النفس الكليه

سطع هذا المفهوم امام عيني ، تداوله احد الاخوة  معي  ، لم استطع فهم شرحه ، قال لي : ستفهمينه لوحدك ؟
لم يكن من بد من البحث .
كلامه صحيح  لن افهمه الا اذا بحثت بنفسي ووصلت له .

لا استطيع ان اقدم المفهوم هنا ، لان مفرداتي قاصره عما  وجدته ، لذا فانني لن اتناوله الا  من خلال اشارات وعلامات يفهمها من يبحث عن نفس الموضوع ، وهي علامات لو تنبه لها ستقوده الى ما يريد ، لان الاساس ( ان تطلب لتجد ) وبدون هذا الطلب لن تجد والاجابات حولنا كثيره ولكن غفلتنا تجعلنا غير قادرين على رؤيتها او على الاقل اننا نتجاهلها لان اعيننا المفتوحه تكون محجوبه بتركيزها على اشياء اخرى تافهه نظن انها اللب والجوهر .

صادف انني وخلال هذه الايام ، ان ارسلت لي احدى الصديقات  ممن اتواصل معهن فكريا رابط لكتاب ينتقد كتاب اخر ، فتحته لارى ما فيه ولكن المفاجأة ان الكتاب الذي حمل النقد لم التفت الى نقده ، لانني ببساطه طرت شوقا الى الكتاب المعني بالنقد ( السر ) هذا هو اسم الكتاب ، هي كانت قد ارسلته لي لاراه ويمكن لاكون وجهة نظري ، ولكني بحثت عن كتاب السر عبر النت وتعبت من قراءته لانه يحوي معلومات جميله اعجبتني  ولكن الكتاب الذي وجدته عبر النت كان تنزيله بصوره غير جيده وكانت هي اللبنه التي كونت مفهوم النفس الكليه في ذهني بدون ان ادري .
انتبهوا
انا لا ادري ان كتاب السر يعمق مفهوم النفس الكليه ويوضحها لي لان صديقتي التي ارسلت هذا الايميل ما كانت تدري بما يدور في ذهني وعما ابحث عنه ، هي تبعد عني اكثر من 300كم ، ولم التقيها من 3 سنوات ولم اتواصل معها بحيث تعرف بما افكر ابدا .
رجعت ل ( النفس الكليه ) وفي نفسي السؤال ذاته ، ابحث عنه ، ما المقصود منه ؟؟؟؟
رحت للعم جوجل معيني في هذه المعضله ، اضطررت له بالرغم من انه قد يقودني لمصائب ومهاوي ، اعرف هذا لان كل واحد يضع رايه في مكان ولا يعرف وقع الكلمه في الناس .
ارشدني جوجل لمواقع للصوفيه ابتعدت عنها ، اني ابحث عن المفهوم كمعنى بسيط وانا احب البساطه ، واذا بي اجد هذا المفهوم يقودني الى مدونه ، وانا احب المدونات لانها ارواح البشر في النت .
يا الله كانت المدونه بسيطه في اطارها وتشكيلها ولكن روح الانسان اللي اعدها وكتب محتواها كانت رائعه ، او هكذا انا رايت .
كتبت ردا على موضوعين من موضوعاته وسالته عن مفهوم النفس الكليه .
وهذا هو رابط مدونته لانني احب ان اشكره بطريقتي http://asultan1.wordpress.com/
رد على في اليوم التالي بان وجهني الى قراءه روايه ( الخيميائي ) وقال لي انني سافهم من خلال هذه الروايه لان المفهوم فلسفي .
ادرك المدون انني بسيطه وانني انشد الفهم فوجهني لما يتناسب وشخصيتي وهو لا يعرفني .
هذه علامات اخواني قد لا يدركها الا من يسعى في نفس طريقي .
عشت يوما كاملا عيني تلاحق الكلمات ، غير قادره عن التحرك من امام الجهاز حتى اكمل الروايه ، لم تكون القصه تعنيني ، بقدر ما كانت المعاني المتضمنه والتي ساعود لافرد لها تدوينه .
   بقي ان انهي تدوينتي انني مدينه بهذه المعرفه الى : الوعد الصادق من برنامج محادثه والذي اثار امامي هذا المفهوم  من خلال مناقشاتنا ، والى صديقتي الغاليه مريم التي وجهتني بدون ان تدري كتاب ( السر ) والى صاحب المدونه الذي كان كريما معي ووجهني الى روايه ( الخيميائي) واشكر كل من اسهم سواء بقصد او دون قصد الى ان اصل الى معرفه سامية ، لا يعرفها الا من سلك نفس هذا السلوك اخي روحاني فلسطين ، اخي حيدر الكرار من برنامج المحادثه لانهما اسهما في تشجيعي بقصد او دون قصد احيانا من خلال سعه صدرهما في توضيح ما خفي علي وارشادي للكثير مما اجهله في هذا المجال .
وأحمدالله كثيرا وأشكره على نعمه علي والتي يستحيل علي ان احصيها ان من علي بجميل عطاياه .
اللهم صل على محمد وال محمد عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد الحركات والسكون  وسلم تسليما كثيرا .
روابط استفدت منها :
روايه الخيميائي  جاهزه للتحميل
كتاب  السر http://klmty.blogspot.com/2009/07/blog-post_6320.html وهذا الموقع به ملخص للكتاب والنسخه التي انزلتها لم تعجبني لذا اذا كنت ممن يحبون القراءه فالافضل شرائها او ان تقرا ما كتب بهذا الموقع من ملخص طويل لها ولكنه يلخص الموضوع كله ويختصر الجهد . ولكن يظل لقراءه الكتاب متعه لكي تصل الى قناعاتك الذاتيه وحدك .
ملحوظه : لي عوده مع روايه ( الخيميائي ) لاقتطع منها عبارات شكلت بالنسبه لي حل المفهوم .
دمتم بمودة 

