال في رحلة البحث عن ذاتي ، ولن تنتهي .
الاهم ان انشغالي بالاشياء الجميله حولي احاطتني بهالة تقيني من ان ابعثر ذاتي في امور لا طائل منها .
واعتقد انني الان اسير في طريقي نحو اهدافي .

أقرأ المزيد

ايمانيات

كلما زهدت في الدنيا وما فيها ركعت لك .
وكلما ملأت نفسك بالله تدانت لك الدنيا تريد ان تغريك .
وكلما تواضعت رفعك الله قدرا يوازي تواضعك .. فلا تيأس ولا تبتئس .
اذا أغلق امامك باب وحزنت فاعلم ان الله سيفتح لك الف باب ، رزقك في السماء مرهون وليس بيد اي انسان ، فلا تبتئس مادام لك رب رحيم .
أقرأ المزيد

تأريخ مهم

يوم 11-11-1971 تاريخ مهم تحولت فيه أمي من عالم الانوثه الى عالم الامومة ،وانتقلت الجنه تحت اقدامها .... بمولدي .
ولا اقصد انني جلبت لها الجنة ، ولكني بالتأكيد جلبت لها الفرحة الى قلبها بمقدمي ، مثلما حدث لي ذلك بمقدم ابنتي الغالية فاطمة 8-9-1994
واسم ابنتي بالرغم منه محبب قريب الى نفسي لانه اسم سيدة نساء العالمين السيدة فاطمة الزهراء الا انني - اعترف - انني لم اختره لها مسبقا ، فقبل ان تشرف ابنتي كانت عشرات الاسماء في ذهني وكان ابرزها اسم ( نور )
لانني اعتبرت ان مقدمها نورا في حياتي الا ان حادثه مضحكة سبقت موضوع ولادتي وهو ان وصول عامل للعمل في بيت والدي يحمل اسم نور ، ففكرت كيف يمكن ان اسمي ابنتي نور واسم عامل المنزل نور فما كان مني الا ان الغيت مشروع هذه التسمية . وسبحان الله الذي اغلق بصري وبصيرتي عن جميع الاسماء الا عندما دخلت علي امي المستشفى وقالت : ابن خالك وسام سالني عن فطومه عندما دخلت ، لذا ما رايك ان نسميها فاطمة ؟ .
هو اعتبر ان اسمها فاطمة بداهة ، فأسميتها فاطمة ، وبالرغم من عشوائية اختيار الاسم الا انه ليس مما اندم عليه ، بل انني اشكره على هذا الاسم الجميل الذي يظل مميزا مدى الزمان .
أقرأ المزيد

هل انت مميز ؟

موضوعي هذا شائك نوعا ما واتمنى من يقرأه ان يتفحصه ، والا يأخذ الكلمات كما هي فوراء الكلمات معاني وقصص ، فاذا لم تتدبر فيمن حولك فلا فائده من قراءتك للموضوع .
هل انت مميز ؟
هل انت نشيط ؟
هل انت مبدع ؟
هل تملك مواهب وقدرات لا يملكها الاخرون ، مثل التعاون ، القياده ، المبادرة ، الحيويه والنشاط ، الدقة المتناهيه ،ذكاء متوقد ، طيبه غيرها من الصفات التي تميزك ؟
بالتأكيد كل واحد منا يملك من المؤهلات او من الذكاء او من القدرات الشيء المتفاوت ، ولكن بعض الناس يثيرون داخلنا الاعجاب بتميزهم ، لهم حضور قوي ، ولذا نصفهم انهم متميزون .
والا فانني ارى الجميع متميزون .
هؤلاء المتميزون
، احيانا بسبب شعورنا الداخلي بالنقص امامهم فاننا نسلك تجاههم اما سلوك الهجوم فنحاول ان نقلل من شانهم ، واذا ما ابدوا فكره سخرنا منهم ، بل واعملنا الفكر لكي نبين انهم اقزام ، فقط لاننا نشعر امامهم بالتقزم ، نشاطهم يجعلنا في حاله مقارنه معهم ، فلا نسلم من ألسن الناس الذين حولنا في مقارنة ليست في صالحنا .
عندما لا نملك او لا نختار ان نكون مثلهم فاننا نحاول ان نجد الاعذار لانفسنا بانهم ليسوا مميزين ، فقط لانهم عمالقة ، في التميز .
وهناك سلوك اخر ، بان نشعر بتميزهم فنحاول ان نستشف منهم بعض التميز ونحاول ان نرقى بهم ومعهم ، ونحاول ا
ن نكون داعمين ، ويكفينا فخرا حينها اننا تسامينا على شعورنا بالنقص ، وحولنا شعورنا الداخلي الى سلوك طيب ،
عسى ان نكون متميزين مثلهم .
فاذا كنت مميزا فانني انبهك بان هناك الكثير من الاشكاليات امامك ، وقد تجد نفسك تقابل جبهات مختلفه فلا تياس وانما امضي في تميزك فانت تملك ما لايملكه الاخرون .
واذا لم تكن مميزا فلا تكن من الجماعه الحاقدون وانما ابحث عن التميز داخلك فانك بلا شك لديك بذرة خير تحتاج ان تروى فتزدهر ، فلا تستسلم للشيطان ووسوسته وانما تسامي في مشاعرك ، وابدأ في رعاية بذور التميز .
اليك انت ايها المميز كتبت هذا .


