الفصه السمسومية


السلام عليكم
اطل اليوم عليكم بذكرى جميله على قلبي
من لحظات وانا ابحث في حجرة مكتبي عن بعض الاشياء صادفت يدي ورقه ملفوفه بيضاء اصفر لونها من السنوات التي ظلت تجوب بيتي اعرفها من طريقة لفها
هذه الورقة تحوي ابياتا شعريه لطالبه من طالباتي وسبب هذه الابيات انني وانا معلمة رياضيات كنت احاول ان اتلطف مع طالباتي بالدعابه وتسمية اشياء لها معاني ودلالات بيني وبين بناتي الطالبات فقط
ومن هذه التسميات زيزو وهي شخصيه كرتونيه ارسمها بحجم كبير تشبه الميكي ماوس واجعلها مبتسمه عندما يكون الطالبات متحمسات واجاباتهن صحيح وملتزمات بحل الواجب وتكون حزينه وتتساقط دموعها عندما يكون عدد كبير من الطالبات لم يحاولوا حل الواجب او لم يشاركوا كما توقعت منهم .
وكانت الفصه السمسوميه ( القرصه ) احدى ادوات العقاب فكل من لا تحل الواجب ولا تحاول ان تحله اعطيها فصه سمسوميه اخلط فيها العقاب بصوره لا تقلل من كرامتها خاصه مع طالبات الثاني عشر والحادي عشر .
اترككم من قصيده ابنتي ( المياسه ) وهي احدى طالبات في الصف الثالث الثانوي ولا اعرف اين مقرها ولكن قصيدتها انقلها لكم كما هي :
هذا اليوم جاءت معنا ..... أبله نازك لتدرسنا
طلبت منا حل مسائل ..... في اجازتنا الرسمية
قالت من لا يكتب سوف .... أعاقبه في يوم السبت
وانا طبعا لم أكتبها ....حتى اني لم انظرها
كان العمل يلاحقني .....حينا أغسل وحينا اطبخ
وتراكم لي عمل المنزل .....ضاع اليومان ولم أكتب
وفي الحصة في يوم السبت ...سألأتنا عن من لم يكتب
فوقفت انا وثلاث بنات .... الحيرة تملأنا رعبا
أخذت تكتب تاريخ اليوم .... كان 11 من نوفمبر
يوما تاريخيا فيه .... ولدت أبله نازك فيه
كنت مخبئة في جيبي .... بعض الشوكولا لآكلها
أسنانس تؤلمني لكن .... مع ذلك اكلها دوما
ناديت معلمتي نحوي ....جاءت قالت ماذا تريدي
طلبت منها فتح يديها ....أخذتها شكرتني عليها
مع ذلك قالت لي أيضا ..... سوف افصك فصه صغيره
سمسومية لا تؤلمك .... وافقت وقلت لها فصي
كان 18 سؤال .....وحللت انا تسع منها
فصتني فياليوم التالي ....لاني اكتب بالاقساط
قالت لي لسنا في بنك .... ولم اقرضك حتى الان
اليوم كتبت انا الباقي ..... وغدا لا اعرف ما يحدث
هذي قصه أبله نازك ... الله لا يحرمنا منها

وانا انقل ابيات المياسه اتذكر هذه الاحداث ويشدني الحنين الى ايام لا تعود ولكن يظل لها عبقا لا ينسى .
سبع سنوات في التدريس كانت الامتع والاروع وافخر عندما اي واحده من بناتي ( طالباتي ) وهي تشق طريقها في الحياة
اتمنى يوما لو تعود الايام لاكتب عن كل واحده
فكل واحده كانت الاروع
حتى لو اختلفنا احيانا
تحياتي لكم وصدقوني لو تبدأون بكتابه ذكرياتكم حتى لا تعصف بها رياح النسيان ستجدون انفسكم بعد فتره محتاجين للعوده الى تلك الذكريات للمزيد من الزاد .
تحياتي ودمتم بخير

هناك تعليقان (2):

ولا بالاحلام يقول...

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بارك الله فيكى اختى فى الله (nazek)
ما اجمل هذه الابيات الممتلئه بالحب والاحترام انها حقا امتعتنى جدا
يارب دائما بناتك يحبوكى ويقوموا بعمل الواجب بانتظام حتى لا تاخد الفصه مجراها
وفقكى الله دائما لما فيه الخير
تحياتى ابتسام محمد

Nazek يقول...

اشكركي اختي ابتسام على جميل تواصلك
وربي لا يحرمني منك

تحية من القلب لزوار المدونة

تحيه لكل من وصل الى مدونتي
وتحية اكبر لمن قضى الجزء من وقته وهو يتصفحها
وتحية كبرى لمن شارك بتعليقات تفيدني وتمدني الحماس لأمضي قدما ، والا فان اي عمل لا يتلقى الدعم ولو بالكلمة البسيطه فانه لا يرقى بل يموت ويبلى .
اشكر من تفاعل وارسل لي ايميل خاص ، ليعطيني انطباعه ، وكنت أأمل ان تكون تعليقاته على المدونه مباشرة .
ولكني اشكركم احبتي لأن اي تعليق ، واي ملاحظة لها موضع احترام وترحيب في نفسي واشكر من ساعدني من البداية على انشاء هذه المدونه .
تحياتي لكم .