انسان في الذاكرة ( 1 )


من لا يشكر الناس لا يعرف كيف يشكر ربه .. من هذا الباب فقط أحببت أن اطرق ذاكرتي وأزيل عنها الغبار الناشئ من الأيام السابقة ..
وجدت الكثيرات في الذاكرة ..إحداهن على سبيل المثال لا الحصر أبله ( رضا الزعفراني ) . 
هذه المعلمة التي غيرت حياتي في مراحل متقدمه من حياتي بدون كلمة تذكر منها .. لأنها كانت مثال صامت ، بعثت لي برسائل محبة عبر الصمت فتلقيتها وردي عليها عبر جميع الأيام من يوم فارقتني وحتى الآن أن أدعو لها بظهر الغيب ، ولو قلت أنها كانت مثال التفاني فإنني في هذا المعرض أدعو الله إن لا ينقص من حسناتها بان أشهرت هذه الصفة فيها.
أبله ( رضا ) كانت المعلمة الوحيدة الأكثر صمتا إلا في الشرح فإنها كانت تعذبنا ( ما كنا نعبر عنه هكذا ) وهي توزع الواجب علينا بقولها : سأحل معكم جميع المسائل التي ارقامها زوجيه وانتم عليكم انتو تحلوا جميع الاسئله التي أرقامها فرديه، وكم كنا نتحايل ان نخادعها بان تحل القليل من المسائل المرقمه فرديا فقط لنقلل ما سنحله في البيت الا انها اذكى من ان نخدعها واشرف من ان تتركنا بدون ان تعطينا جرعه تشجيع حازمة لنحاول وانها ستبذل قصارى 
الجهد .
   هذه المعلمه التي تستغل كل لحظه في المدرسه في تصحيح الدفاتر ولا اقصد التصحيح بوضع علامة ( صح ) فقط  
 دلاله على انها مرت مرور الكرام على الدفتر ، الا انها كانت تترك بصمتها من خلال  وضع ارشادات تساعد في الحل اذا ما كان الحل خاطي ، كنت احب هذه الملاحظات التي تتركها على دفتري واحب ان اقراها ، وهذه الطريقه كنت اتبعها مع طالباتي واعتقد ان البعض كرهها لانه تشوه الدفتر حسب ما كانوا يعبرون ، وحدها نسرين ( طالبتي المجتهده ) هي من كانت تقدر هذه الملاحظات وللحق في نسرين كانت ظالبه متميزه على كافة الاصعدة بالنسبة لي اعود لها لاحقا ، الامر الذي كان بين وبينها هو ما يشبه علاقتي بمعلمتي اذا ان نسرين غايه في الصمت وانا لا . حتى لا  امدح نفسي فانني كنت احب التعبير عن نفسي خاصه مع من يشكلون شيء في حياتي . وهي صفه صرت احاول التخلص منها . 
ابله رضا في اجازتنا الربيعيه قررت ان تهدينا هديه ويالها من هدية ، ان نحل جميع اسئلة الدروس في دفتر خارجي، على ان تستلمه في اول يوم لنا دوام بعد الاجازة . يا للهول صرخنا جميعا :  ابله هذا عقاب 
ايضا اردفت : اي احد ينقل ساعرف ، ولذا كل واحد يحل بنفسه ، طيب صرنا نبحث عن حل معها ، تفاوض ، قال البنات : نازك ابله رضا تحبك روحي كلميها ، ولانني كنت اخجل منها ، اعتذرت لا استطيع الابله تريدنا نذاكر دافعت عنها بهذه العباره وهذا المصلحتنا ن ردوا علي بتهكم : طيب بتضيع الاجازه عشان مصلحتنا يعني بنحصل الدكتوراه من هذا العذاب . هههههههههههههه اضحك الان عندما اتذكر كلماتهم ، لانني اتذكر انني مارست القليل من هذا مع طالباتي ، كيف لم انتبه لهذا الموضوع  سابقا . طبعا خلصت الاجازه ونحن نحل ونحل ونحل ونحل وكتاب الصف الثالث الاعدادي اغلبه حل معادلات ، وكنا نضيع فيها ، فصرنا نبحث عن حلول المسائل من هنا وهناك . البعض من البنات اعتثد انه حل البعض وترك البعض ، انا ولانني اعرف ابله رضا لم استطع ان افعل مثلهم ن فقررت ان احل الجميع وما لا اعرفه اترك له فراغا لاحاول بعد ذلك حله او لاسال ابله رضا ، فكرت ان افضل  ، 
 طريقه مع ابله رضا في التعامل هي النزاهه فاتبعتها ، وفعلا صدق حدسي ،  ابله رضا التي  كانت بالتأكيد تعاني من غربتها عن اهلها -  الذين لا اعرف عنهم شيئا طبعا - قررت ان تصحح كل الدفاتر ، طبعا رات العجب العجاب ولكن ما اذهلني انها تركت على دفتري ملاحظات قيمه طرت فرحا بها ، وكانت بصمه اخرى تضيفها ابله رضا لحياتي لا تنسى . ابله رضا تمنيناها ان تدرسنا مدى الحياة  رياضيات لانني رايت فيها الاخلاص في العمل ، الذي لا تحتاج معه  كلمة شكرا لتواصل لانها كان يكفيها ان ترى انها استطاعت ان توضح ما خفي على طالباتها . ابله رضا دعائي لك وكلمة شكرا لا تفيك حقك ابدا ، فلك ولامثالك الف شكر . وادعو الله ان يشملك برحته سواء كنتي من الاحياء او الاموات ، وفي ميزان حسناتك يارب . دمتم بخير  

هناك تعليقان (2):

مدونة الحبوني يقول...

أحيانا يكون الاستاذ او الابلة سبب في صلاح أو فساد الطلبة بأسلوبة وضميرة , ولكنني اشكرك علي مدحك شخص بظهر غيب وهذا دليل علي طيب الاصل . مزيدا من التقم بإذن الله

Nazek يقول...

اخي العزيز محمد ..
مدح شخص بظهر الغيب كاني ادعو الله له بظهر الغيب ان يزيد من حسناته من خلال نشر شي جميل قام به .
دعواتي لمن يهب من روحه عطاء مستمرا يلامس الاكوان كلها ، ولا ينتظر جزاء ولا شكورا ، فجزاؤه عند الله عزوجل اكبر واروع .

تحية من القلب لزوار المدونة

تحيه لكل من وصل الى مدونتي
وتحية اكبر لمن قضى الجزء من وقته وهو يتصفحها
وتحية كبرى لمن شارك بتعليقات تفيدني وتمدني الحماس لأمضي قدما ، والا فان اي عمل لا يتلقى الدعم ولو بالكلمة البسيطه فانه لا يرقى بل يموت ويبلى .
اشكر من تفاعل وارسل لي ايميل خاص ، ليعطيني انطباعه ، وكنت أأمل ان تكون تعليقاته على المدونه مباشرة .
ولكني اشكركم احبتي لأن اي تعليق ، واي ملاحظة لها موضع احترام وترحيب في نفسي واشكر من ساعدني من البداية على انشاء هذه المدونه .
تحياتي لكم .