أقرأ المزيد

التخصص بين الاحلام وسوق العمل

من المسلم به ان لا يكون سوق العمل هو المحدد الاساسي الوحيد لاختيار مهنة المستقبل ولكنه متغير يجب ان يؤخذ بالحسبان ، فليس من المعقول ان يدرس طلابنا مادة معينه ويتخصصوا بها في وقت لايجد خريج ذلك التخصص اي مكان للعمل فهل سيفيده هذا التخصص لاستكمال حياته العمليه فيما بعد ، كأن يختار ان يتخصص في تخصص يخص الغابات وهوفي منطقة صحراوية .
وكما ان سوق العمل متغير ، فان اهداف الانسان وحياته متغيرة حسب ما تحقق من اهداف وحسب ما يواجهه في حياته من مواقف ، وكثيرا منا يركض وراء هدف يلهث لتحقيقه ويعتقد ان تحقيق هذا الهدف ما هو الاسببا لسعادته الابديه وحين يصل اليه يجده هدفا عاديا ولم يكن يستحق هذا العناء .
انا اؤمن ان الانسان يجب ان يدرس ما يحبه ويتناسب وميوله لان وجود الانسان في وظيفة لا يحبها او مهنة يكرهها يجعل الكآبة تزحف على حياته خاصة اذا كان من الافراد الغيرايجابيين والغير مرنين .
ولكن يجب ان ان يكون اختياره عقلاني ايضا ويستطيع الانسان وسط الوظائف المتغيرة ان يجد نفسه في مكان ما منها ما يريح نفسه ولس من المعقول ان يكون الانسان وظيفة واحده فقط تناسبه ، حيث ان للانسان طاقات واستعدادات تؤهله للقيام باكثر من عمل ولس صحيح ان ( صاحب السبع صنايع بخته ضائع )الا لدى الفرد الذي لم يستطع ان يعطي نفسه الفرصه لاستكشاف نفسه وقدراته بشكل جيد .
لذا فانني اعتقد ان سوق العمل من المتغيرات المهم الاخذ بها بذكاء والابتعاد عن العشوائية في الاختيار والتروي عند اختيار اي مهنه وقبلها اي دراسه تناسب الشخص نفسه .
أقرأ المزيد

جرح 2

فاطمة زوجة تحب ان تشارك زوجها افكارها ، ويحب زوجها سوالفها التي لا تنتهي ، وفي مرة من المرات كانت تحادثه عن بنت عمها التي قيل عنها كلام غير جيد في اخلاقها ، وتستدرك فاطمه : تصدق يا ابوحمد ، والله البنت جميله وزينه ، بس سبحان الله ما اعرف وش صار لها ، يمكن انها يئست من الزواج ، فصارت لا تهتم بالتواحي الاخلاقية .
فاجأها ابوحمد : وش رايك يا ام حمد اتزوجها .
فغرت ام حمد فاها ، وحرمت ان تتحدث مع زوجها في مثل هذه الامور .
جرح حولها من انسانه منفتحه في حديثها وتلقائيه مع زوجها الى انسانه انتقائية .

