هل كل العلوم بامكاني تعلمها ؟؟

طوال عمري كنت اعتقد ان العلم شي متاح للجميع ، وان العقول قادره على ادراك كل العلوم بشيء من التدريب ... الان وانا اقارب الاربعين من العمر .. لابد ان اقف قليلا امام هذه القناعه .. هل هي صحيحه ؟؟؟
لا .. لم تعد صحيحه تماما
تذكرت مره سؤال وجه لي من احدى الاخوات ... كيف تستطيعين حل مسائل الرياضيات ؟
وهي تعلم بولعي بهذا العلم الذي درسته ودرسّته فتره من الزمن ، وقد استغرقني هذا العلم حتى انني كنت الوذ به عندما استشعر ان هناك طوفان من الاكتئاب قد يجتاحني ، فهو اسهل طريقه بالنسبه لي لتغيير مسارات تفكيرى عن الاستغراق في تفكير عقيم يؤدي الى افقادي الطاقة للانجاز فتره من الزمن بعد ان يشل تفكيري .
كان دوائ هذا .
ذهلت من سؤالها واجبتها : لو سالتك 1+1 يساوي كم هل تعرفين ؟؟
 قالت:  نعم 2 ، قلت لها : الرياضيات التي تكون مرت علي واعرفها تكون بنفس هذه السهوله والتي لا اعرفها احب ان اتعلمها مثل لعبه يلعبها الصغار في طرح الالغاز . هكذا الامر ممتع وليس واجب ثقيل .
احتارت هي في ردي
واحترت انا في افهامها المزيد .
بعض العلوم مثل الفلسفه يصعب علي فهمها .. اقر بذلك .. ولكن لدي شغف في الاطلاع عليه كعلم .. لانني اعتبره الان اشرف العلوم لانه يناقش العقل ، ونحن بحاجه لتشغيل عقولنا اكثر خاصه مع موجات الالحاد والتشكيك السائده في العالم .
اقر انني عندما رشح لي اخي العزيز المدون ( مهند السماوي ) كتاب (  قصه الايمان بين الفلسفه والعلم والقران ) للكاتب نديم الجسر .. صرت اقراه ولا افهم ، قرات اكثر من 100 صفحه ولم افهم منه الا اليسير بعد اعادة القراءه ايضا .
نعم انا المخطئه اذا عودت نفسي على وجبات خفيفه من القراءات فصار عقلي غير قادر على استيعاب المواد الدسمه ، ما اخجلني امامه ان اخبرني انه قرا الكتاب وهو بعمر 12 سنه ولا ينساه .
هههههههههههههههه ، استاذ مهند 12 سنه ، انت دودة كتب لا استطيع مجاراتك ، ولكن احاول الان فهم الابجديات في علم الفلسفه ، وان كنت اقر انني لا استسيغ هذه القراءه ، الا انني في حرب لاكمال الكتاب بعد اشهر من تركه ، لن تصدق انني اقرأه وبجانبي دفتر وقلم ، واثقه ان هذا الكتاب لكل من خالجته ذرات شك او قارب شفير الالحاد او من يشعر ان ايمانه غير مكتمل وان هناك ثغرات .
احاول ان اكون موسوعويه ، الصعوبه تكمن ان عقلي يحتاج لتدريب عضلاته وكنت اتمنى لو انني لا ازال على تواصل اقرب مع صديقتي واختي عائشه التي درست الفلسفه والتي كان بامكانها حل الاشكاليات التي اجدها ولكن ضعف تواصلنا ثقافيا وانشغالها وانشغالي عنها يعيق هذا التواصل الجميل للاسف .
اتمنى ان اجد عقولا تثريني واحاول ان اثريها ، ففهم الموضوعات بلا تحيز يحتاج لاخوان الصفا في العطاء والمحبه والحكمه .
هذه التدوينه قد تكون ممله للبعض ، اطلب من استوعبها ان يضع بصمته قبل ان يرحل حتى بدون ذكر معرفه ، يسعدني ان اجد روح تشاركني هنا . دمتم بمحبه .
أقرأ المزيد

انسان في الذاكرة (3)

