مشروع الاماني

اليوم في تدوينتي هذه ارغب من زواري الكرام بشده ان يعينونني بمقترحات واراء وافكار ولهم جزيل الشكر مقدما والا فانني اتمنى منهم الدعاء بظهر الغيب ان كان وقتهم لا يسمح بان يعينونني على فكرتي في تحقيق مشروعي
ببساطه لابد ان اقدم لمشروعي بمقدمة :
المقدمة :
كثير ما نشاهد في مجتمعنا ممن يحتاجون المساعده وقد تكون لديهم مهارات او خدمات ممكن يقدمونها وتكون نواة لاعمالهم التي قد تصبح مصدر رزق لهم ولكن ضعف التسويق وعدم معرفتنا بهم يجعلنا لا نعرفهم
واكثر ما اكرهه في الحياة المتسولون الذين يقتاتون من شرفهم وهم يمدون ايديهم لا يأبهون بما يهدروه من كرامة او من يدعون الحاجه ويقدمون على سرقتنا بكافة الطرق كبيعنا منتجات لا تسوى ،او طلب الاقتراض بدون نية ارجاعه او غيرها من الاساليب التي تعود لتدور في دائرة التسول واحيانا السرقه
وانا لا اقلل من شأن الصدقة او الزكاه واعتقد جازمة انها لابد ان تدفع لندفع بها الضر عنا ول تعين المحتاجين ولكني اعود فأقول انني افضل ان ادفع بالمحتاج للعمل بدل ان اعطيه ما يدفع للركون للدعة والراحه والتسول
لذا كانت فكرة مشروعي

الفكرة هي :
-ان احدد لي مقر يكون موقعا للمشروع
-ان اجمع عناوين وارقام هواتف اخوات واخوة يقدمون مختلف الخدمات
- ان يكون المقر موقع للتعليم او التدريب لمن يحتاج لمهاره معينه وذلك بتيسيير المكان لمحتاج الخدمه وطالبها
على ان تؤخذ نسبة بسيطه قد تكون 10% نظير الاعلان والتسويق فقط لتغطيه تكاليف المصاريف العامة للمكان

نبذة بسيطه معينه :
اوضح في هذه النقطه انني من الممكن ان اقدم خدماتي للفئات التاليه :
- فرد يحتاج لسياره لتوصيله لمكان ما - خاصة للعنصر النسائي- وتكون احدى الاخوات لديها سيارة توصلها للمكان اللي تريده نظير اجرتها ( اي تاجير السياره والسائقه لزمن محدد نظير مبلغ متفق عليه )
- فرد في المجتمع ينتج مجموعة منتجات بيتيه ( كالحلويات - طبخات للولائم - انواع المربى - انواع الطرشي وغيرها من المنتجات التي قد ينتجها شخص يتقنها وهناك اخرون يرغبون بها )
- فرد في المجتمع يصنع مختلف انواع خلطات العطور والبخور والتي قد لا تتواجد في الاسواق
- بيع قطع ملبوسات او شيل او اعمال فنية مجهزه او مخاطه من قبل افراد في المجتمع ويرغبون في تسويقها
- بعض الاخوات لديهن مهارة نقش الحناء او عمل تسريحات ويرغبن في الاستفاده من اوفاتهن ولا يستطعن ان يذهبن للعمل اليومي في محل يكون التعامل معهن حسب الطلب
- سائق باص قد يحتاجه بعض افراد المجتمع في رحلات او في زيارات جماعيه احيانا لحضور اعراس
- بعض الاخوات لديهن فساتين يؤجرهن من البيت بس ضعف التسويق يقلل من فرصهن للحصول على زبائن .
- بعض الناس لديهم كتب او ملابس جديده يرغبون في التخلص منها فيمكن عرضها فقط وبعد الشراء و بعد خصم النسبه يعطى المبلغ للبائع
- بعض الاخوات العاملات لديهن اطفال يرغبن في ايدي امينه تعتني بهن بدل عن الشغاله ، من الممكن ان نتواصل مع من لديها القدره على القيام بهذا العمل .
- بعض الاخوات لديهن مهارات في الخياطه او اعمال الكروشيه وغيرها بالامكان تدريب الاخريات مقابل مبالغ رمزيه ، وتفعيل وقت الفراغ .
- بعض الاخوات لديهن اولاد ضعيفي مستوى في بعض المواد بالامكان ان نوجههم للاستفاده من خدمات اخريات يملكن القدره على تدريس الاطفال او حتى تحفيظ القران مقابل مبالغ رمزيه .

