في حياتنا كل شي نسبي ..


في الحياة الدنيا كل شي نسبي ؟؟
البعض سيظن انني احاول ان افلسف الامور حولي 
ولكن لو تاملت قليلا .. فانه فعلا كل شي نسبي ..
مثلا : في الازمان القديمه كان عمر الانسان يتجاوز المئة عام ، وهذا يعني لو ان انسانا كان يعيش في زمن متوسط عمر الفرد فيه 2000 عام مثلا ( علما انه يقال ان عمر سيدنا نوح 2500 سنه وانه قضى 950 سنه منها يدعو قومه لله ) فان عمر 40 سنه يعتبر حديث الولاده بالمقارنه مع 2000.. وهكذا الامور تجري بصورة اخرى ولكن تظل النسبيه مسيطره عليها فعلا .. الان لو جاء شخص وقال ان ضغظ دمه 95 فانك لا تعرف هل هذا ضغط مناسب .. وهل هو الضغط الانقباضي او الضغط الانبساطي ,,الامر يعتبرمبهم بدون ان تعرف مرجعيته..كذلك قد يبدو استخدامنا للنظام العشري في الاعداد شيئا غريبا على افراد قد يكون لديهم نظام خماسي مثلا او تساعي مثلا ..وابسط مثال انه في عالم الحاسوب يستخدم النظام الثنائي حيث الاعداد تتشكل من رقمين هما 0 , 1 فقط 
تخيل اننا نستخدم ايضا النظام الساعاتي في حياتنا والذي مرجعه العدد 12 حيث انه من تتجاوز الساعه الثانيه عشر نرجع لنحسب من 1 فنقول مرات ان الساعه 13 تكافي الواحدة ظهرا .. وهي ما صار الاتفاق عليه عالميا ...
الامر فعلا نسبي  والقران الكريم يشير الى ذلك من خلال الايه( تعرج الملائكة والروح إليه في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة )تخيل هنا القران يتكلم عن يوم ولكن مقداره كذا من السنوات 50000سنه .. اذ انتقل من العد بالايام الى العد بالسنوات ..ومرات النسبيه  
تظهر بصوره رومانسيه .. عندما مثلا تقابل انسانا تحبه فان اليوم باكمله يمر كانه ثواني
بينما لو كنت تحضر في اجتماع اوعمل ممل لك فان الثواني تصبح ثقيله كانها ساعات..
ايضا بالنسبه للاطوال .بعض الشعوب يعد طول 160 سم مناسب جدا ورائع .. ولكنه قد يكون طولا لقزم عند شعوب تتجاوز اطوالها المترين مثلا .. اضرب هنا مثلا فقط لتصور الوضع .. وان كان لدينا في السلطنة .. قبر يقال انه لعمران ع  ..ويزار كمزار سياحي طوله عجيب فعلا وطوله حسب التقرير انه طوله 50 متر ..
 http://www.youtube.com/watch?v=LVKxAumZ228

وهناك قبر النبي ايوب عليه السلام ايضا في صلاله : اقصر طبعا  ولكن ايضا طوله ليس هين مقارنه باطوالنا
http://www.youtube.com/watch?v=esvxU3E6UQk
لذا ستجد ان كل شي في حياتنا نسبي لو تمعنت .. في الكون ولا اقول الا سبحان الله تعالى

أقرأ المزيد

مسمى ( ابن سينا )


في السلطنة لدينا مستشفى للامراض العقليه والنفسيه باسم ( ابن سينا ) يبدو انهم ارادوا اعطاء المستشفى اهميه كبرى خاصه مع ارتباط اسم الشيخ الرئيس ( ابن سينا ) بحادثة الشاب الذي كان يهوى فتاة واصيب بمرض نفسي استطاع هو ان يتعرف على داء الشاب ويعين الدواء من خلال ملاحظة نبضات قلبه في قصه طريفه مرت علي سابقا .. 
المهم ان ارتباط اسم الشيخ الرئيس بمستشفى للامراض العقليه والنفسيه صار له صدى لدرجه انه يكفى ان يذكر اسم ( ابن سينا ) ليعلق الاخوة والاخوات بما يناسب محتواه .. ولا شك ان التعليقات تاخذ من الطرافه الحد الكبير .. ما جعل البعض يبادر لقول : الله يعينكم امام كل من انتسب لمدرسه ( ابن سينا ) وهي مدرسه باحد ولايات السلطنه .. وكانه هناك ربط طريف بين الاسمين ..وشر البليه ما يضحك .. احب ان اشارككم بهذه النكات حول مستشفى المجانين رايته في الانترنت عبر تصفح عن مسمى المستشفى : 
المهم بحكي لكم قصة طبيب يمر على أقسام مستشفى المجانين ..


غرفة رقم 1مر الطبيب الغرفة وحصل الجماعة يلعبو كورة قدم ولكن الكورة ماكانت عادية كانت جلة (كورة من الحديد) فحصل واحد جالس على جنب قال الطبيب في نفسه أيوه هذا أكيد عاقل وفاهم إنه هذي ماكورة قدم ومايبغى يكسر نفسة ، قال خلني أروح أسالة .الطبيب :- ليش ماتلعب معهم الكورة .المجنون :- أنا قاعد أصارخ عليهم أبغى حد يرفعلي عشان أضربها براسي وهمه ماراضين .