من لا يعرف كيف يشكر الناس لا يعرف كيف يشكر الله ، ومن لم يتعلم الشكر فانه للاسف قد خسر الكثير من العطاء لنفسه ، فالكلمه الطيبه تزرع ورودا يانعه في كل مكان والمواقف تصنع اشجارا عظيمه من العرفان بالجميل والامتنان .
لذا اوجه كلامي اليوم لقلب معطاء ، توازي قلب امي ، قلبها حوى الناس اجمع .
خالتي ( ن ) لا اريد ان اذكر اسمها ، لانني اريد ان اودع الكون دعاءا خالصا لها من اعماق قلبي ، هذه الانسانه  التي شهدت ولادة ابنائي جميعا ، واتذكر احد المواقف الطريفه في ولادتي الاخيره بابني الاخير علي ، اذا فاجأني المخاض وانا في البيت بالامه فجرا فايقظت زوجي وانا اعرف انه من النوع الذي ينزعج بصوره كبيره عند ايقاظه من النوم .
قلت له : خلاص شكلي سأولد بعد فتره لاني اشعر بالالام التي تسبق الولاده .
قام زوجي مذعورا ليصلي ويلبس ملابس الخروج ، سبقته وانا احمل اغراضي للاسفل عند السياره .
ذهبنا في رحلتنا الى مسقط حيث اعتدت ان اولد ، كان الوقت مبكرا جدا ، جاء زوجي غرفه الولاده بعد ان دخلت الكشف وخلافه ، قال لي احاول اتصل بالخاله ( ن) ولا اجدها .
قلت له انا في قمه الغيظ والالم : اذهب وتصرف هاتها باي صوره ، لانني لا يمكن ان اولد بدونها .
قال لي :  من وين اجيبها
قلت له :  لا اعرف تصرف بسرعه
رجع لاخذ رقم هاتفها الذي كنت امليه عليه وانا في قمة الغيظ والتعب
بعد ساعه جاءت الخاله (ن)
عندما رايتها قلت لها تعالي انا ما اقدر اولد بدونك
كاني تبرمجت على رؤيتها لتبث في الامل لاعانق الالم ولاهب الحياة بصرخه الم ، خرج علي الصغير .
خالتي ( ن) لم تشهد فقط كل ولاداتي بابنائي ، بل شهدت تقريبا ولاده اكثر من ابناء نصف العائله ولا ابالغ ، وبعض الناس ممن هم ليسوا من العائله ايضا يحبون تواجدها عند ولادتهم
خالتي (ن) عطائها ليس في هذا الجانب فقط ، اكاد اجزم انها العطاء نفسه ، بيتها الذي تستقبل فيه اخوتها وكل الاهل ، مفتوح ومائدتها دوما عامره لاي ضيف ، خالتي ( ن) قلب ام نابض للجميع .
احيانا اشتاق فقط لاسمع صوتها ، عندما اشعر بالضيق ، اتصل فقط لاسمع صوتها ، تسالني ماذا بك ، لا احكي لها ولكن فقط عندما اسمع صوتها قد تنساب دموعي لتخفف اي الم .
خالتي (ن) اتالم ان اساء لها انسان ، لانها لا تستحق الا ان نعلن الام الذي حوى الم الجميع بلا تمييز ، بعد وفاة والدي تركت بيتها واولادها فيه يتصلون عليها يفتقدونها ، الا انها ابت الا ان تبقى بعد ذهب الجميع ، عندما غادرتنا كان وداعها صعب .
اطال الله في عمرها وادعو الله ان يحشرها مع محمد وال محمد وان يكون مستقرها جنان الخلد بما تقدمه من عطاءات بلا حدود .
ربي يحفظها وربي يسعد ايامها وان تكون ايامها المعطاءه سعيده ان شاء الله . 
أقرأ المزيد

العبد العامل ( 1)

