نصائح ولكن .....

من ايام قليله دارت مناقشه امامي حول اخطاء الاطباء والتي يكون تبعاتها احيانا مراره في قلوب اهالي المرضى بفقد عزيز لديهم ، وكان محور الحديث يقودني الى فكره ان البعض - حتى ولو كان طبيبا - يتمسك برأي يظن انه الصواب ولا ينظر الى اراء الاخرين او حتى يكلف نفسه ان يتحقق من مدى صحة رايه .
وذكرت الاخوات ان بعض الاخطاء في استشاره بعض الاطباء جعلت المرضى يدركون ان شي ما خطأ ويلجأون الى اطباء اخرون او دول اخرى طلبا للعلاج ، حتى ان احد الاخوة قرر الطبيب قطع رجله لانها حسب رايه ستتعفن وتقتله واذا به يزور بلاد اخرى طلبا للعلاج ويحصل على علاج مناسب ليعود صحيحا معافى .
انا نفسي لن انسى ان خطأ واهمال طبيب  وممرضه كلفنا عزيزه لدينا لا نزال نحمل مراره فقدها الى اليوم بالرغم من مرور 10 سنوات على هذه الحادثه .
ما دفعني لكتابه هذه  التدوينه اليوم انني وانا اراجع مع ابنتي درسا من دروسها استوقفتني هذه القصه :
جاء رجل ذات يوم الى الخليل بن أحمد الفراهيدي لتعلم علم العروض فلم يفهم منه شيئا فقال له الخليل : قطع لي هذا البيت من الشعر
إذا لم تستطع شيئا فدعه
                            وجاوزه  الى ما تستطيع
فاخذ  الرجل في تقطيع البيت على ما عنده من معرفه ثم قام فلم يرجع الى الخليل مره اخرى ، حيث فطن الرجل لما اراده الخليل بن احمد من ان يبذل جهده فيما يمكنه ان يتقنه .
قد اتوافق او اختلف مع الخليل بن احمد في موقفه الا ان تركيز الانسان يجب ان يكون فيما يتقن وان يبذل قصارى جهده فيه ليتفوق خاصه اذا كان الامر يمثل بالنسبه له اهتمامه ايضا .
البعض من الناس يتشدق فيما لا يفهمه ، احيانا عندما اصادف امثال هؤلاء اسائل نفسي لماذا يتقولون ما لا يعرفون .
جرب ان تحكي مشكله تصادفك
ستجد جميع الناس يقدمون لك نصائح لا يمكن ان تخطر على بالك يوما واذا كانت اعصابك تحتمل فانني ادعوك ان تستمع للجميع لتجد انك قادر على تاليف مؤلفات حولها .
كثيرون منا بسبب وبدون سبب يعتبرون انفسهم مسؤلين عن تنويرنا بمختلف الاراء التي لا تناسبنا وقد لا تعنينا .
والجديد انني من ايام بدات رحله ريجيم مع اخصائي وبالرغم من نقصاني عدد بسيط من الكيلوجرامات الا انني وجدت النصائح تنهال علي ان هذا خطير وصحتي ووووووو
كان لدي رد واحد فقط ( انني ازور اخصائي وليس تطبيقي عشوائي )
وبالرغم من ان لدي بعض التحفظات على برامج الاخصائي واسلوبه ولي عوده لافصل الامر في ذلك في تدوينه اخرى الا ان ما يزعجني كثره الاراء التي لا طائل منها احيانا والتي تسبب لي ازعاجا احيانا اخرى .

هناك 4 تعليقات:

Unknown يقول...

السلام عليكم

حمد الله على السلامة أختي نازك..

طبعا الموضوع الذي تكلمتي فيه نعاني منه كثيرا إن لم يكن كثيرين منا يقومون بدور فيه...

ومظاهر (الإفتاء بغير علم) متنوعة في مجتمعنا.. أشرت أنت إلى بعض منها (في مجال الطب)..

المشكلة تكون بالفعل عندما يكون هناك عاقبة كبيرة لرأي المتحدث (بغير علم) وهو لا يدري!!!!

إشارة هامة ودعوة مهمة بـ(عدم الإفتاء بغير علم).. أشكرك عليها..

مرحبا بعودتك مرة أخرى.. تحياتي.

Nazek يقول...

اشكرك اخي ماجد على حضورك وتعليقك
طبعا اكثر جوانب الافناء هو الافتاء الديني
ولو جربت اخي طرح استفسار عن اي ناحيه في الدين ستجد العجب العجاب
وقانا الله شر الفتن

الموسوعة الحرة يقول...

السلام عليكم...
يجب ان تكون للاطباء تأمين من الاخطاء التي تظهر لهم...في استراليا على سبيل المثال نظام صارم للتأمين ضد الاخطاء وعليه اذا تكرر الخطأ يكون تحقيق صارم...
تمنياتي بالصحة الوافرة...

Nazek يقول...

اشكرك اخي مهند على مرورك وتعليقك
الحقيقه انني في هذه التدوينه كنت اقصد النصيحه التي لا تكون عن دراسه او التصرف الذي لا يكون من الجديه بحيث يرى كافة جوانبه بشكل جيد .

تحية من القلب لزوار المدونة

تحيه لكل من وصل الى مدونتي
وتحية اكبر لمن قضى الجزء من وقته وهو يتصفحها
وتحية كبرى لمن شارك بتعليقات تفيدني وتمدني الحماس لأمضي قدما ، والا فان اي عمل لا يتلقى الدعم ولو بالكلمة البسيطه فانه لا يرقى بل يموت ويبلى .
اشكر من تفاعل وارسل لي ايميل خاص ، ليعطيني انطباعه ، وكنت أأمل ان تكون تعليقاته على المدونه مباشرة .
ولكني اشكركم احبتي لأن اي تعليق ، واي ملاحظة لها موضع احترام وترحيب في نفسي واشكر من ساعدني من البداية على انشاء هذه المدونه .
تحياتي لكم .