ندم

دوما كنا نردد ونحن صغاراً ان ( الصحة تاج فوق رؤوس الاصحاء لا يراه إلا المرضى ) ، نرددها كلما اشتركنا في جماعة الصحه بفقره اذاعية او نزين بها مجله حائطية لغرفة الصف او كلما جاء في حصة اللغه العربية تعبير حول الصحه ، وما اجمل الكلمات التي كنا نعبر عنها عن هذه المقولة ونقتلها شرحا كأننا نخترع الذره ونحن نشرحها ، وظل ذلك شعارا نردده دون ان ان نستشعر معناه في تلك السن الفتيه .
ولست بسبيل ان اضيف على المقولة شرحا ولكنها بدت لي مدخلا مناسبا لموضوع اخر .....
دوما في حياتنا لا ندرك ما نملك الا بعد ان نفقده ، وعندما تمر الايام سريعا .. نعود بذاكرتنا الى الوراء لنرى اننا كنا سعداء جدا بما لدينا واذا دارت علينا الايام بشقائها فان نظرتنا لتلك الايام الخوالي تغلفها الحسرة والانكسار ..
حين أتأمل ابنائي تعود ذاكرتي لايام الارهاق والسهر والتعب الذي بالتأكيد شعرت به كل ام واب في طور تربيه اولادهم والعناية بهم ، وبالرغم من انها كانت اياما متعبه الا انها لذيذه .. تلك اللذه التي يجها المزارع وهو يرى نبتته تكبربعد ان كانت بذره وضعها في التراب وسقاها مع الماء حنينا وترقبا لان يراها تكبر وتزهر .
الاهم من كل هذا ونحن نمضي في حياتنا لا ندرك وسط التعب ومشاغل الحياة اننا احيانا ندوس على من نحبهم تحت مسميات عدة منها الضغط النفسي والتعب والانشغال او البطر احيانا ..ولا ندرك اهمية هؤلاء في حياتنا إلا بعد ان نفقدهم بموت او سفر او بغياب عن حياتنا باي شكل .
لا زلت اذكر اختي التي لم نتفق انا وهي على شيء ظاهر امورنا الا اننا كنا نتكلم من نفس المباديء والقيم التي تربينا عليها ، ولا زلت أتألم وأشعر بالندم انني لم اعبر لها عن مدى حبي لها وتعلقي بها وانني بفقدها - وهي الاصغر مني سنا - فقدت ركنا هاما في حياتي ، يمثل القوة والحماية والسند والفرحه بالرغم من انها تصغرني.
لذا ظللت فترة طويله أناجيها .. وعندما أشتاق اليها فانني احاورها ساعات وساعت واتوقع ردودها واتذكر انني مع بداية فقدي اياها كنت اتخيلها تدخل علي وتحادثني واحادثها ونحكي ونحكي حتى لا يكون هناك كلام يقال.
نعم ماتت اختي ماديا بانتقال جسدها للتراب وارتاحت من عناء الحياة الاانها لم تمت في ذاكرتي ووجداني ولعل جزء من روحها انتقل ليعيش معي بعضها صفات في اولادي وبعضها ذكرى عزيزه لن تغيب عن ذاكرتي .
رحمك الله تعالى يا اختي العزيزه .. كنتي تفيضين حنانا وفرحا وقوه وتماسكا حتى وانتي في قمة التعب والارهاق والالم .
رحمك الله تعالى وودت ان اقول لك دوما انك ستظلين ذكرى ل طيف جميل يداعب خيالي ودعائي ان يكون لقاءنا الجنة .
ولكن اشد ندمي انني وسط مشاغل الحياة التي شغلتني وشغلتك لم اقل لك في كل لحظه انني احبك وسأظل دوما كذلك وانني صرت وحيدة بعدك .
لذا لا تنسوا اليوم وغدا ان تخبروا احبائكم بمقدار محبتكم لهم حتى لا تندموا على ذلك يوما لعلهم يحتاجون لتلك العاطفه الحانية ولعلكم بحاجة لأن تلامس ارواحكم ارواحهم وسط هذه الحياة الماديه الصعبه .
دمتم بخير ورمضان كريم .

هناك 4 تعليقات:

مازن الرنتيسي يقول...

بسم الله وبعد
رحمها الله وأسكنها الفردوس الأعلى وجعل حبك وإحترامك وودك لها في ميزان حسناتك
أخوك في الله / أبو مجاهد الرنتيس

hagurah يقول...

عظم الله أجركم الله يرحمها ويتغمدها بواسع رحمته يارب
لعلها سمة مشتركة يطغى عليها الخجل أحيانا وأحيانا أخرى سمات نعجز عن وصفها هي ليست عندك لوحدك بل هي عند غالبية الناس وتكاد تكون من السلوكيات الخاطئة التي يجب تغييرها حتى نتعايش بمحبة ونشعر الآخر بمعناها وحلاوتها ونساعد بها بعضنا في تجاوز صعوبات اللحظات التي نمر بها وأفراح لحظات أخرى نبحث فيها عن من يعيش معنا فرحها ونطيل في تلك الدقائق المفرحه لنحولها الى ساعات لتكون لنا مضاد حيوي يساعد جهازنا المناعي لتقبل لحظات أليمة قد تحصل في المستقبل لكنك تستطيعين الآن مع من حولك أن لا تندمي أنا وأنت سنقول لمن نحبهم ونشعرهم بذلك لأنه ليس نحن من نحتاج الى ذلك هم أيضا بحاجته أشكرك على هالمواضيع التي تلامس حياتنا اليومية وتخرج ما حبسناه في صدورنا بقصد أو بدونه كل التحيه تقبل الله صيامكم

Nazek يقول...

اشكرك اخي العزيز ابومجاهد على تواصلك معي عبر مدونتي
ودمت بخير
رحم الله موتانا وتغمد ارواحهم جناته الواسعه
امين يا رب العالمين

Nazek يقول...

اشكرك غاليتي hagurah
لاحرمني الله من وصالك ووجودك في حياتي شيء جميل اعتز به
اشكرك مرة اخرى على كل شيء ودمتي لي اختا .

تحية من القلب لزوار المدونة

تحيه لكل من وصل الى مدونتي
وتحية اكبر لمن قضى الجزء من وقته وهو يتصفحها
وتحية كبرى لمن شارك بتعليقات تفيدني وتمدني الحماس لأمضي قدما ، والا فان اي عمل لا يتلقى الدعم ولو بالكلمة البسيطه فانه لا يرقى بل يموت ويبلى .
اشكر من تفاعل وارسل لي ايميل خاص ، ليعطيني انطباعه ، وكنت أأمل ان تكون تعليقاته على المدونه مباشرة .
ولكني اشكركم احبتي لأن اي تعليق ، واي ملاحظة لها موضع احترام وترحيب في نفسي واشكر من ساعدني من البداية على انشاء هذه المدونه .
تحياتي لكم .