احب كثيرا الانسان العامل في كل مجال ويستهويني مراقبه الاتقان في العمل من الناس حولي ، احيانا تفوتني بعض الرؤية لانني قد لا ادرك تفاصيل الاشياء ولكن بعض الاشياء التي ادرك من خلالها اتقان العامل امامي ، استشعر انني ابارك له عمله بفرحه من داخلي ان يوجد انسان عامل مثله في الكون غير العالم . 
ستضحكون فكلمة غير العالم كلمة كبيره ...
اعود فاقول لا ليست كبيره ، مثال وهنا لا اريد ان اقلل من قيمة  العباره بربطها بمثال مادي ولكن فقط من باب تقريب المعنى ، فانت عندما تزرع نخله ، فقط نخله ، انظر ماذا فعلت ؟؟
عمل صغير ..
ولكن انظر تاثيره ..
العمل كان فقط وضع نواة تمر او رطب في الارض وسقيها واحيانا - سبحان الله - فقط رميها للارض ولكن الله بقدرته وتعالى يتكفل عنك بالباقي .
فقد يكون بهذا الحجم من الصغر بان رميت النواة في الارض من فمك .
ماذا يحدث ؟؟
تحتضنها الارض ، وبالرطوبة ومع الايام وبقدرة الله تعالى
تتشكل لها جذور
واوراق
تكبر وتكبر
الاجزاء الخضراء منها تتفاعل مع الكون من خلال التمثيل الضوئي فتعطي اكسجينا - يا الله - غازا يحتاجه كل كائن حي ، تكبر النبته وهي تنمو وتعطي الاكسجين ، لا تكف عن العطاء حتى تكتمل وتصبح شجره ، تعطي ثمرا وظلا وجمالا ، تعانق الكون وتنسجم عطاء معه .
لا تقول في داخلها ان هذا عاصي او غاضبة عليه فاحرمه من الاكسجين او  الظل او الثمر .
ولا تقول ان هذا ثريا فاعطيه وهذا فقيرا فاحرمه .
عطاءها غير مشروط لنا جميعا .
فالانسان الذي يعمل بجد واجتهاد واتقان فانما يعطي عمله جزء من روح العطاء ، واقول له استمر يا اخي فعطائك حتى لو لم تجازى به اليوم فان الكون كله سيسعد به وواثقه ان الله لن ينساك بدعوة صادقة من احدهم قد يبعد عنك الاف الكيلومترات ، والله تعالى عنده خير الجزاء لك على كل عل تقوم به وانت في قلبك ان يكون لوجه الله تعالى فاحسن النية بالله وتابع العمل .
الامر هكذا مع الانسان .. هناك من يعطي بلا شروط وتداعب ذاكرتي وقلبي انسانه هكذا اود ان اضع عطائها هنا في مدونتي لاضيفها الى موضوعات انسان في الذاكره .


أقرأ المزيد

فراشة

حلقت اخيرا تلك الفراشة الى الفضاء الارحب .. الى النور الحقيقي ..
فبعد ان جازفت بالانتقال من زهرة الى زهرة وخدعت احيانا فرات النار  شيئا جميلا ..مشعا براقا .. اقتربت منه .. احترق جزء منها .. تعلمت   من خلال التجربه الان الفرق بين النور والنار 
عرفت ان هناك زهورا ذات رائحه عطره تعطي شكلا جميلا وتعطي رائحه رائعه وتعطي رحيقا عذبا 
واخرى زهورا ذات شكل جميل لا تعطي من رائحتها  وقد تكون سامة لابد من الحذر منها 
عرفت كل هذه لا بالاخبار فقط ولكن بالتجربة والاختبار 
الان صارت الزهور الجميله تتخايل امامها لتلهيها عن طريقها وعن زهورها الحقة الا انها باتت تعرف اين الزهور الحقة ، فقد لا تكون بنفس جمال  الزهور المزيفه ولكنها الاكيد انها الاحق بان تهبها نفحة الحياة لانها هناك موجوده لتهب الرحيق لمن اراده حقا 
وصارت تفرق بين النور الحقيقي الذي يكشف الحقيقه امامها عن النار التي من الممكن ان تحرقها
فهمت الفراشة دورها الحقيقي وعرفت انها بالمعرفه يمكنها ان تحلق وهي واثقه انها تعيش دورة الحياة وغدا تنتقل للدوره الاوسع فقط الاهم ان تحقق تناغمها في الحياة مع ما هو حولها . 
أقرأ المزيد