وغيرها من الخدمات التي ساضيفها عندما تكون حاضرة في ذهني ، اتمنى ان تكون الفكره قد اتضحت لكم واتمنى من كل قلبي ان توافوني بافكاركم .

ملحوظه :
-فكرتي ليست قائمه على تجميع مبالغ لاخرين ولا لاقراض الاخرين ، ولكن توصيل خدمات لمن يحتاجها من خلال الاستفاده من مواهب ومهارات من يملك القدره على تقديمها .
- سيكون هناك جانب بيع منتجات ، قد تكون منتجات مجهزه في البيت ، او منتجات مشتراه بسعر الجمله ، ولكن ارفض تماما ان تكون المعروضات اغلى مما بالسوق لانني لا ارغب ان يكون هناك خداع للمستهلك او لطالب الخدمة .
- يمكن من خلال ما قد يتوافر من تبرعات عينيه احيانا ان توزع على من يحتاجها ، كالاثاث المستعمل او الملابس سواء المستعمله او الجديده لمن يرغب بالتبرع في ذات الله .

ارجو ممن لديه فكره مناسبه ان يضيفها وانا سأكون ممتنه ان تساعدوني على بلورة ( مشروع الاماني )
تحياتي لكم .


هناك 10 تعليقات:

ابويعرب يقول...

فكرة في منتهى العظمة وحقيقة يوجد الكثير من من يمتلكون المواهب والمهارات ولكن للاسف لا يعرفون الطريقه الامثل لاستغلال تلك المواهب والمهارات ينقصهم القليل من فنون الاداره والتسويق ,, انا اظن ايضا ادخال الحرف اليدوية المهنية سيفتح بابا للكثيرين خصوصا للفئه النسائية .

لي عودة بوقت لاحق لاضافة المزيد

Nazek يقول...

اشكرك اخي ابويعرب
الاكيد ان التسويق سيكون للحرف اليدوية لانني لا اقصد فتح سوبر ماركت
ولكن فعلا تعليقك وضح نقطه قد لا يكون البعض قد وصلت اليه
لذا فانني اشجع الحرف اليدويه واحترم العمل اليدوي بشكل كبير
اشكر تعليقك وانتظر اي فكره تفيدني مما يمكن ان تصل اليه
اشكرك مره اخرى وتحياتي

مازن الرنتيسي يقول...

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
فكرتك ممتازة ولكن بحاجة للصبر للجد والاجتهاد ومواصلة المشوار، وأنا مع رأي الأخ أبو يعرب.
أسأل الله عز وجل بأن يوفقك لكل خير ويجعل أعمالك في ميزان حسناتك إن شاء الله
أخوك \ أبو مجاهد الرنتيسي
www.alrantisi.net.tc

Nazek يقول...

اخي العزيز ابومجاهد الرنتيسي
اشكرك جدا على مرورك وتعليقك وتشجيعك الدائم لي من خلال مرورك الرائع
فعلا حاسه ان الموشوع قد يكون اكبر مني
ولكن يكفيني شرف الاجتهاد والمحاولة
وادعو الله ان يوفقني وان تتسهل الامور
وان استطيع ان ابدأ المشوار
دعواتك ان يشد الله على يدي ويقوي عزيمتي
تحياتي لك ودمت بخير

مازن الرنتيسي يقول...

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
أختي العزيزة .. كل بداية صعبة ولكن التوفيق من الله عز وجل ، وبطبيعة الحال ليس هناك من يولد وهو متعلم ويعرف ، فمهما بلغنا من خبرات نبقى نتعلم ، ولكن الوصول إلى النجاح بحاجة إلى الإيمان بالله أولا ، ثم الإقتناع والإلتزام والجد في العمل ، وأن تكونين تحبين هذا العمل ، والإستقامة والمحافظة على المواعيد والأمانة ، والاستعانة بالله عند مواجهة المشكلات ، وإعلمي أن المستوى المتوسط غير مقبول عندما يكون بإمكانك الوصول إلى المستوى المتميز ، والثبات على المبدأ والمثابرة والإنضباط والمرح وروح الدعابة ، وإفهمي أن الفشل مجرد حدث وأن الفشل هو طريق النجاح ، وفكري في واجباتك لا في حقوقك ، وأشعري بالامان ، وتعرفي على مواهبك وإستفيدي منها ، وإحرصي على إرضاء ربك أولا وأخيرا.
اللهم علمنا ما ينفعنا وإنفعنا بما علمتنا وزدنا علما
اللهم وفقها في هذا العمل وأرزقها نجاحا باهرا وإجعله في ميزان حسناتها
اللهم آمين
أخوك \ أبو مجاهد الرنتيسي
www,alrantisi.net.tc

