حاله فطام عاطفي


حاله الفطام العاطفي حاله يعايشها الكثيرون ..
فعندما تلتصق بانسان بروحك سواء بسفر او مشكله .. فان اصعب ما يكون هو الافتراق الذي يتبع نهاية الرحلة ..او نهايه مرحله المعايشه تلك ..
لذا في علم النفس .. غالبا المريض النفسي يرتبط بمن ساعده في العلاج .. حتى المريض العادي ينظر بعين الموده والقربى لمن التصق به من الممرضين والممرضات عندما يكون في المشفى ..ومن يعايش مداراة انسان مريض ايضا يلتصق به بصوره وجدانية .. بالرغم من انه في مرات يبدي تذمره منه ومن مرضه ..
كان الانسان منذ ولادته يمارس حاله الاشتياق والالتصاق والذوبان .. ثم الم الفراق بحدوث الفطام العاطفي ..
وقد يكون هذا سبب ان الام مرات تبارز زوجه ابنها بالعداء لانها تشعر انها جاءت لتحل محلها وتأخذ صغيرها منها ..كزوج طبعا .. ولكن بنظر الام يظل صغيرا ..مهما كبر ..

طبعا حالة الفطام العاطفي اثارها تظهر لدى الاناث اكثر كون العاطفه على العموم مستقره بهم ..
***
في بداية ولادة الانسان .. يخرج من رحم امه .. ليستقر في حضنها .. وتظل تداريه ليل نهار .. تسعد باي ملاحظه بانه كبر .. حبو ثم مشي .. وهكذا ..
وصرخه الميلاد هي اول مراحل الفطام بقص الحبل السري .. يليها مرحله الرضاعه .. ومن تعمل على ارضاع طفلها تدرك كم هي صعبه هذه المرحله على الطفل والام ايضا .. بالرغم من ان الامهات يحاولن ان يكن قويات في هذه المرحلة ..
لكن الاثار النفسية اذا لم تهتم بها الام مع الطفل مؤثره على سلوكه فيما بعد ..
***
حقيقه ان موضوع الفطام العاطفي  موضوع محير .. لانه يصير تدافع بين شعوريين .. الاول قائم برغبتك ان يعتمد الطرف الاخر ويستقل بذاته .. وما يتبع ذلك من سعاده ..كونه اصبح اكثر نضجا ..
والثاني قائم على حنين الانسان وافتقاده للطرف الاخروقد يتبع ذلك شعوره انه فقد جزءا من ذاته ..
***

وبالرغم من كل هذا فانه مرحله يجب ان تتم .. البعض يعمل عليها ان تتم بسرعه وبقوه .. والبعض يعمل لها مقدمات ومراحل ليسيطر على اي ردود فعل سلبيه قد تؤثر مستقبلا على النفسيات ..
اتذكر في رحلتي الاولى للحج انني عشت حاله الفطام العاطفي بقوه واستغرقتني تماما .. واستهلكتني نفسيا ..
لذا في رحلتي الثانيه .. كنت احاول ان اتحاشى ان ارجع لها .. قد يكون لان الانسان يستفيد من تجاربه السابقه ويعمل على ترقيتها ليصبح هو اقدر على مواجهة الاحداث حوله ..


***
والدي الحبيب .. لا زلت افتقد لمساتك الحانيه التي استغرقتني بها سنوات .. ولم تعطني الاستعداد الكافي  لحالة الفطام العاطفي .. بل ذهبت سريعا بدون كلمه وداع .. رحمة الله عليك يا والدي الغالي وجعل الله مستقر روحك جنان الخلد مع محمد وال محمد ..



ليست هناك تعليقات:

تحية من القلب لزوار المدونة

تحيه لكل من وصل الى مدونتي
وتحية اكبر لمن قضى الجزء من وقته وهو يتصفحها
وتحية كبرى لمن شارك بتعليقات تفيدني وتمدني الحماس لأمضي قدما ، والا فان اي عمل لا يتلقى الدعم ولو بالكلمة البسيطه فانه لا يرقى بل يموت ويبلى .
اشكر من تفاعل وارسل لي ايميل خاص ، ليعطيني انطباعه ، وكنت أأمل ان تكون تعليقاته على المدونه مباشرة .
ولكني اشكركم احبتي لأن اي تعليق ، واي ملاحظة لها موضع احترام وترحيب في نفسي واشكر من ساعدني من البداية على انشاء هذه المدونه .
تحياتي لكم .