انسان في الذاكره ( 2)

من لا يشكر الناس لا يعرف كيف يشكر ربه .. من هذا الباب فقط أحببت أن اطرق ذاكرتي وأزيل عنها الغبار الناشئ من الأيام السابقة .. واعود لشخصية مهمة اثرت شخصيتي بجديتها وعملها ومحبتها التي كنت استشعرها بالرغم من صرامتها . 
معلمتي ( فاطمة عبدالقادر) .. اتذكر ابله فاطمة التي شملتني بمعزتها لي ومحبتها خلال سنوات تدريسها لي من الصف الاول الاعدادي الى الصف الثالث الاعدادي. 
وحبنا لابله فاطمة كان دوما مشوبا بالاحترام لحد الخوف ، لانها جديه وصارمه في تدريسها وقراراتها معنا فرمانات لا تناقش ، وهي دوما تحب منا العمل باتقان . وتحترم الطالبه المطيعه ، وانا كنت لفرط خجلي -سابقا طبعا - مطيعه جدا ، وكان خطي جميل بالنسبة لزميلاتي في الصف - والان صرت اشك بذلك - لذا كانت تميزني بان اكتب قائمة اسماء الطالبات ، وهذه ميزه لي وقتها وليست ارهاقا كما يراه الان باقي الطالبات في المدرسه . 
وكنت وانا طالبه اخجل من مناقشه ابله فاطمة او حتى رفع عيني بعينها ، واستمر هذا الحال الى ان انهيت الاعداديه لانتقل الى المرحله الثانويه ، وكان لقائي الثاني معها يوم امتحان اللغه الانجليزيه للثانويه العامه اذا كانت منتدبه لتقرأ لنا امتحان الاستماع . 
اتذكر اننا تاخرنا عن دخول الصف لاداء الامتحان لاننا التففنا حول ابله فاطمة نسلم عليها بحرارة ونقول لها اننا نفتقدها . 
ثم انقطعت اخبار ابله فاطمة واذا بي التقيها وانا معلمه - ويا للمصادفة العجيبه ان نصبح انا وابله فاطمة زميلات بنفس المدرسة . 
كان هذا اصعب موقف . 
ابله فاطمة بالرغم من كبر سنها الا انها لا تزال ابله فاطمة الجديه التي احبها واحترمها ، لم يتغير شي الا انها لم تعد تدرسني وانا صرت معلمه . 
حمدت الله اذا انتقلت بعدها لمدرسه اخرى ، لانه يصعب علي ان اكون مع معلمتي دون ان اشعر باحراج وعدم راحه في ان اخذ حريتي في الحديث وخلافه ، خاصه انها ستلاحظ ان شخصيتي تغيرت واصبحت بصوره مغايره تماما عن الصوره السابقه . 
كان لقاء جديدا مع ابله فاطمة وانا مشرفه ازور مدرسه بولاية صحار ، تناديني المديره لغرفتها بعد الطابور الصباحي ، وانا مشغولة الذهن بأن رايت ايت ابله فاطمة هناك في نهاية الطابور بجاني طالباتها الصغار هذه المره . 
ركضت لابله فاطمة وكان لقاءنا هذه المره حارا ودامعا لان الشوق لها ، مع ما اودعت احتضانها لي كل المواساة على فقدي لاختي من فتره بسيطه خلال تلك الفتره ،كافيه لتثير الدموغ . 
استغربت المديره والمعلمات ما يجري ، ولماذا الدموع . 
بررت انا دموعي انني من زمان لم ارى ابله فاطمة وانني كنت مشتاقه اليها وهي كذلك . 
ابله فاطمة كبرت وهرمت .. رايتها اخر مره في سوبر ماركت صدفه واخبرتني ان ابنتها الاصغر اصبحت طبيبه وانها الان لا تعمل ، عادت بي الذاكره مع ابله فاطمة لارى انني في كل مره لم ارى ابله فاطمة الا شيئا كبيرا شامخا ومتحديا وباعثا على الاحترام والمحبه . 
احسنتي ابله فاطمة في عطائك .. هذه مجرد كلمات اخبرك فيها انك في القلب والذاكره لم تنمحي ذكراكي . 

