النظرية العقلانية الانفعالية ل ( ألبرت إليس)

مما لا شك فيه ان النظريا ت في علم النفس مهمه للمرشد النفسي ، كما هي مهمه لكل من يتعامل في اعمال تمس حياة الافراد ، ونحتاجها عموما لفهم سلوكاتنا ومشاعرنا وتفاعلاتنا مع الاخرين احيانا ، وقد نطبق البعض ونغفل عن البعض الاخر ولا بأس من التعرف على هذه النظريه لانني وجدتها بسيطه ولكنها فسرت لي اشياء كثيره قد اراها ولم اكن افهمها ولا اجد تفسيرا لها ، لذا فأثرها جميل .
افترض ( ألبرت إليس ) ان الاضطرابات النفسيه انما هي نتاج التفكيرغير العقلاني الذي يتبناه الانسان ، لذا فان السبيل للتخلص من المعاناة الانسانية هو في التخلص من أنماط التفكير الخاطئة وغير العقلانية، وهو يرى ان المشكلات النفسيه انما هي تنجم من تفسير الانسان وتقييمه لتلك الظروف والاحداث وليست الظروف بحد ذاتها .
لذا يعتقد ان السبب وراء الانفعال والسلوك هواعتقادات الانسان وافكاره حول الاحداث التي يتعرض لها ، لذا فان المعالج او المرشد النفسي يعمل على مواجهة الانسان وتحديه بهدف تفنيد تلك الاعتقادات ودحضها وتطوير طرق جديده في التفكير تتصف بكونها عقلانية ومنطقيه .


ومن الافتراضات الرئيسيه التي استند عليها ( ألبرت إليس ) في نظريته :

( 1) الانسان لديه استعداد فطري للتفكير المنطقي ولديه القدره على ضبط الذات وتحقيق الذات .

(2) التأثير الثقافي : فالانسان يتعلم التفكير اللامنطقي في مراحل مبكره من عمره من خلال الحرص على ارضاء الاخرين .
(3) تفاعل الافكار والمشاعر والافعال : فالتفاعل الذي يحدث في اي منهم يؤثر على الاخرين ، فاذا حدث ثفاعل بين الافكار والمشاعر يؤثر ذلك على السلوك وهكذا .

(4) فاعلية العلاج المعرفي : ان محاولة تغيير السلوك او المشاعر لا ينجم عنه الاتغييرات محدوده في التفكير ، لذا فان تغيير انماط التفكير يترتب عليه تغييرات جوهريه في السلوك والشعور ، لذا فن العلاج لابد ان يركز على تغيير الافكار الغير عقلانية وتغيير فلسفة الانسان في الحياة . والحديث السلبي مع الذات هو احد اشكال الافكار غير المنطقيه لذا يقترح ( إليس ) استبدالها بحديث ايجابي مع الذات .
(5) التفكير اللا منطقي والمضطرب: ان سبب الاضطرابات الانفعالية هو التفكير اللامنطقي ، فالمشكلة ليست بخبرات الفرد ولكن بمعنى هذه الخبرات بالنسبه له .
(6) اهمية الاستبصار : لا تهتم النظرية بفهم المتعالج لاسباب الاضطراب الانفعالي الذي يعاني منه ، ولكنه ينصب على الافكار اللاعقلانية من حيث تطورها ودورها واساليب تعديلها .
(7) النزعه الانسانية : يعتقد ( إليس ) ان الانسان يصنع عالمه بيديه ، فهو المسؤول عن المشكله التي يعاني منها .
وسأتعرض في وقت لاحق للافكار اللاعقلانية التي تتطور لدى الناس حسب رأي( البرت إليس) وتؤدي برأيه للعصاب .
*****منقول*****
لفائدة اخصائي التوجيه المهني

ليست هناك تعليقات:

تحية من القلب لزوار المدونة

تحيه لكل من وصل الى مدونتي
وتحية اكبر لمن قضى الجزء من وقته وهو يتصفحها
وتحية كبرى لمن شارك بتعليقات تفيدني وتمدني الحماس لأمضي قدما ، والا فان اي عمل لا يتلقى الدعم ولو بالكلمة البسيطه فانه لا يرقى بل يموت ويبلى .
اشكر من تفاعل وارسل لي ايميل خاص ، ليعطيني انطباعه ، وكنت أأمل ان تكون تعليقاته على المدونه مباشرة .
ولكني اشكركم احبتي لأن اي تعليق ، واي ملاحظة لها موضع احترام وترحيب في نفسي واشكر من ساعدني من البداية على انشاء هذه المدونه .
تحياتي لكم .