تشميت العاطس

من سنوات كان يدرسنا دكتورفي الجامعة ، الظاهر عليه من السنوات اللي قضاها في الغرب نسي ما يسمى ب تشميت العاطس، وكان كلما عطس قال : execuse me ،فنرد عليه : يرحمك الله ، فيقول لنا : شكرا ، فنضحك عليه ، الى ان تبرع احد الاخوة ان يعلمه ان يقول الحمدلله بعد كل عطسه .
حيث روى البخاري وغيره عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" إذا عطس أحدكم فليقل: الحمد لله، وليقل له أخوه أو صاحبه: يرحمك الله، ويقول: يهديكم الله ويصلح بالكم "

وسبحان الله الذي ما اغفل على لسان نبيه الكريم أدق تفاصيل حياتنا ، فحتى العطاس جعل لها اسلوب للتعامل معه ومن خلالها نكتسب الاجر بذكر الله تعالى .

(ويجب قول "الحمد لله" بعد العطاس لأن القلب يتوقف عن النبض ثم يستأنف عمله بعد العطاس ، والعطسة سرعتها 100 كلم في الساعة، فإذا عطست بقوة فإنه من الممكن أن تكسر ضلع من أضلاعك، وإذا حاولت إيقاف عطسة مفاجئة من الخروج، فهذا يؤدي إلى ارتداد الدم في الرقبة أو الرأس ومن ثم إلى الوفاة ...

أما إذا تركت عينيك مفتوحتين أثناء العطاس، فمن المحتمل أن تخرجا من محجريهما ...

وأثناء العطسة تتوقف جميع أجهزة الجسم التنفسي والهضمي والبولي، رغم أن زمن العطسة (ثانية أو أجزاء من الثانية) وبعدها تعمل إن أراد الله لها أن تعمل وكأنه لم يحصل شيء ...

والعطاس رد فعل طبيعي من الجسم عندما يكون هناك مواد دخلت للأنف قد تضر بصحة الإنسان فتأتي العطسة لتخرجها خارج الجسم بقوة طرد عالية لحماية الجسم ..لذلك كان حمد الله تعالى وهو شكر لله على هذه النجاة!!! فسبحان الله العظيـم ..يا ربنا لك الحمد على نعمك كما تحب وترضى وكما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.)

المعلومات من موقع : http://www.dr-alothaimeen.net/vb/showthread.php?p=5273#post5273

ليست هناك تعليقات:

تحية من القلب لزوار المدونة

تحيه لكل من وصل الى مدونتي
وتحية اكبر لمن قضى الجزء من وقته وهو يتصفحها
وتحية كبرى لمن شارك بتعليقات تفيدني وتمدني الحماس لأمضي قدما ، والا فان اي عمل لا يتلقى الدعم ولو بالكلمة البسيطه فانه لا يرقى بل يموت ويبلى .
اشكر من تفاعل وارسل لي ايميل خاص ، ليعطيني انطباعه ، وكنت أأمل ان تكون تعليقاته على المدونه مباشرة .
ولكني اشكركم احبتي لأن اي تعليق ، واي ملاحظة لها موضع احترام وترحيب في نفسي واشكر من ساعدني من البداية على انشاء هذه المدونه .
تحياتي لكم .