أقرأ المزيد

انسان في الذاكرة ( 1 )


من لا يشكر الناس لا يعرف كيف يشكر ربه .. من هذا الباب فقط أحببت أن اطرق ذاكرتي وأزيل عنها الغبار الناشئ من الأيام السابقة ..
وجدت الكثيرات في الذاكرة ..إحداهن على سبيل المثال لا الحصر أبله ( رضا الزعفراني ) . 
هذه المعلمة التي غيرت حياتي في مراحل متقدمه من حياتي بدون كلمة تذكر منها .. لأنها كانت مثال صامت ، بعثت لي برسائل محبة عبر الصمت فتلقيتها وردي عليها عبر جميع الأيام من يوم فارقتني وحتى الآن أن أدعو لها بظهر الغيب ، ولو قلت أنها كانت مثال التفاني فإنني في هذا المعرض أدعو الله إن لا ينقص من حسناتها بان أشهرت هذه الصفة فيها.
أبله ( رضا ) كانت المعلمة الوحيدة الأكثر صمتا إلا في الشرح فإنها كانت تعذبنا ( ما كنا نعبر عنه هكذا ) وهي توزع الواجب علينا بقولها : سأحل معكم جميع المسائل التي ارقامها زوجيه وانتم عليكم انتو تحلوا جميع الاسئله التي أرقامها فرديه، وكم كنا نتحايل ان نخادعها بان تحل القليل من المسائل المرقمه فرديا فقط لنقلل ما سنحله في البيت الا انها اذكى من ان نخدعها واشرف من ان تتركنا بدون ان تعطينا جرعه تشجيع حازمة لنحاول وانها ستبذل قصارى 
الجهد .
   هذه المعلمه التي تستغل كل لحظه في المدرسه في تصحيح الدفاتر ولا اقصد التصحيح بوضع علامة ( صح ) فقط  
 دلاله على انها مرت مرور الكرام على الدفتر ، الا انها كانت تترك بصمتها من خلال  وضع ارشادات تساعد في الحل اذا ما كان الحل خاطي ، كنت احب هذه الملاحظات التي تتركها على دفتري واحب ان اقراها ، وهذه الطريقه كنت اتبعها مع طالباتي واعتقد ان البعض كرهها لانه تشوه الدفتر حسب ما كانوا يعبرون ، وحدها نسرين ( طالبتي المجتهده ) هي من كانت تقدر هذه الملاحظات وللحق في نسرين كانت ظالبه متميزه على كافة الاصعدة بالنسبة لي اعود لها لاحقا ، الامر الذي كان بين وبينها هو ما يشبه علاقتي بمعلمتي اذا ان نسرين غايه في الصمت وانا لا . حتى لا  امدح نفسي فانني كنت احب التعبير عن نفسي خاصه مع من يشكلون شيء في حياتي . وهي صفه صرت احاول التخلص منها . 
ابله رضا في اجازتنا الربيعيه قررت ان تهدينا هديه ويالها من هدية ، ان نحل جميع اسئلة الدروس في دفتر خارجي، على ان تستلمه في اول يوم لنا دوام بعد الاجازة . يا للهول صرخنا جميعا :  ابله هذا عقاب 
ايضا اردفت : اي احد ينقل ساعرف ، ولذا كل واحد يحل بنفسه ، طيب صرنا نبحث عن حل معها ، تفاوض ، قال البنات : نازك ابله رضا تحبك روحي كلميها ، ولانني كنت اخجل منها ، اعتذرت لا استطيع الابله تريدنا نذاكر دافعت عنها بهذه العباره وهذا المصلحتنا ن ردوا علي بتهكم : طيب بتضيع الاجازه عشان مصلحتنا يعني بنحصل الدكتوراه من هذا العذاب . هههههههههههههه اضحك الان عندما اتذكر كلماتهم ، لانني اتذكر انني مارست القليل من هذا مع طالباتي ، كيف لم انتبه لهذا الموضوع  سابقا . طبعا خلصت الاجازه ونحن نحل ونحل ونحل ونحل وكتاب الصف الثالث الاعدادي اغلبه حل معادلات ، وكنا نضيع فيها ، فصرنا نبحث عن حلول المسائل من هنا وهناك . البعض من البنات اعتثد انه حل البعض وترك البعض ، انا ولانني اعرف ابله رضا لم استطع ان افعل مثلهم ن فقررت ان احل الجميع وما لا اعرفه اترك له فراغا لاحاول بعد ذلك حله او لاسال ابله رضا ، فكرت ان افضل  ، 
 طريقه مع ابله رضا في التعامل هي النزاهه فاتبعتها ، وفعلا صدق حدسي ،  ابله رضا التي  كانت بالتأكيد تعاني من غربتها عن اهلها -  الذين لا اعرف عنهم شيئا طبعا - قررت ان تصحح كل الدفاتر ، طبعا رات العجب العجاب ولكن ما اذهلني انها تركت على دفتري ملاحظات قيمه طرت فرحا بها ، وكانت بصمه اخرى تضيفها ابله رضا لحياتي لا تنسى . ابله رضا تمنيناها ان تدرسنا مدى الحياة  رياضيات لانني رايت فيها الاخلاص في العمل ، الذي لا تحتاج معه  كلمة شكرا لتواصل لانها كان يكفيها ان ترى انها استطاعت ان توضح ما خفي على طالباتها . ابله رضا دعائي لك وكلمة شكرا لا تفيك حقك ابدا ، فلك ولامثالك الف شكر . وادعو الله ان يشملك برحته سواء كنتي من الاحياء او الاموات ، وفي ميزان حسناتك يارب . دمتم بخير  

