لماذا التبرير؟؟؟

هل جربت ان تسال طفلا اخطأ وتضغط عليه : لماذا عملت هذا الخطأ ؟؟؟؟
ستجد الطفل يبرر لك اذا كان شجاعا بتبريرات قد تكون مضحكه احيانا يحسب انه بادلائها انه اقنعك بصحة موقفه ، وبصراحه من كثره ما واجهتني مثل هذه المواقف اجد نفسي احيانا ابحث عن العله والخطأ في موقفه واعيد تقييم حساباتي والتي اظن انني سببا في تبريراته الغير معقوله احيانا .
بشكل عام : نقوم جميعا بالتبرير ، وعندما تضغط على اي شخص مخطيء وانت واثق انه مخطيء فانه غالبا في مجتمعاتنا العربيه يلجأ الى التبرير الممجموج احيانا .
ابدا من مواقف بسيطه ممكن احدى صديقاتي تعاتبني لما لم اتصل بها او اتواصل معها فماذا سيكون ردي ؟.
والله انشغلت ونسيتك وما صار لي رغبه اتصل فيكي ، ولا كنت اريد اتواصل معك ، بس كذا بدون سبب منك .
اكيد السالفه بتنتقل الى مستوى اعلى وهو القطيعه نوعا ما او ما يؤدي اليها .
بالتاكيد ساقول لها : تعرفي انشغالي بالعيال ، وابوهم ، والشغل ، والحياه ورمضان والعيد والمدارس ودروس العيال ووووووووووو
البعض طبعا اسباب حقيقه لا انكر ذلك
ولكن في النهايه والزبده
انها ما كان لها موقع في خريطه حياتي خلال تلك الفتره
ممكن الواحد يكتفي بقول والله مقصر وانتهى الامر

اكره شيء عندما يكون التبرير من مسؤول وتكون انت واثق انه يكذب ، احد المسؤلين دخلت عليه لاحادثه في طلب لي عندما كنت اعمل وعندما حاججته كان رده بان رفع حاجبيه مستنكرا في نظر في اتجاه النافذه وكانه يقول لي : اخرجي خارجا
احد المسولين ناقشته في موضوع يخص دراستي العليا ولماذا شطب اسمي من الطلب الذي سيذهب للوزاره
اتعرفون ما كان رده
اذهبي لزميلك اللي رشحنا اسمه وخليه يتنازل لك
قلت له وليش اطلب منه وهذا حقي
انا اقدم منه ب 4 سنوات
تقريري ممتاز حسب ترشيحكم السابق
انا اعمل في هذا المجال قبله
انا معدلي التراكمي في البكالوريوس اعلى منه
قال لي روحي لمسؤلك المباشر وخليه يرشحك وروحي لزميلك عشان يتنازل

في اي عمل ، اذا لم يكن لديك ظهر فانك ببساطه ستضيع
لن يشفع لك تفانيك وابداعك واجتهادك في العمل
الكل تحت رئيسه يرتعش ويخاف ان تغضب عليه الالهه كما احب ان اسميهم
وكلنا عبيد في هذه الحياه
ولكن اسمحوا لي ان اقول لكم بعض التبريرات تكون مضحكه لدرجه انها تشعرك بسفاهه من هو امامك ، والكذب يشم ويرى حتى لو ظننت انك استطعت اقناع من هو امامك بكذبك من خلال تبريراتك .
اتقوا الله في عباد الله لانه ( كلكم راع فمسئول عن رعيته فالأمير الذي على الناس راع وهو مسؤول عنهم والرجل راع على أهل بيته وهو مسؤول عنهم والمرأة راعية على بيت بعلها وولده وهي مسؤولة عنهم والعبد راع على مال سيده وهو مسؤول عنه ألا فكلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته) صدق رسول الله صلى الله عليه واله وسلم.


هناك 4 تعليقات:

ولا بالاحلام يقول...

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
جزاك الله كل خير اختى فالله ( nazek )
انها حقا مشكله محزنه فى مجتمعنا هذا الذى لا ياخذ الا بالواسطه والرشوه احيانا كثيره فليس لى قول غير ربنا يهدى هذه الامه ويقودها الى الطريق المستقيم وان كان ليس لديك واسطه على الارض فوسطتك فى السماء وهى الله اكبر واعلى من اى شئ والله الموفق
اختك فالله (ابتسام محمد)

Nazek يقول...

اشكرك غاليتي ابتسام على مرورك وتعليقك
واسعدني تواجدك جدا
للأسف ان تكون القيم معكوسه في هذه الحياة
تحياتي لك

hagurah يقول...

حياك يالغلا عندي ولدي عبدالله ما أجدر أناقشه في شي الا وقبل تسلحت بكل المعلومات وناقشت مع نفسي الموضوع أكثر من مرة لأنه ما شاء الله يعجزني في المناقشة .والتبريرات عدي لي باكر بس مثل هالنوع على الأقل عوده طري وبصبرك وطولة بالك تجدري تقنعي وتحسني شوي من هذا الإتجاه وفيه جانب حلو انه ما يقبل بأي شي يقوله الكبار يناقش ويتفهم وشخصيته تتهذب لكن النوع الثاني اللي ما أجول عليه غير حسبي الله ونعم الوكيل تحياتي اليك

Nazek يقول...

اختي هجوره
عموما اطفالنا غيرنا فعلا
كنا نقبل بأي شي
وليس لدينا تلك التطلعات لان موارد المعرفه لدينا بسيطه وكنا نعيش حياة بسيطه
ولكن اولادنا الان يتعرضون لشتى انواع المعرفه
كثير من الاحيان اتعلم من اصغرهم فضلا عن اكبرهم
بس اتضايق من التبريرات الغير منطقيه لانني اخشى ان تتحول الى كذب فيما بعد
وعموما لازلنا نتربى ونتعلم من اولادنا والله يقدرنا على تربيتهم
موفقه غاليتي

تحية من القلب لزوار المدونة

تحيه لكل من وصل الى مدونتي
وتحية اكبر لمن قضى الجزء من وقته وهو يتصفحها
وتحية كبرى لمن شارك بتعليقات تفيدني وتمدني الحماس لأمضي قدما ، والا فان اي عمل لا يتلقى الدعم ولو بالكلمة البسيطه فانه لا يرقى بل يموت ويبلى .
اشكر من تفاعل وارسل لي ايميل خاص ، ليعطيني انطباعه ، وكنت أأمل ان تكون تعليقاته على المدونه مباشرة .
ولكني اشكركم احبتي لأن اي تعليق ، واي ملاحظة لها موضع احترام وترحيب في نفسي واشكر من ساعدني من البداية على انشاء هذه المدونه .
تحياتي لكم .