سلوك القطيع


 من الاشياء المقلقه عندي سلوك القطيع .. 
وهو سلوك يظهرمن البشر يشبه سلوك قطيع الحيوانات .. حيث ترى الحيوان يمضى ضمن قطيعه غير ابه لاي مخاطر لانه اسلم قياده الى من يمضى امامه .. 
فلا تفرق بين اي فرد في هذا القطيع وآخر  لانهم ببساطه لديهم نفس النهج .. 
وهو نفس ما كانت تدور عليه فكرة فيلم The Matrix  ( المصفوفة )  الذي تحدث عن كون البشر يراد ان يصنع منهم نسخ متشابهه .. 
فقط هم النخبه الذي يعملون على قيادة القطيع .. وتوجيهه .. الاخطر انهم يعملون وفق مصالحهم .. قد يكون منهم الشريف المهتم بمصلحة الجماعة .. او منهم من لديه مآرب اخرى خافيه .. 
نفس السلوك هذا يظهر في شلل الاصدقاء .. تلاحظ ان هناك قائد لشله الاصدقاء .. قد يكون قائد عاقل فتكون الشله جيده .. وبعض القاده يكونون فاسدين .. فيفسدون الشله .. الاهم ان تبعات كل التصرفات تعود على الجميع .. يتحملون نتائج عمل قائدهم .. 
طبعا في المؤسسات التقليديه يعملون على سلوك القطيع .. يكفى ان يستكشف من هو المحرك او القائد للقطيع .. فيعمل على اسكاته او برمجته ليقوم هو بالدور .. 
حين اعود بذاكرتي للوراء .. 
ابحث عن سلوكات صدرت منا وكنا فيها قطيع ان قادة .. اضحك مما كنا فيه .. والحقيقه انني صدمت من كون القاده احيانا اناس لايمكن ان تأتمنهم على اقل القليل فكيف ب كونه قائد للقطيع .. 

الاهم الان ان يتفكر الانسان هل هو يسلك سلوك القطيع ويعتاش ضمن الشله فيردد ما يرددون ويقول ما يقولون .. 
العجيب ان البعض يظن نفسه قائد ولكنه لم يتحرك كونه اداة من ادوات القائد لتحقيق مآربه ضمن القطيع .. 

اعذروني على كوني استخدمت لفظ القطيع .. لانه في فلم The Matrix ( المصفوفه ) لا يتبادر الى ذهني الا ان الناس هم فعلا قطعان ماشيه .. 

ليست هناك تعليقات:

تحية من القلب لزوار المدونة

تحيه لكل من وصل الى مدونتي
وتحية اكبر لمن قضى الجزء من وقته وهو يتصفحها
وتحية كبرى لمن شارك بتعليقات تفيدني وتمدني الحماس لأمضي قدما ، والا فان اي عمل لا يتلقى الدعم ولو بالكلمة البسيطه فانه لا يرقى بل يموت ويبلى .
اشكر من تفاعل وارسل لي ايميل خاص ، ليعطيني انطباعه ، وكنت أأمل ان تكون تعليقاته على المدونه مباشرة .
ولكني اشكركم احبتي لأن اي تعليق ، واي ملاحظة لها موضع احترام وترحيب في نفسي واشكر من ساعدني من البداية على انشاء هذه المدونه .
تحياتي لكم .