أقرأ المزيد

جرح 1

سعاد امرأة تتفانى في اسعاد زوجها ، رفضت ان تكون لها نشاطات اجتماعية في مجالات المجتمع ، او جلسات الحريم التي قد تتشكل خلال فترة الضحى ، او العصر ، واختارت ان تكون امان واطمئنان لزوجها ولأولادها السبعه ، ما كانت تزرعه سعاد سنوات وسنوات ، جاءت لتحصد ثماره امرأة اخرى بعد ان قرر زوجها ابو سعيد ان يقضى على العنوسه في المجتمع ، وان يتزوج رشا التي لم يتجاوز عمرها العشرين والتي تقارب في عمرها عمر اوسط اولاده ، حيث يكبرها الاكبر من اولاده ب 7 سنوات .
كانت هذه جائزة يقدمها ابو سعيد لزوجته لقاء تفانيها ، واختار ان يكافيء سنوات زواجهما الذي قارب ال 30 عاما .
لم يشفع لسعاد انها خدمت زوجها واولادها وانها كانت امينه على نفسها وبيته ، وانها ما عادت تعرف الحياة الا من خلال نظرته ووجهة نظره .
لبس ابوسعيد ما يتناسب والمرحله الجديده والعروس الصغيره ، التي جلبها لبيت سعاد بهدف ان يبين ل سعاد انه انما جلبها لخدمتها ، وانه لن يقصر معها في شيء .
مرت الايام ، وما عادت تحمل اي كلمات او موضوعات بين سعاد وابوسعيد ، لان العروس الجديده جديده استحوذت عليه كله ، واليوم غرق ابو سعيد في السعاده وهو يبلغ زوجته سعاد واولاده ان رشا حامل .

أقرأ المزيد

شغف الطفولة

اكثر ما يحبه الانسان في حياته : الطفوله
الاطفال نعمه من نعم الله علينا ، ولا يدرك اهميتها الا من حرم منها .
عايشت مواقف مع صديقات لي حرموا من نعمة الامومة ، وكانت رؤياهم للاطفال مما يسعدهم ويشقيهم .
مشاعر متناقضه بين الفرح والحزن ، السعاده والحسرة .
اكثر ما يعجبني في اطفالي عندما ارافقهم الى حديقه او عندما يذهبون للعب ، احب تفاعلهم وتلقائيتهم ، والضحكه التي تنبعث من القلب لا تعرف الحدود .
بالامس كانت لنا رحله الى مكان تسليه للاطفال ، وكنت ارقب الشغف الظاهر على اعينهم ، والترقب للعبه والتحفز، قمه الاندماج والتركيز وقمة الروعه .
هذا الشعور ايضا يظهر عندما تشتري لطفل لعبه يريدها بشده ، احيانا اشتاق لهذا الشعور منهم ، فأعمد على تأجيل شراء اللعبه حتى يكتمل شغف الحصول عليها .
فاذا احسست ان الشغف استمر وكبر ، فانني اعمد الى شرائها ، واذا كان سعرها غالي اناقش الاسباب التي دعتهم ل شرائها .
اعجبني مرة ان ابنتي الزهراء حاول والدها مره شراء لعبة لها وكانت كلما مرت محل للالعاب تطوف بنظرها وتقول له لا اريد ، بالرغم من انها كانت تريد ان تشتري لعبه .
وفي النهايه رجعت مع والدها بصندوق كبير يحوي عروسه مع كافة مستلزماتها من بامبرز وحليب بودرة وملابس و.........الخ
وكان والدها يتساءل عن انها رفضت جميع الالعاب حتى وصلت لهذه اللعبه .
وقال لي كيف تعرفها ؟
وتذكرت مره انها ارتني دعاية في مجله تعرض تلك العروسه
وتناقشنا حول ما يمكن ان يحويه الصندوق وكانت تحكي لي عن رغبتها في شراء هذه الللعبة .
ذلك الشغف كان ظاهرا وهي تحضر لي العروسه وتطلب ان تحممها وان تلبسها الحفاظ وان تقول بتغذيتها .
هذا الشغف هو ما نفتقده نحن الكبار نتيجه اننا مشغولون كثيرا حتى عن النظر فيما هو حولنا من نعم .
دمتم بخير .
أقرأ المزيد