أقرأ المزيد

انسان في الذاكرة ( 0 )

وانا اتصفح صفحتي عبر الفيس بوك اوقفتني هذه العباره  من الغاليه انيسة ، شاركتنا بها عبر حائطها الا انا اثارت هذه التدوينه :
(( هناك اشخاص تستطيع ان تحتفظ لهم في قلبك بكل حفاوة ، رغم مواسم الغياب الطويلة ، لان حضورهم ((الاول )) لم يكن عاديا ابدا ، هل سبق ان التقيت بشخص كان حضوره الاول غير عاديا ؟؟ )) ..
تساؤل طرحته الغاليه انيسه الا انني وجدتني اطوف بذاكرتني ابحث في ذاكرتني عن مثال مشابه لمثالها اذ انها استحضرت مثالها من ذكريات المدرسة ( ابله اكرام ) وانا لانني اكبر من انيسه فانني اتذكر ان هذا الاسم مر علي ، الا انني لا احمل له تلك الذكرى التي تحملها لانني لم التق مع ابله اكرام  في صف او موقف ، ولا اعرف عنها الا انها كانت معلمه من معلمات ام سلمة (ث) فذكراي عنها باهته  ولذا فانني احببت ان اسجل شكري للغاليه انيسه ولابله اكرام هنا فقط لانهم اثاروا في داخلي ذكريات حول معلماتي اعود لذلك في تدوينه اخرى لانها ( هذه المعلمه ) تستحق تدوينه لا يشركها فيه احد .
دمتم بخير 
أقرأ المزيد

تحية من القلب لزوار المدونة

تحيه لكل من وصل الى مدونتي
وتحية اكبر لمن قضى الجزء من وقته وهو يتصفحها
وتحية كبرى لمن شارك بتعليقات تفيدني وتمدني الحماس لأمضي قدما ، والا فان اي عمل لا يتلقى الدعم ولو بالكلمة البسيطه فانه لا يرقى بل يموت ويبلى .
اشكر من تفاعل وارسل لي ايميل خاص ، ليعطيني انطباعه ، وكنت أأمل ان تكون تعليقاته على المدونه مباشرة .
ولكني اشكركم احبتي لأن اي تعليق ، واي ملاحظة لها موضع احترام وترحيب في نفسي واشكر من ساعدني من البداية على انشاء هذه المدونه .
تحياتي لكم .