Nazek يقول...

اشكرك اخي ابو مجاهد
وما دعائك هذا الا دفعه ايجابية قويه ومحفزه ان شاء الله للمزيد من العمل
ربي يحفظك ويوفقنا جميعا للخير
ودمت لي اخا
تحياتي لك

الموسوعة الحرة يقول...

تحية طيبة...
هذه المشاريع هي ليست فقط قيمة من الناحية الاقتصادية بل حتى من الناحية الاخلاقية والثقافية من خلال ايجاد فرص عمل للمغمورين اجتماعيا ومن نفس النمط فاز بجائزة نوبل للسلام اعتقد عام 2006 من بنغلاديش مؤسس بنك للفقراء...استمري في هذا المشروع العظيم ولا يؤثر بكي الاقوال السيئة والمصاعب...ومن خلال العمل سوف تأتي الافكار الجديدة...
دعائي لكي..

Nazek يقول...

السلام عليكم
اشكرك اخي مهند على المرور والتعليق والتشجيع

hagurah يقول...

أختي العزيزة القلوب الساخنة التي تكن الأحلام والطموح المتقدة دائما لا تهدأ فهي حتى وهي تهم للنوم تجدها تخطط وتفكر لغدها لم تخور قواك بعد التقاعد ولقلة معرفتي بك كشخص ولعمق تعرفي اليك من خلال هذه المدونة الرائعة وشفافيتك اللامتناهية أجزم بإذن الواحد الأحد أن مشروعك هذا سيخرج للنور بطريقة مختلفة منظمة هادئة بسيطة
استخدمي خبرتك الكبيرة في مجال العمل
نظمي وقتك حددي وسائلك البشرية وغير البشرية
ابدئي بتسويق عمل أو اثنين ثم تعمقي حيث الولوج الى عمق البحر مهلكةاستخدمي المجداف والمحرك والشراع والرياح والمساعدين
( اعذريني على تشبيهي حيث اني ابنة البحر )وأجد أن موضوعك يتناسب والإبحار في البحر أكثر منه ركوب السيارة أو الطائرة لمانعرفة جميعا عن البحر
استمعي فقط للمشجعين من من هم حولك استشيري كبار السن ذووالعقول الراجحة اذا عجزت عن أمر ما استمعي لأبنائك فهم يعرفون طرقا نعجز نحن عنها وقبل هذا وذاك توكلي على الحي القيوم ( واذا عزمت فتوكل على الله )
تحياتي وعذرا للتأخير

Nazek يقول...

اشكرك حبيبتي هجورة
وانا افهم لغه ابناء البحر لانني ابنته ايضا
اشكرك على لطف وجودكي قربي
لا حرمني الله من تواصلك الغالي الجميل
وانني لمحظوظه بوجود امثالك في حياتي ولو باعدت بينا المسافات لعلنا نلتقي قريبا
مع خالص الود

تحية من القلب لزوار المدونة

تحيه لكل من وصل الى مدونتي
وتحية اكبر لمن قضى الجزء من وقته وهو يتصفحها
وتحية كبرى لمن شارك بتعليقات تفيدني وتمدني الحماس لأمضي قدما ، والا فان اي عمل لا يتلقى الدعم ولو بالكلمة البسيطه فانه لا يرقى بل يموت ويبلى .
اشكر من تفاعل وارسل لي ايميل خاص ، ليعطيني انطباعه ، وكنت أأمل ان تكون تعليقاته على المدونه مباشرة .
ولكني اشكركم احبتي لأن اي تعليق ، واي ملاحظة لها موضع احترام وترحيب في نفسي واشكر من ساعدني من البداية على انشاء هذه المدونه .
تحياتي لكم .