غرفة رقم 2في هذي الغرفة حصلهم الدكتور كل واحد متخيل نفسة يسوق دراجة وطايحين يضربو ويلات الجماعة فحصل شخص قاعد على جنب وقال أكيد هذا العاقل في هذه الغرفة أحسن أروح أسالة .الطبيب :- ليش ماتسوق دراجة معهم .المجنون :- أنا مخلص عني البترول وماراضين يوصلوني .

أقرأ المزيد

رواية ( الزهير ) لباولوكويلو


لكل منا زهير يستحوذ عليه .. يتملكه .. قد يتلبسه لفتره معينه ثم يتركه .. هذا الانسان الذي انطلق في هذا الكون كخليفه له .. ينطلق كل يوم من نقطة مختلفه .. وتختلف اهدافه .. جميعها عند الفحص تعود لنقطة واحده .. كعصفور قرر ان ياخذ طريقه في الارتحال من مكان لمكان ليعود بلبنه معينه يبني بها عشه .. واقصد بالعش هنا .. روحه الداخليه .. التي تتوق دوما الى اشباعات معينه ..
تعرف على زهيرك جيدا في كل مرحله من حياتك .. لتقيمه وتعرف اين يتجه بك ..


هذا ما كتبه الناشر عن الرواية : 
نبذة الناشر:
"تدعى إستير، هي مراسلة حرب عادت لتوّها من العراق بسبب الاجتياح الوشيك لتلك البلاد، في الثلاثين من العمر، متزوجة، لا أولاد لها. هو رجل مجهول الهوية، ما بين الثالثة والعشرين والخامسة والعشرين من العمر، ذو بشرة داكنة، وملامح كملامح أهل منغوليا. شوهد الإثنان معاً لآخر مرة في مقهى في شارع، فوبور سانت أونوريه.
أخبرت الشرطة أنهما التقيا من قبل، لكن لا يعرف أحد كم من المرّات: لطالما قالت إستير إن الرجل، الذي ستر هويته الحقيقية خلف اسم ميخائيل، كان شديد الأهمية، غير أنها لم تشرح قط إن كان مهما لمهنتها كصحافية، أم لشخصها كامرأة.
بدأت الشرطة تحقيقاً رسمياً، طرحت نظريات مختلفة –خطف، ابتزاز، خطف أفضى إلى جريمة قتل- لم تجاوز أي منها حدود الاحتمال، لأن إستير، بعملها في البحث عن المعلومات، كانت عرضة للاتصال المتكرر من أشخاص يرتبطون بوحدات إرهابية. اكتشفت الشرطة أن الأسابيع السابقة لاختفائها شهدت سحباً منتظماً لمبالغ مالية من حسابها المصرفي، شعر المسؤولون عن التحقيق أن هذا المال ربما كان دفعات مسددة لقاء المعلومات. لم تأخذ معها بدلات ملابس، لكن من الغرابة بمكان أنه لم يعثر على جواز سفرها.
هو شاب مجهول، في مقتبل العمر، لا سجل عدلياً له، لا دلالة على هويته.
وهي إستير، في الثلاثين من العمر، حائزة جائزتين عالمتين في الصحافة، وهي متزوجة. إنها زوجتي".
كعادته، يبدأ كويليو روايته ببراءة: كاتب شهير، تهجره زوجته بلا أي مبرر... وبدل أن يتابع حياته مع البديل، يسيطر عليه هاجس وحيد يؤرقه ويقض مضجعه: "لم هجرتني زوجتي؟"
بعد ذلك لا يعود أي شيء بريئاً: شلال من الأفكار الفلسفية العميقة ينحدر. أفكار شغلت ولا تزال تشغل البشرية جمعاء: كيف أن هاجساً ما ينتصب فجأة بوجه امرئ، يسيطر عليه فلا يلبث أن يغدو الهاجس كل شيء، ولا شيء سواه. وكيف أن الحرب، وحدها الحرب، تعري المشاعر الإنسانية الخبيئة بل تصل بها إلى أبعد مدى. وكيف إن مجموعة من القيم الموروثة يؤمن بها الإنسان تستعبده، فيكرس نفسه وما له، وما ليس له في سبيلها، وتصبح هي مبرر استمراره وكفاحه. ولا يعود بإمكانه التوقف ليسأل: هل يشعر بالسعادة أم لا؟
في الزهير يلبس المؤلف عباءة الحكيم، الذي يريد بنا أن نرى وليس أن ننظر فحسب، هو يدفع بقرّائه إلى الإجابة عن الأسئلة التي واجهها هو يوماً وأجاب عنها. إنها رواية عن الإنعتاق النفسي.

رابط الرواية : http://www.mediafire.com/?hdz2yetzkyo
 
أقرأ المزيد

تحية من القلب لزوار المدونة

تحيه لكل من وصل الى مدونتي
وتحية اكبر لمن قضى الجزء من وقته وهو يتصفحها
وتحية كبرى لمن شارك بتعليقات تفيدني وتمدني الحماس لأمضي قدما ، والا فان اي عمل لا يتلقى الدعم ولو بالكلمة البسيطه فانه لا يرقى بل يموت ويبلى .
اشكر من تفاعل وارسل لي ايميل خاص ، ليعطيني انطباعه ، وكنت أأمل ان تكون تعليقاته على المدونه مباشرة .
ولكني اشكركم احبتي لأن اي تعليق ، واي ملاحظة لها موضع احترام وترحيب في نفسي واشكر من ساعدني من البداية على انشاء هذه المدونه .
تحياتي لكم .