كيف لا تستمع ؟

من فترة تزيد على السنه حضرت محاضرة لاحد الاخوة في التنمية الذاتيه ، وكان يعمل مدربا لاحدى الشركات للموظفين طبعا .
ما اثار استغرابي انه تحدث على نحو 5 ساعات ، مرت سريعا ، لان موضوعاته بصراحه كانت شيقه ، وكنت مبهورة للغايه بموضوعه حينها ، واسلوب عرضه ، وكنت اهتم جدا ان اركز على طريقه عرضه لاستفيد منها في عملي ، لذا فانني كنت كالطالبه الصغيره ، مبهورة للغايه .
وفي نهاية المحاضره قال عبارة واحده اسقطت مني ذلك الانبهار وعدت لعالمي الحقيقي .
قال انا استطيع ان اتحدث واعرض لعدد كبير من الساعات ولجمهور كبير ولكن ليس لي القدره على الاستماع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وتساءلت بداخلي : كيف يمكن ان يمد جسور الاتصال اذا كان لا يملك القدرة على الاستماع ، وكيف يتعامل مع البشر اذا كان الوسيله التي من الممكن ان يصل بها الي قلوب الاخرين بالاستماع اليهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
انتهت المحاضره
وعدت بيتي باقل قدر من الانبهار من المحاضرة .
وباكثر كميه من التعجب .

أقرأ المزيد

20-20-20

هذه التمارين نصح بها أحد أطباء العيون. وهي جديرة بأن يمارسها كل واحد منا ممن يقضي الساعات الطوال فوق مكتب، محدقا في شاشة الحاسوب. وهو أطلق عليها اسم 20-20-20.

الخطوة الأولى:-

كلما مرت عشرون دقيقة من النظر المستمر على شاشة الجهاز أدر رأسك عنه وركز النظر على أي شيء يبعد عنك عشرين قدما (6 أمتار). فهذا يغيّر البعد البؤري لعدسة العين. وهو شيء واجب للعين المجهدة.

الخطوة الثانية:-

أغمض العينين وافتحهما بتتابع سريع لمدة عشرين مرة متتالية، وذلك لترطيبهما.

الخطوة الثالثة:-

حسب اتساع الوقت لديك قم بالمشي عشرين خطوة، بعد كل عشرين دقيقة من الجلوس في وضع واحد. فهذا التمرين يساعد على تنشيط الدورة الدموية لكامل الجسم.


أقرأ المزيد

قوالب مدونات بلوقر

هل لديك مدونة على blogger
هل ترغب ان تستبدل قالبها ؟
اذن بامكانك ذلك من خلال الرابط التالي : http://btemplates.com/
أقرأ المزيد

اجابات جوجل

اعجبني اجابات جوجل ، والرابط في العنوان للي يحب يستخدمه ، احيانا يكون في بالنا سؤال وقد نحتاج ان نحصل على اجابه ، وقد نحتاج احيانا ان نعرف ما هي الاسئله التي قد تدور حولنا وجوجل هنا يقدم لنا اجابات من خلال الناس
جرب يمكن تستفيد شيء من ثقافة الناس حولك .
أقرأ المزيد

