سودوكو

لعبة سودوكو هي لعبة أحاجي فكرية مسلية ومنشطة للذهن تقوم على ترتيب الأرقام ضمن جدول بقواعد معينة ، ولست هنا بصدد ان اعدد محاسنها او افند مساوئها ، فكل فرد منا اقدر على العامل مع اي شيء في الحياة بجانبية السلبي والايجابي .
ولكن باعتبار ان دراستي الاولى كانت رياضيات ، وعشقي للرياضيات لم يخف يوما ، وساتناول هذا يوما ما في هذا المدونه الا انني اتناول هنا سودوكو كمنشط لذهني وكطريقه للتركيز .
مع كثرة المشاغل واحيانا المشاكل في الحياة يجد الانسان نفسه ، لا يعيش الحاضر - كما اوردت لنا د.سعاد محمد - وهذا يسبب اننا صرنا نعيش الحاضر ولكن من خلال التفكير فيما مضى والتفكير فيما سيأتي مما يترتب عليه عدم شعورنا بالحاضر الذي هو اساسا ملك يدنا الان .
وانا مع الضغط النفسي فيما يخص الواجبات المطلوبه علي ، وجدت نفسي في دوامة الصراعات ، وبدأت ابحث عن طريقه استطيع بها ان اعود للحاضر ، والتركيز .
فكانت لعبة سودوكو .
حقيقه ، ما كنت مهتمه جدا لهذه اللعبه الا انني وجهت اولادي للعبها ، لانني شعرت انها مهمة لهم ، وتفاجأت ان ابنتي فاطمه - التي تتذمر دوما من الارقام والحسابات - تحبها وتمارسها من خلال كتيبات احضرتها لها ولاخوها .
الان كلما شعرت بالضغط والتوتر ، احضرت الكتاب الذي اشتريته لأحل احجيه فيه ، وبعدها اشعر انني استطعت ان احافظ على تركيزي ، وابعدت تفكيري عن الشعور بالضغط .
هذه تجربتي مع سودوكو ، لم اكن اقصد بها تنمية عضلات مخي كما تذكر بعض الكتابات حول فائدتها وانما ان احافظ على البقيه الباقيه من اعصابي وسط ضجيج المشاغل .
لمن لا يعرف عما اتحدث سابقا وغير قادر على تخيل ما هي سودوكو فانني اورد احدى الوصلات الخاصه باحد المواقع :
http://www.schoolarabia.net/Project/sodu.htm
الان غالبية الجرائد والمجلات تورد سودوكو في الجزء الخاص بالتسليه ، فلن تحتاج ان تذهب لتشتري كتاب سودوكو مثلي .
ودمتم بخير .

ليست هناك تعليقات:

تحية من القلب لزوار المدونة

تحيه لكل من وصل الى مدونتي
وتحية اكبر لمن قضى الجزء من وقته وهو يتصفحها
وتحية كبرى لمن شارك بتعليقات تفيدني وتمدني الحماس لأمضي قدما ، والا فان اي عمل لا يتلقى الدعم ولو بالكلمة البسيطه فانه لا يرقى بل يموت ويبلى .
اشكر من تفاعل وارسل لي ايميل خاص ، ليعطيني انطباعه ، وكنت أأمل ان تكون تعليقاته على المدونه مباشرة .
ولكني اشكركم احبتي لأن اي تعليق ، واي ملاحظة لها موضع احترام وترحيب في نفسي واشكر من ساعدني من البداية على انشاء هذه المدونه .
تحياتي لكم .