إختبار ( MBTI ) لتحليل الشخصية

اختِبار [ MBTI ] لتحليل الشخصية. جدير بالاهتِمام ، وقبل عرض الاختِبار ؛ لكم نبذة بسيطة عنه :
ما هو اختِبار : MBTI ?
مؤشر أنماط مايرز- برغز Myers- Briggs Type Indicator او (MBTI )هو أحد أشهر اختبارات الشخصية في العالم مصمم ليساعد الشخص على تحديد تفضيلات و أولويات شخصيته . أول من طور هذا الاختبار هي كاثرين كوك بريغز و ابنتها ايزابيل بريغز مايرز خلال فترة الحرب العالمية الثانية اعتمادا على كتابات و نظريات كارل يونغ في عمله الأنماط النفسية .
منذ زمن بعيد، و الانسان يحاول أن يكتشف ذاته ، و أن يتعرف على تعقيدات هذه النفس البشرية ، مما جعله يقوم بمحاولات عديدة ، يحاول فيها دراسة هذه النفس وطبائعها ، و اختلافاتها.أخذ يبحث عن ( الاختلاف القائم بين الناس في الطباع ، وكيف يمكن التعرف على هذه الأنماط حتى نستطيع أن نستفيد من هذا الاختلاف في كيفية التعايش مع بعضنا البعض )فلماذا هناك من الناس من لا يستطيع الفرد أن يتعامل معهم بسهولة ، بينما هناك من الناس من يتعامل معهم و كأنه يعرفهم منذ زمن بعيد ؟أخذ الانسان يبحث في أعماق النفس البشرية ، ويدرس تلك الأنماط على مدار الزمان حتى ، القرن الحديثوقد تعددت الدراسات حول هذا الموضوع ، فظهرت أفكار مثل مقياس ( هيرمان ) لأنماط التفكير ، و ( البوصلة الشخصية ) للتعرف على أنماط الشخصية ، و اختبار ( بروفايل ) للتعرف على نمط الموظفين الجدد ، وغيرها من هذه الدراسات ...ومن آخر تلك الدراسات الحديثة ما يسمى بـ :مؤشر مايرز برقز لتحليل أنماط الشخصية واختصاره MBTI أي Myers-Briggs Type Indicatorوهو عبارة عن مؤشر بسيط ووسيلة سهلة للتعرف على أنماط النفس البشرية ، ويمكن من خلاله الاستفادة منه في التعرف على نمط شخصيتي الطبيعي ، حتى أستفيد من نقاط القوة لدي في تطوير ذاتي ، و التعرف على نقاط الضعف لدي حتى أتخلص منها.وبالتالي هو وسيلة جيدة أيضا للتعرف على أنماط الناس الشخصية ، حتى يستطيع الفرد من خلال التعرف على هذه الأنماط التعايش مع الآخرين وكسبهم إلى صفك. وتذكر الدراسات إلى أن من قام بهذه الدراسة هي امرأة تدعى ( إليزابث مايرز ) وهي التي قامت مع ابنتها بتطوير هذه الدراسة .
المصدر(1) : منتديات روعة المكان :http://www.roo3o.com/vb/ro3o7363.html
رابط الاختبار : http://www.abuharoon.com/?p=58
رابط التحليل : http://www.abuharoon.com/?p=700
المصدر ( 2) : مدونة ابوهارونhttp://www.abuharoon.com/?p=58

‏ليست هناك تعليقات:

تحية من القلب لزوار المدونة

تحيه لكل من وصل الى مدونتي
وتحية اكبر لمن قضى الجزء من وقته وهو يتصفحها
وتحية كبرى لمن شارك بتعليقات تفيدني وتمدني الحماس لأمضي قدما ، والا فان اي عمل لا يتلقى الدعم ولو بالكلمة البسيطه فانه لا يرقى بل يموت ويبلى .
اشكر من تفاعل وارسل لي ايميل خاص ، ليعطيني انطباعه ، وكنت أأمل ان تكون تعليقاته على المدونه مباشرة .
ولكني اشكركم احبتي لأن اي تعليق ، واي ملاحظة لها موضع احترام وترحيب في نفسي واشكر من ساعدني من البداية على انشاء هذه المدونه .
تحياتي لكم .