النمل وكيف تتخلص منه


منذ ايام وصلني مسج على هاتفي من ابنة عمتي فيه هذا السؤال : هل لديكم نمل ؟
سؤال اثار استغرابي ، ودهشتي ، من الصبح تسال عن وجود النمل عندنا ، ذكرتني بالمسلسلات اللي يظهر فيها ابن الجيران يسال الجاره عندكم سكر او بن او اي شيء من اغراض البيت .
ضحكت من السؤال ، ورديت عليها ، اعتقد انه في كل مكان يوجد نمل ، بس ليش تريدي تجمعي نمل او ماشابه ، وفكرت باعتبار انني عاطله عن العمل الان ان اتاجر في النمل ، وكيف اني بورد النمل للصين ، وخلاص تصورنفسي اصير مليونيرة .
مثل اللي باع تراب وسوقه على انه اول تراب تشرق عليه الشمس في الصباح .
والناس قد تشتري الاحلام والامال قبل ان تشتري المنتج .
طبعا بعد سؤال ابنة عمتي اصبحت الاحظ النمل وين ما كان ، وطبعا وانا ارصد النمل في بيتنا واي مكان اروح له اكتشفت ان النمل ماشاء الله نشيط ، كل نمله تركض يمين ويسار وما تحصل نمله لوحدها ابدا ، دايما وراها فريق عمل ، ولو غفلت يوم عن تنظيف مكان فان النمل مباشرة ينشط فيه ، كانه يقول اذا ما بتحتاج هذا المكان انا بستخدمه .
قصه ابنة عمتي انتهت ان لديها دواء يشبه الصلصال - ذو رائحه سيئه - يوضع في اي مكان في اركان البيت ، على اساس ان النمل بيختفي من المكان بسبب الرائحه النفاذه .
الطريف في الامر انني اكتشفت ان النمل ما يهرب من رائحة الدواء هذا وانما بعد يمر عليه ويستكشفه ، وفشلت خطة القضاء على النمل .
بس وصلني من ايام على ايميلي ان هناك طريقه للتحلص من النمل ، اترككم مع الطريقه والله اعلم ، لانني بعدي ما جربتها .
( بالامكان وضع السمسم في اناء بالقرب من مداخل ومخارج النمل او بذر السمسم على الفتحات التي يعيش فيها النمل وستلاحظ انه يختفي تماما )

أقرأ المزيد

الابتسامه ام اللطف

الابتسامه هي تذكرة لدخول القلوب ، واعتقد انها ليست اي ابتسامه ، ولكنها الابتسامة النابعه من القلب ، وصلني من فترة ايميل من احد المجموعات انك عندما تحادث الاخرين على الهاتف ، يفضل ان تبتسم حتى لو لم يرى المتحدث ابتسامتك ، لان انعكاس الابتسامه سيظهر في حديثك معه .
طبعا ليس جميع الناس بهذه الشفافيه ، وما يعتلج في صدورهم يظهر على وجوههم ، لانه يوجد من الناس من يستطيع ان يخفي ما يبطن ويظهر بمظهر اخر .
ولكن اتعرفون ما يأسرني في الابتسامه ، ليس الابتسامه في حد ذاتها وانما اللطف الذي يصاحبها .

من فترة وانا انشيء مدونتي كانت هيئة مدونتي بصورة اخرى تماما وكنت حابه اني انظها بصورة حلوة ولكن ما كان بيدي الا اللعب ب الالوان او تغيير العنوان ، وكان من اللطف ان تواصلت مع احدى الاخوات من السعوديه لترسل لي بانر يحوي عنوان المدونه ، وخجلت من نفسي وانا اعطيها في كل مرة مقاس وهي تتواصل معي مباشرة لتغير المقاسات مع ما يناسب المدونة ، وقد اسرني منها لطفها وانها قضت عصر يوم كامل وهي تغير لي في مقاسات العنوان لحد ما وصلت للشكل اللي يعجبني . ولا زلت متواصله معها من خلال مجموعتها البريديه ( عديل الروح ) وعادة ما توقع اسمها ( الكتكوته ) لذا اسرني لطفها ولم ارى ابتسامتها .

