كرامة المؤذن وفضله


الحمدلله والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد النبي الهادي الامين وعلى اله الطيبين الطاهرين ..
مما اثار اعجابي واحببت ان اطرحه عليكم هنا : موضوع الاذان وكرامة المؤذن واثر تربيه الابناء على المشاركه في الاذان في المسجد...

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ثلاث لو تعلم أمتي ما لها فيها لضربت عليها بالسهام : الأذان ، و الغدو إلى الجمعة ، و الصف الأول .

 و قال صلى الله عليه وآله وسلم : يحشر المؤذنون يوم القيامة أطول الناس أعناقا ينادون بشهادة أن لا إله إلا الله.

وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : المؤذن المحتسب كالشاهر سيفه في سبيل الله ، القاتل بين الصفين .

وعن بلال قال  سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول :

المؤذنون أمناء المؤمنين على صلواتهم و صومهم و لحومهم و دمائهم ، لا يسألون الله عز وجل شيئا إلا أعطاهم ، ولا يشفعون في شي‏ء إلا شفعوا .

وَ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم : الْمُؤَذِّنُونَ يَخْرُجُونَ مِنْ قُبُورِهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يُؤَذِّنُونَ :

 وَ يُغْفَرُ لِلْمُؤَذِّنِ مَدَّ صَوْتِهِ ، وَ يَشْهَدُ لَهُ كُلُّ شَيْ‏ءٍ سَمِعَهُ مِنْ شَجَرٍ أَوْ مَدَرٍ أَوْ حَجَرٍ رَطْبٍ أَوْ يَابِسٍ ، وَ يُكْتَبُ لَهُ بِكُلِّ إِنْسَانٍ يُصَلِّي مَعَهُ فِي ذَلِكَ الْمَسْجِدِ مِثْلُ حَسَنَاتِهِمْ وَ لَا يُنْقَصُ مِنْ حَسَنَاتِهِمْ شَيْ‏ءٌ .

 وَ يُعْطِيهِ اللَّهُ مَا بَيْنَ الْأَذَانِ وَ الْإِقَامَةِ كُلَّ شَيْ‏ءٍ سَأَلَهُ ، إِمَّا أَنْ يُعَجِّلَ لَهُ فِي دُنْيَاهُ أَوْ يَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ أَوْ يَدَّخِرَ لَهُ فِي الْآخِرَةِ ، وَ لَهُ مَا بَيْنَ الْأَذَانِ وَ الْإِقَامَةِ مِنَ الْأَجْرِ كَالْمُتَشَحِّطِ فِي دَمِهِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ .

وعن بلال عن رسول الله  قَالَ وَ سَمِعْتُهُ يَقُولُ :

 إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ وَ جَمَعَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ النَّاسَ فِي صَعِيدٍ وَاحِدٍ ؛ بَعَثَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ إِلَى الْمُؤَذِّنِينَ مَلَائِكَةً مِنْ نُورٍ ، وَ مَعَهُمْ أَلْوِيَةٌ وَ أَعْلَامٌ مِنْ نُورٍ ، يَقُودُونَ َنَجائِبَ أَزِمَّتُهَا زَبَرْجَدٌ أَخْضَرُ وَ حَفَائِفُهَا الْمِسْكُ الْأَذْفَرُ ، يَرْكَبُهَا الْمُؤَذِّنُونَ فَيَقُومُونَ عَلَيْهَا قِيَاماً تَقُودُهُمُ الْمَلَائِكَةُ يُنَادُونَ بِأَعْلَى صَوْتِهِمْ بِالْأَذَانِ ....... الْحَدِيثَ ، وَ فِي الحديث أَنَّ بِلَالًا كَانَ يَأْمُرُهُ بِكِتَابَةِ هَذِهِ الْأَحَادِيثِ

**********************************
هذا مما ذكر من فضلهم باحاديث وروايات عن نبي الامه عليه الصلاة والسلام .. وفي المجتمع الذي اعيش فيه .. استمع مرات لاصوات مختلفه تنبعث بالاذان .. واشد ما اثار اعجابي ان هناك امهات يسعين لارسال ابناءهن للاذان في المسجد القريب من بيتنا .. وحرصهن هذا نابع من وعي حقيقي لديهن باهميه المسجد وربط ابناءهن وهم صغارا بهذا المكان المقدس ... ولكن لعل في بعض من ينتمي للاجيال السابقه من يمنعهم من ذلك بحجه انهم لا يزالوا صغارا ..

حقيقه ان ما تدعمه الامهات هنا شيء رائع .. وما يقوم به من يمنع الاطفال من هذه المشاركه شيء  محزن وانما يدل على هيمنه وسيطره لا مبرر لها .. فهذا المسجد اذا لم يحتضن ابناءنا صغارا فهل نتوقع ان نراهم متسمكين به .. ؟؟

اود لو ان من لديه اي مبرر لمنع الاطفال ان ينظر مره اخرى للامر .. ويرى كم من الاجر والثواب سيجده وهو يدرب اجيالا على عمل حسن كالاذان وربطهم بالمسجد واشعارهم انهم جزء لا يتجزأ منه ..
( واستخدم انا لفظ الاطفال هنا لفتيه جاوت اعمارهم العاشره ويقتربون من سن البلوغ وهي افضل سن للبدء في العمل التطوعي الخدمي الديني في المجتمع )

ربي يسدد ويبارك من اعتنى في مجتمعنا بهؤلاء الفتيه فاتسع صدره لهم واقبل عليهم بموده الاب الحنون يعلمهم ويرعاهم .. ورب اهد من جفا وتنكر لهذه المسؤوليه .. وارجو ان يتم النظر للامر مره اخرى ..

هناك تعليقان (2):

مدونه الحبوني يقول...

بالرغم من انني اعلم القليل عن فضل الازان لكن هذا الموضوع اثار عندي فضول ان اكون مؤزن ... بارك الله فيكي علي الموضوع القيم الجميل جعله الله في ميزان حسناتك

Nazek يقول...

سبحان الله .. اليوم وانا في معرض تعليم احد الاخوة فيما يخص التدوين والمدونات .. خطرت على بالي ..
اقول انك عملت صنيعا معي ومضيت لم تهتم بان تتلقى جزاء ولا شكورا .. بارك الله عطاءاتك يارب ورزقك درجه ما نويت .. وربي يسدد خطاك ويوفقك ,,

تحية من القلب لزوار المدونة

تحيه لكل من وصل الى مدونتي
وتحية اكبر لمن قضى الجزء من وقته وهو يتصفحها
وتحية كبرى لمن شارك بتعليقات تفيدني وتمدني الحماس لأمضي قدما ، والا فان اي عمل لا يتلقى الدعم ولو بالكلمة البسيطه فانه لا يرقى بل يموت ويبلى .
اشكر من تفاعل وارسل لي ايميل خاص ، ليعطيني انطباعه ، وكنت أأمل ان تكون تعليقاته على المدونه مباشرة .
ولكني اشكركم احبتي لأن اي تعليق ، واي ملاحظة لها موضع احترام وترحيب في نفسي واشكر من ساعدني من البداية على انشاء هذه المدونه .
تحياتي لكم .