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

أشكرك نازك على هذه المدونة و كلماتك عن روحي التي رسمت ابتسامة علي، و يسعدني أنني ممن اعتبرتيهم "إشارة" -كما قال كوليو في روايته "الخيميائي"-. موضوع "النفس الكية" كان يشغل تفكيري من بعد قراءتي لكتاب "السر" و كما قلتي في هذه المدونة أن هذا الكتاب يزرع أسس مفهوم "النفس الكلية" في العقل دون إدراك ذلك. المدهش أنني قرأت رواية "الخيميائي" بالصدفة! مما ساعدني على فهم (مع صعوبة الشرح للغير) المفهوم الذي شغل بالي كما شغل بالك في الآونة الأخيرة. و موقفي هذا يدل أيضا على الاشارات.
أشكرك مرة أخرى على مدونتك.
*قد يسبب اسم "A Sultan" نوعا من الغموض، فاسمي علياء. أرجو أن نبقى على اتصال و أن تكوني من زائرين صفحتي. :)

غير معرف يقول...

أشعر أيضا بما تكلمت عنه من مرارة فقدان الأب، و لكن أحاول الدعاء له بدل البكاء، فهذا ما هو فعلا يحتاج له في قبره.
اللهم اغفر لهم.
أنت يا نازك رأيت النور في البداية و أنا وفرت لك بضع كلمات فقط..يعود الفضل لك بما ترينه و تشعرين به الآن. تعمقي في هذا الموضوع أكثر و شاركيني ما تجدين، سأكون لك شاكرة

تحية من القلب لزوار المدونة

تحيه لكل من وصل الى مدونتي
وتحية اكبر لمن قضى الجزء من وقته وهو يتصفحها
وتحية كبرى لمن شارك بتعليقات تفيدني وتمدني الحماس لأمضي قدما ، والا فان اي عمل لا يتلقى الدعم ولو بالكلمة البسيطه فانه لا يرقى بل يموت ويبلى .
اشكر من تفاعل وارسل لي ايميل خاص ، ليعطيني انطباعه ، وكنت أأمل ان تكون تعليقاته على المدونه مباشرة .
ولكني اشكركم احبتي لأن اي تعليق ، واي ملاحظة لها موضع احترام وترحيب في نفسي واشكر من ساعدني من البداية على انشاء هذه المدونه .
تحياتي لكم .