ثم تواصلت مع صاحب مدونة الحبوني الذي امدني بهذا القالب ، الذي اقيم عليه مدونتي الان مع تغيير في الالوان ، بل بلغت به اللطافه ان راجع مدونتي ليعطيني ملاحظاته وانا واثقه انه قضى وقت طويل ليعمل على القالب الذي ارسله لي ، ولا يزال يمدني بملاحظاته القيمه ولا انكر انه اصبح معلم لي ، ولو انني واثقه انه يصغرني سنا الا انه يفوقني خبره في هذا المجال ، ولكن هذا ليس بغريب على مصر المعطاءة ان يتواجد فيها امثاله ، فمن سنوات وسنوات ونحن ندين لأهل مصر بانهم كانوا معلمينا وبانين الثقافه لدينا وفي سبيل ذلك تغربوا عن اوطانهم في زمن يصعب التواصل فيه مع الاحبه . فتحياتي لك استاذ محمد وسعدت جدا انك اضفت مدونتي المتواضعه لمدونتك الجميله ، والتي يمكن ان يلجأ اليها كل من يرغب ان يبدأ في اعداد مدونه له .

ولا زلت اتذكر الاخت ( الحق المبين ) التي تواصلت معها عن طريق منتدى التوجيه المهني التابع للبوابه التعليمية لسلطنة عمان ضمن المنتدى التربوي والتي طلبت منها ان ترسل لي ورقة عمل كانت قد اعدتها ، وتفاجأت انها بكل دماثة تطلب مني رقم هاتفي ثم تتواصل معي وبعدها اخذت عنواني البريدي لترسل لي كتاب كانت قد شاركت في اعداده ، ولا انسى انني لما طلبت منها ايام الدراسه ان ترسل لي بمجموعة مطويات او نشرات ، فأرسلتها في دسك الى الجامعه مع احد الاخوة . واسعدني انني ضممت اختا عزيزه لقائمتي وتواصلي معها مستمر ان شاء الله واتمنى ان تسعفني الايام والتقيها .

أوليست هذه التصرفات والمواقف مما تسعد الانسان وتبث في نفسه مشاعر حلوة تسعد ايامه؟؟؟ ، بالنسبه لي نعم .
لذا كثيرا ما تكون هناك مواقف صغيره او كبيره تحمل معاني وابعادا لابد ان نقف منها ونستشعر جمالها والا فانه يفوتنا الكثير في هذه الحياة .

أقرأ المزيد

تغيير العالم




عندما كنت شابا حرا طليقا ، ولم تكن لمخيلتي حدود ، كنت أحلم في تغيير العالم. وكلما ازددت سنا وحكمة ، كنت اكتشف أن العالم لا يتغير ، لذا قللت من طموحي إلى حد ما وقررت تغيير بلدي لا أكثر.
إلا أن بلدي هي الأخرى بدت وكأنها باقية على ما هي عليه. وحينما دخلت مرحلة الشيخوخة ، حاولت في محاولة يائسة أخيرة أن أغير عائلتي ومن كانوا اقرب الناس لي ، ولكن باءت محاولتي بالفشل.
واليوم .. وأنا على فراش الموت ، أدركت فجأة كل ما هو في الأمر.. ليتني كنت غيرت ذاتي في بادئ الأمر .. ثم بعد ذلك حاولت تغيير عائلتي ، ثم بإلهام وتشجيع منها ، ربما كنت قد أقدمت على تطوير بلدي ، ومن يدري ، ربما كنت استطعت أخيرا تغيير العالم برمته.
قول مجهول
المصدر : مما وردني على ايميلي
أقرأ المزيد

تحية من القلب لزوار المدونة

تحيه لكل من وصل الى مدونتي
وتحية اكبر لمن قضى الجزء من وقته وهو يتصفحها
وتحية كبرى لمن شارك بتعليقات تفيدني وتمدني الحماس لأمضي قدما ، والا فان اي عمل لا يتلقى الدعم ولو بالكلمة البسيطه فانه لا يرقى بل يموت ويبلى .
اشكر من تفاعل وارسل لي ايميل خاص ، ليعطيني انطباعه ، وكنت أأمل ان تكون تعليقاته على المدونه مباشرة .
ولكني اشكركم احبتي لأن اي تعليق ، واي ملاحظة لها موضع احترام وترحيب في نفسي واشكر من ساعدني من البداية على انشاء هذه المدونه .
تحياتي لكم .